النسخة الكاملة

أونروا: تعهدات "غير كافية" بتقديم تبرعات جديدة

الخميس-2023-06-03 06:30 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - تعهدت دول في مؤتمر المانحين لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا)، بتقديم 107.2 ملايين دولار كتبرعات جديدة للوكالة الأممية التي رأت أنها غير كافية لتغطية الاحتياجات المالية لأونروا بعد أيلول المقبل.

وتعهدت الدول الأعضاء مجتمعة بتقديم 812.2 مليون دولار، منها 107.2 مليون دولار كتبرعات جديدة.

وأوضحت وكالة أونروا أن التبرعات الجديدة سيذهب منها 53 مليون دولار إلى الميزانية البرامجية، و32.2 مليون دولار إلى مناشدة الطوارئ في الأرض الفلسطينية المحتلة، و12.9 مليون دولار إلى مناشدة الطوارئ للأزمة السورية، و2.1 إلى النداء العاجل لزلزال سوريا، و7 ملايين دولار إلى المشاريع.

وقال المفوض العام فيليب لازاريني: "في الوقت الذي نشعر فيه بالامتنان للتعهدات المعلنة، إلا أنها أقل من الأموال التي تحتاجها الوكالة للإبقاء على 700 مدرسة تابعة للأونروا إلى جانب 140 عيادة مفتوحة اعتبارا من أيلول فصاعدا. سنواصل العمل بلا كلل مع شركائنا، بمن في ذلك البلدان المضيفة – وهي أكبر داعم للاجئين – من أجل حشد الأموال المطلوبة".

وأشار بعض المانحين الأكثر التزاما للوكالة إلى أنهم سيخفضون تبرعاتهم بشكل كبير في عام 2023، وفق الوكالة.

في بداية العام، وجهت أونروا نداء لجمع 1.6 مليار دولار من أجل برامجها وعملياتها واستجابتها الطارئة في سوريا ولبنان والضفة الغربية (التي تشمل القدس الشرقية) وقطاع غزة والأردن.

وقالت إن عشر سنوات من نقص التمويل المزمن أثرت بشدة على جودة بعض خدمات أونروا، الأمر الذي أدى إلى فصول دراسية أكبر، وزيادة الاعتماد على عمال المياومة (بما في ذلك الخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة)، والأصول المستنفدة، وعدم القدرة على التوسيع ببرامج المساعدة النقدية.

أونروا تقول إنها تكافح من أجل معالجة الأزمات الناشئة، بما في ذلك تلك ذات الأثر طويل الأمد مثل جائحة كورونا والنزاعات التي تؤدي إلى خسائر في التعليم بين أطفال لاجئي فلسطين.