النسخة الكاملة

صندوق النقد يدعو واشنطن إلى إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة

الخميس-2023-05-27 09:00 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - دعا صندوق النقد الدولي أمس الجمعة الولايات المتحدة الأمريكية إلى إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول لترويض التضخم، وقال "إن واشنطن بحاجة إلى تشديد السياسة المالية لخفض ديونها الاتحادية".

وذكر صندوق النقد في بيان صدر بعد مراجعة "المادة الرابعة" لسياسات الولايات المتحدة أن الاقتصاد الأمريكي أثبت مرونته في مواجهة السياسة النقدية والمالية الأكثر تشدداً، لكن هذا يعني أن التضخم كان أكثر ثباتاً مما كان متوقعاً.

وتضمنت مراجعة الصندوق توقعات النمو للعام بأكمله في الولايات المتحدة عند 1.7 % لعام 2023، أعلى بقليل من توقعاته البالغة 1.6 % في أبريل (نيسان)، وانخفاض الإنتاج بنسبة 1.2 % على أساس المقارنة في الربع الأخير من العام.

وقال الصندوق "بينما من المتوقع أن يستمر انخفاض تضخم إنفاق المستهلكين الأساسي والرئيسي خلال عام 2023، فإنهما سيظلان أعلى من هدف مجلس الاحتياطي الاتحادي البالغ اثنين بالمئة خلال 2023 و2024".

وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا في مؤتمر صحافي إن الحكومة الأمريكية بحاجة إلى تقليل العجز، لا سيما مع زيادة عائدات الضرائب.

وأضافت جورجيفا أنها تأمل أن يتم التوصل إلى حل "في غضون 12 ساعة" لأزمة سقف الديون الأمريكية في واشنطن، لتفادي تعثر كارثي من شأنه أن يضيف المزيد من الصدمات إلى الاقتصاد العالمي.

ورفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة إلى أعلى مستوياته، منذ 16 عاما، سعيا منه لضمان استقرار الأسعار. وارتفع سعر الفائدة بنسبة 0.25 في المئة، وهو عاشر ارتفاع خلال 14 شهراً.

وأشار المركزي الأربعاء إلى أن هذا آخر ارتفاع يقرره حتى الآن، وانتقل السعر المرجعي من 5 % إلى 5.25 %، بينما كان يقارب الصفر في مارس (آذار) 2022.