النسخة الكاملة

تركيا تطالب البنوك بشراء سندات دولارية بعد تراجع الإقبال عليها

الخميس-2023-05-25 10:18 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - في ظل الأزمة الاقتصادية التي تواجه الاقتصاد التركي، طالب البنك المركزي التركي من بعض البنوك المحلية هذا الأسبوع التدخل وشراء سندات مقومة بالدولار، في ظل تراجع الإقبال عليها، عقب إجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن المصادر القول إن "المسؤولين استدعوا مسؤولي بعض البنوك أمس الأول الاثنين، وطالبوهم بشراء سندات دولية ذات آجال استحقاق مختلفة في الأسواق الثانوية. وتهدف هذه الخطوة إلى الحفاظ على استقرار تكاليف الاقتراض، والحيلولة دون ارتفاع مبادلة مخاطر الائتمان، وهو إجراء للحماية ضد مخاطر الائتمان المحتملة مثل التخلف عن السداد".

وبلغ تشاؤم التجار تجاه الليرة التركية أعلى معدلاته على الإطلاق وسط توقعات بأن قوى السوق ستطغى في النهاية على ضوابط سوق الصرف التي وضعتها الحكومة، حسبما ذكر موقع "بلومبيرغ الشرق".
ويختبر المتعاملون عزم صانعي السياسة النقدية، إذ تراجعت الليرة لتتخطى مستوى 20 ليرة أمام الدولار للمرة الأولى في إسطنبول يوم الإثنين، لتخسر 4.1 % من قيمتها، قبل أن تمحو الخسائر بنهاية اليوم. كما هبطت العملة مجدداً لفترة وجيزة، أمس الأول الثلاثاء، لتكسر مستوى 20 ليرة للدولار، قبل أن تقلص انخفاضها.