النسخة الكاملة

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول للغة الانجليزية في جامعة الزرقاء

الخميس-2023-05-23 01:13 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - انطلقت في جامعة الزرقاء، الثلاثاء 23/5/2023 فعاليات المؤتمر الدولي الأول للغة الانجليزية تحت عنوان "الاتجاهات متعددة التخصصات في اللغويات والأدب والترجمة" برعاية الأمين العام لإتحاد الجامعات العربية معالي الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة ، والذي يستمر على مدار يومين.

وحضر افتتاح المؤتمر رئيس جامعة الزرقاء الأستاذ الدكتور نضال الرمحي والأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور خميسي حمدي ومدير الاعلام والعلاقات العامة لاتحاد الجامعات العربية السيد وهيب الكراجة ومديرة الادارة العامة في اتحاد الجامعات العربية السيدة لينا البيطار ونواب الرئيس وعمداء الكليات في جامعة الزرقاء، وباحثون وأكاديميون مختصون من مختلف الجامعات والدول العربية والعالمية.

وأوضح الأمين العام لإتحاد الجامعات العربية معالي الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة أن جامعة الرزقاء من الجامعات العربية التي كانت سباقة في تطوير بيئة التعليم من خلال انعقاد هذا المؤتمر وتوفير بيئة مثالية داخل مجتمع الجامعة وخارجها لتشجيع وتعزيز وتسهيل ممارسات التدريس والبحوث المتميزة.

وعبر سلامة عن تقديره للباحثين المشاركين من مختلف دول العالم في فعاليات المؤتمر الدولي الأول للغة الانجليزية والمنعقد في جامعة الزرقاء، مشديا بدور الجامعة في انجاح المؤتمر وما وصلت إليه من تطور ونمو بفضل ادارتها الحكيمة وخططها الاستراتيجية ورعايتها ودعمها لمسيرة التعليم وجودته، كما عبر عن فخره بتواجده بين أبناء الاردن ومشاركته الإحتفالات الوطنية التي يشهدها البلد .

وقال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور نضال الرمحي إن هذا المؤتمر يأتي لتأكيد حرص الجامعة على الرقي بالحركة العلمية والادبية في عالمنا العربي، وتحقيقا رسالتها التي تأسست من اجلها ، لافتا الى أن جهود العلماء تصب كلها في خدمة الامة وتسهم في خدمة وطننا العزيز وتحقق قدرا مهما من توجيهات القيادة الهاشمية الملهمة من اجل صون ثقافة الامة ولغتها ، ملفتا الى اننا في هذا المؤتمر نفكر معا في قضية تعد نقطة اشكاليات التفكير في العلم والثقافة ونصوصها .

وأضاف أن الجامعة تعمل على تقديم كافه أشكال الدعم الى أعضاء الهيئة التدريسية لمواكبة المستجدات العلمية والبحثية من خلال عقد المؤتمرات والايام العلمية المدعمة من رئيس مجلس إدارة شركة الزرقاء للتعليم والإستثمار سعادة الدكتور محمود أبو شعيرة وجهوده الدؤوبة في دعم المسيرة التعليمية وتوفير ما يستلزمها.

ورفع الرمحي باسم رئيس مجلس ادارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار أصدق عبارات التهنئة والتبريك بمناسبة العيد الاستقلال السبعة والسبعين، وقال إن هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا، هي وقفة تحفزية نحو مزيد من البذل والعطاء، وصون منجزات الوطن، وتحقيق طموحات الشباب، ومواصلة المسيرة المباركة التي نحقق بها قوة بلدنا وتقدمه ورقيه وازدهاره.
ولفت الأمين العام للمؤتمر الأستاذ الدكتور علاء الدين صادق أهمية المحاور الرئيسية التي سيناقشها المشاركون في المؤتمر على مدى يومين ، من اجل مواكبة البحث العلمي ومواكبة التطور في العالم، مؤكدا أهمية اللغة الإنجليزية في وقتنا الحالي باعتبارها لغة عالمية تستخدم في مختلف مناحي الحياة ولغة التواصل الأولى بين مختلف الشعوب.

وأكد صادق أهمية انعقاد مثل هذه المؤتمرات لما لها فوائد كثيرة من تبادل المعرفة وتلاقح افكار العلماء والباحثين من مختلف البلاد والثقافات كما انها تزيد اواصر المحبة والاخوة بين الباحثين العربيين والأجانب.

ويناقش المؤتمر العديد من المحاور المتعلقة بالأدب الإنجليزي ،واللغويات، والترجمة ،والأدب المقارن ، وأدب المرأة ،والأدب عبر الثقافات المختلفة ،ومشكلات الترجمة الأدبية والترجمة الآلية والصحفية والترجمة الفورية والتتبعية ،اضافة المقارنة ،وتحليل الخطاب ، والتداخل والتخطيط اللغوي.

 ويناقش المؤتمر 50 بحثا على مدار عشرة جلسات علمية بمشاركة أكثر من 90 باحثا يمثلون 10 دول عربية وأجنبية.
وفي نهاية حفل افتتاح المؤتمر كرم عطوفة رئيس جامعة الزرقاء الأستاذ الدكتور نضال الرمحي والأمين العام للمؤتمر الأستاذ الدكتور علاء الدين، معالي الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة راعي المؤتمر والمتحدثين الرئيسيين والجهات الداعمة.
وساهم  كورال الجامعة في سلسلة من الفقرات الغنائية والموسيقية أثناء استقبال الضيوف والمشاركين في المؤتمر.