النسخة الكاملة

هل ينجو الخصاونة؟ الحساد ينتظرون..أصدقاء البخيت يتذكرونه..الجاهات تنشط الأحزاب..بيكار الطراونة..50 مليون تجمد العفو على مهرجان الرقص

الخميس-2023-05-22 11:14 am
جفرا نيوز - عصام مبيضين 

حكومة الخصاونة  
هل تنجو حكومة الخصاونة، من عاصفة تسونامي قبل منتصف حزيران ؟ سيما مع تكرار الأخبار و(دق الأسافين) حولها من المنافسين، وأن السهام من كل جانب، والأصدقاء قبل الأعداء يدّقون (الأسافين) في زمن البورصة، والميكافيلية، والمصالح ، واليوم الكل ينتقد .. والبعض يرفع الصوت، والحكومة كلما اغلقت ملف تفتح ملفات.. فهل تنجو حكومة الخصاونة الحساد  ينتظرون.. المقربون يستبعدون ( شر وبعيد)  المستوزون ينتظرون  ..الله اعلم 
********
تعديلات الضمان 
رغم أن التعديلات الساخنة خرجب من فرن المطبخ التشريعي، (مجلس النواب والأعيان) ، قبل أكثر من شهرين ، لكن  التسريبات من وادى صقرة ، تتحدث وتشرح أن المؤسسة ستُفكر بتعديلات مستقبلية، أبرزها توسيع بيكار الشمول  لضبط  العمالة غير منظمة تقدر نسبتها بـ(50%) ،(بالقطاع غير المنظم)،  تزيد الايرادات للضمان ، والتعديلات  على القانون تكون مستندة على الدراسة الإكتوارية  الحادية عشر،  وسنباشر بتنفيذها خلال الأشهر القليلة المقبلة، وسيتم إنجازها خلال سنة إلى سنة، ونصف للخروج بدراسة إكتوارية ناضجة تعكس وضع المؤسسة، وأرقامها وبياناتها ....ما هي المفاجآت القادمة ..؟ 
********
  50 مليون حجر عثرة والعفو العام 
هل اصبحت كوابح القضايا المالية ،تقف حجر عثرة امام اقرار، مقترح العفو العام ، من قبل الحكومة ، و تراكم مخالفات السير، والمبلغ يتراوح بين 40 ـ 60 مليون، حسب التقديرات ، شطبها على امانة عمان ، تحفظت على الشطب حسب ، جهات تقف امام الموضوع مع المخالفات المالية الاخرى ، فهل ياتي العفو لايشمل جميع مخالفات السير، ويشمل الموقوفين اداريين ، بشكل كبير مع القضايا التي تم إسقاط الحق الشخصي عنها ربما ، النواب قالوا بأن القانون الذي تم تسليمة للمكتب الدائم في المجلس 0سيكون أشمل من قانون سنة 2019 الذي تضمن 23 استثناء.
*******
الجرائم الإلكترونية 6 أضعاف بـ 7 سنوات 
بدأت تنسج خيوط  تعديلات مشروع  قانون الجرائم الإلكترونية"عبر تقديم تعديلات على عدد من بنود إلى مجلس النواب  قريبا  ،الجريمة الإلكترونية في حال تطور مستمر، والسؤال اين تسير الامور ، و إحصائية  دوائر  الجرائم الإلكترونية تقول أن قضايا الجرائم الإلكترونية تزايدت خلال الأعوام السّبعة الأخيرة بنحو 6 أضعاف، إذ ارتفعت من (2305) قضايا في عام 2015 لتصبح (16027) قضية في عام 2022  "الله يستر" . 
*********
 شخصية تحت الاضواء 
شخصية سياسية (...) غابت عن الأضواء ، فترة لبعض الإشكاليات ولكن منذ فترة الهمسات والتسريبات تؤكد إضاءة كشاف إنارة  بحجم 1 بوصة LED متعدد الألوان 9 واط 12 فولت عليها وسط مراهنات حول سيناريوهات  متضاربة  حول الشخصية، والسؤال ماهو القادم ؟ حيث صعدت الشخصية على السطح بشكل دراماتيكي الرجل محط تكهنات " شو السيرة ياربع" 
********
النار تحت الرماد
النار تحت الرماد، حيث  هنالك الخلاف مكتوم  بين مسؤول  ومساعدة ، والخلافات متراكمة ، منذ زمن طويل وعابر للحكومات ، وفي إحدى الوزارات يرصد أصحاب الذاكرة الفولاذية حكايا وقصص عن مناوشات واشتباكات  بين الطرفين، وفي التفاصيل والتوقعات فإن عكورة المياه لن تصفو . .. "جهزوا المطافىء..!   
********
الأوف سايت
ما حقيقة  الهجوم  السياسي هذه  الأيام  والذي تقوم فية بعض الفرق والجماعات والشلل والشخصيات ؟، ومنهم يجدون أنفسهم في "الأوف سايت” أو "التسلل” فيحاولون مجاراة الحالة، خصوصا  ، وما يجمعنا هو اصطياد الهفوات والأخطاء لاستغلالها  ضد الخصم ، فرق  وقعت بالأوف سايت” بدون فار.
*********
أصدقاء الأمس يتذكرون البخيت
الأصدقاء يتذكرون بحنين وشوق كبير لرئيس الوزراء الأسبق معروف البخيت الذي شكل حكومتين أحدها  في فترات عصيبة جدا عاشها الوطن أبو سليمان والذي تعرض لوعكة صحية صعبة ، أبو سليمان  يتلقى اتصالات زيارات  على فترات  من بعض الأوفياء سلامات ابو سليمان
*********
 ليلة خميس
ليلة خميس؛ بها ضوءالقمر نصف الشهر، ولكنها للأسف حسب الرصد الذي أصدرته إدارة السير المركزية ، أن يوم الخميس هو أكثر الأيام تسجيلًا للحوادث؛ حيث شكلت الحوادث التي وقعت فيه قرابة 16.2%، في حين شكل يوم الجمعة أقل عدد في حوادث الإصابات حيث شكل ما نسبته 13.2% من مجموع حوادث الإصابات. 
*********
مخالفات الكلاب قادمة 
تحذيرات لهواة اقتناء الكلاب المدللة، من  نسيان تجديد الترخيص السنوى للكلاب ،والمبلغ الترخيص 20 دينارًا  لمدة سنة ، أو حتى انتهاء المطعوم مع غرامة تأخير والأخطر أن دفاتر المخالفات قادمة  لكل من يقتني كلب دون ترخيص غرامة من 100 إلى 500 دينار ، و"اجبد "
*********
 الجاهات والأحزاب 
أصبحت الجاهات الفخمة  من طراز خمس نجوم ، والتى تضم مختلف الشخصيات والوجهاء  والشيوخ ،والوزراء السابقين والناس ،موقع ومكان للدردشة والفضفضة، من أجل استقطاب اسماء ذات وزن ثقيل، للانضمام الى الاحزاب الجديدة، الشرح  بالقاعات  يتضمن غايات وأهداف التجمعات السياسية من الأحزاب . 
*********
مهرجان  الرقص نعود لمقاعدنا 
متى نعود إلى مقاعدنا ..؟ ثلاث لوحات في مهرجان الرقص لفرقة مسك  : اللوحة الأولى بعنوان "غير” غير عملي، غير وارد، غير مهذب، غير مستعد العقل يركض، يستجيب الجسد، يتحول الفضول إلى الأذى. الأذى يتحول إلى خطر. الخطر يتحول إلى فوضى. متى يتفوق العقل على الجسد؟ متى تنقلب المعايير؟ متى نعود إلى مقاعدنا؟ مهرجان عمان للرقص المعاصر  كان حافلا  قدمت فرقة مسك لفنون وتجمع ما بين ثقافة الرقص العالمية والتراث في سياق حديث