النسخة الكاملة

عمرو مصطفى يقاضي المنتج محسن جابر

الخميس-2023-05-22 11:01 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - قرر الملحن والمغني المصري، عمرو مصطفى، مقاضاة المنتج محسن جابر، لإعادة استخدامه ألحان الأول، التي يمتلك حقوقها، مع مغني المهرجانات الشعبية.

وأضاف مصطفى أن إعادة استخدام تلك الألحان تعتبر إساءة لسمعته وتسبب له ضررا معنويا.

وقال الملحن المصري عبر حسابه على فيسبوك: "ازاي تدعي الحفاظ على التراث والأغاني المملوكة ليك تسمح بغنائها مهرجانات لأصوات تسيء لسمعتي وتسببت في ضرر كبير لي معنويا.. وأدبيا أين الحق الأدبي لي.. كيف أقوم برفع قضية وأنت معك توكيل رسمي بالأغاني المملوكة لك بالتصرف والحفاظ عليها.. ليس لدي أي خطوة غير اللجواء للقضاء المصري ليس ضد أشباه المطربين ولكن ضدك وأبطال جميع التنازلات والتوكيلات المجحفة التي أساءت لحقي الأدبي الغير قابل للتنازل عنه ولسمعتي الفنية أمام الشعوب العربية".

وأضاف: "نداء إلى جميع محامي الملكية الفكرية في مصر والوطن العربي رجاء التواصل معي لن تكون قضيتي فقط ستكون قضية كل مبدع وكل وريث لمبدع يتم المتاجرة بفنه ويسمح فقط إعطاء التصريح لفنه لمن يدفع أكثر وليس لمن يحترم فنه والقضية لها أبعاد أكبر وأعمق من الحقوق فقط دي قضية ثقافة شعب يتم التحكم فيها عن طريق بعض الأشخاص وجميع شركتهم خارج حدود البلد".


على صعيد آخر، كانت الشركة المالكة لحقوق أعمال أم كلثوم "عالم الفن"، والتي يملكها المنتج محسن جابر، قد هددت عمرو مصطفى في حال طرح أغنية بصوت أم كلثوم عن طريق تقنية الذكاء الاصطناعي، "حتى لا يضع نفسه تحت طائلة المساءلة القانونية".

وقالت الشركة في بيانها أن "لا أحد يجرؤ، بما فيهم عمرو مصطفى، على استخدام الذكاء الاصطناعي، لاستحضار صوت أم كلثوم، أو استعمال اسمها وصورتها، فهناك حقوق أدبية أبدية غير قابلة للتقادم".

وأضافت: "لا يجوز تشويه التراث الخاص بأم كلثوم، فى مهاترات إلكترونية"، لافتاً إلى تجربة استنساخ أصوات المغنيين العالميين دريك، وذا ويكند، في أغنية Heart On My Sleeve باستخدام الذكاء الاصطناعي، الأمر الذي أثار جدلاً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي، ودفع شركة Universal Music Group لإرسال إنذار إلى منصات البث الموسيقي، لحذف الأغنية فوراً، أو المطالبة بتعويض مالي كبير.

وأوضح المنتج المصري، حسبما ورد في بيان شركة "عالم الفن"، أن تلك الإشكالية أثارت قضية حقوق الملكية الفكرية، في ضوء تطور الذكاء الاصطناعي، مؤكداً أنه بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لـ"إيقاف أي مهزلة أو عبث في صوت أم كلثوم، كونها رمزا كبيرا لا يجوز لأحد العبث به".
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير