النسخة الكاملة

اجتماع 3 رؤساء وزراء سابقين..وأجواء انتخابية بالبلد..العسعس والصدمة..غلطة المستقلة "سافر يا حبيبي وارجع..المنسف هو الحل

الخميس-2023-05-16 10:30 am
جفرا نيوز - عصام مبيضين

التجربة السنغافورية
حرص( 3) من رؤساء الوزراء السابقين، وهم طاهر المصري ونادر الذهبي، وسمير الرفاعي، ومعهم الوزير السابق ممدوح العبادي، وشخصيات سياسية، على الاجتماع  على الهامش، واثناء حضور ندوة الخبير الوزير الأول السنغافوري شارمان شانموجاراتنام، في منتدى شومان شارمان أمس الأول الأخير، حيث تحدث عن الإصلاحات المالية، وتحويل الأزمة إلى فرصة...... فهل نستفيد من التجربة السنغافورية..؟
*******************
دمج المؤسسات المستقلة
أين أصبح مشروع دمج المؤسسات المستقلة؟!، المرسل من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي  حيث أرسلت  التوصيات منذ فترة إلى الدوار الرابع، في كل الملفات والاقتراحات، واليوم أصبحت الكرة لدى رئيس الوزراء بشر الخصاونة "والقرار قادم على الطريق، بصورة غير تقليدية،  وهي تتضمن اجرءات جراحية... فما رأيكم دام فضلكم
******************
هفوة ناطق المستقلة
هل وقع الناطق الإعلامي للمستقلة للانتخابات في غلطة قانونية، بتصريحاته، فقد أكد الناطق باسم الهيئة بتصريحات .. بأن سجل الأحزاب سيقوم بمخاطبة تلك الأحزاب التي لم تتقدم بطلبات توفيق الأوضاع ،أو التي لم تستكمل شرطا أو أكثر من شروط توفيق الأوضاع في القانون النافذ، لكونها تعتبر منحلة،... الملاحظة،  ا أنه وبموجب أحكام هذا القانون التي تتطلب إصدار قرار قضائي وبعد صدوره تعطى الأحزاب مدة 60 يوما لتصويب الوضع وإذا تعذر لأسباب... تمدد المدة الى  30 يوما... وإذا لم تصوب الأحزاب وضعها تكون منحلة وفقا الأحكام هذا القانون... والغلطة كانت أنه صرح واعتبر الأحزاب منحلة حكم دون محكمة.
*********************
أجواء انتخابات
في ظل المناخات السياسية، المتوفرة، بهذه المرحلة، وسط حراك الأحزاب الجديدة والنشط في المحافظات والاجتماعات واللقاءات الجماهيرية، من قبل الشخصيات  والنقاش في برامج الأحزاب والجدل العاصف والحوارات المستمرة، كل ذلك جعل البعض يؤكد أن البلد  في أجواء انتخابات نيابية  ،رغم عدم التصويت بالصناديق شو القصة  الاحزاب تتحرك .
******************** 
سافر يا حبيبي
سفر 2 من كوادر إحدى الجهات(.....) إلى خارج الوطن، في زيارة خاطفة، أثارت غضب المسؤول الأول عنهم، حيث أرعد وازبد، وسط علامات استفهام عن رقاع الدعوة الموجة، على كل حال .. سافر يا حبيبي، وارجع لطول الغيبة.
*******************
تدافع حبس المدين
مع إلغاء قرار إيقاف حبس المدين، من الحكومة، باومر الدفاع ،  أصبح هناك تدافع على دوائر التنفيذ في المحاكم، من الدائنين من أصحاب الديون فوق 10 آلاف دينار ، في العاصمة والمحافظات ، حيث رصدت آلاف الطلبات التي قدمت لدوائر لتنفيذ بالعاصمة عمان، إذ من المتوقع أن يرتفع عدد هذه الطلبات خلال الأيام المقبلة.. الله يستر.
*******************
العسعس والصدمة
وزير المالية محمد العسعس، حرص على تقديم مداخلة عميقة  وخوض نقاش بالارقام ، بوجود شخصيات معروفة في محاضرة مشتركة مع الوزير الأول السنغافوري شارمان شانموجاراتنام، منع الصدمات، من الحدوث بدلا من الاستجابة لتلك الصدمة بعد حدوثها، وذلك من خلال إعادة النظر في السياسات الاقتصادية والسياسية، تجنب السياسات التي تبنى على المخاطر، والتصدي للأزمات والصدمات  والتحديات بشكل جماعي  يارب حمايتك من الصدمات...
***********************
الصناديق التقاعدية
ما لذي يجرى في الصناديق التقاعدية للنقابات المهنية، مع تصفية بعض النقابات لصناديقها التقاعدية، ومحاولة البعض الآخر إنعاش هذه الصناديق، آخر هذة  النقابات  نقابة الجيولوجيين، اين الدراسات الاكتوارية ..وهذه النقابات بيوت خبرة.
***********************
البطالة ارتفعت
رغم أن البطالة ارتفعت، وهناك 4 جامعات ما تزال تخرج تخصص جيولوجيين، وهناك عدم توفر فرص عمل للجيولوجيين، لكن لعديد من الجيولوجيين، يعانون من البطالة الشديدة بين صفوفهم، لافتا إلى أن نسبة البطالة بين الجيولوجيين تزيد على 60%.
**********************
إلى عشاق فناجين القهوة
 نصائح إلى عشاق فناجين القهوة، احذروا  ربما سيطال الارتفاع   اسعار  القهوة ،وفق الأسعار العالمية، حيث حذر مكتب الإحصاء الأوروبي" أوروستات ”من أن البن يمكن أن يصبح من الكماليات الفاخرة  قريبا  وهناك ارتفاع على  الاسعار   بسبب ،خنفساء   اصابت  المحصول ...  القهوة بأنواعها  تربعت على عرش الاستهلاك المحلي، على ضوء أرقام رسمية، والتي بلغت ما يقارب 20 ألف طن سنويا، يوم وبات يوم المواطن يبدأ برشفة قهوة تعيد له مزاجه بعد استيقاظه من نومه،الأردن تستورد ما يقارب 20 ألف طن سنويا من أنواع عديدة من القهوة  
*********************
المناسف هي الحل
 المناسف هي  الحل  ورغم ذلك  سرت مخاوف من ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهن الثلاثي بالشرايين التاجية مع تكرار وازدياد ولائم النخب مع أصحاب والاجتماعات المكونة من مناسب دسمة لحوم بلديه حميد كركي سمن  بلقاوي  ولاحقا كنافة، حركة الولائم والمناسبات بدأت تدور بقوة بين الشخصيات والنخب بكل المواقع    اعتمدوا مطاعم عليكم بالسلطات والخضار     صحتكم تهمنا