النسخة الكاملة

فيليب جيفرسون: المركزي الأميركي على الطريق الصحيح لمواجهة التضخم

الخميس-2023-05-13 07:24 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - قال أحد أعضاء مجلس الحكام في الاحتياطي الفدرالي ونائب الرئيس المعين فيليب جيفرسون، إنه أكثر تفاؤلا من مسؤولين آخرين في المصرف المركزي الأميركي بشأن مسار التضخم ، ونسير "على الطريق الصحيح".

وشدد جيفرسون خلال كلمة ألقاها في مؤسسة هوفر في ستانفورد في ولاية كاليفورنيا "أعتبر أننا على الطريق الصحيح". وتابع "هل التضخم لا يزال مرتفعا جدا ؟ أجل , هل تراجع التضخم الراهن غير متساو وأبطأ مما نتمناه جميعا؟ أجل" , لكنه أكد أن الاحتياطي الفدرالي "يقوم بما هو ضروري ومنتظر، السياسة النقدية تؤثر على الاقتصاد والتضخم مع مهل طويلة ومتفاوتة والتأثير الكامل لتشديد (سياستنا) السريع لم يحصل بعد على الأرجح".

وتتباين هذه التصريحات مع تصريحات مسؤولين آخرين في الاحتياطي لم يستبعدوا خلال الأسبوع الحالي رفعا جديدا في نسب الفائدة فيما تتوقع الأسواق بشكل واسع وقف هذه الزيادات.

وتراجع التضخم بشكل طفيف في الولايات المتحدة الأميركية ووصل إلى معدل 4,9 بالمئة على سنة على ما اظهر مؤشر أسعار المستهلك CPI الذي نشر الأربعاء الماضي .

لكن بمعدل شهري ارتفع التضخم ليصل إلى 0,4 بالمئة في مقابل 0,1 بالمئة في آذار 2023 . إلا أن الاحتياطي الفدرالي يفضل مقياسا آخر للتضخم هو مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي PCE الذي يصدر في نهاية الشهر ويعول على تراجعه إلى نسبة 2 بالمئة، بعدما كان في آذار 4,2 بالمئة بمعدل سنوي.

وتابع فيليب جيفرسون "النبأ السار هو أن أسعار الأغذية والطاقة تراجعت في آذار، أما النبأ غير السار، فهو عدم تسجيل سوى تقدم طفيف على صعيد التضخم الكامن" أي المتعلق بالفئات الأخرى.