النسخة الكاملة

كيف ستستفيد مجموعة فاغنر الروسية من حرب السودان ؟

الخميس-2023-05-11 11:30 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - تصاعد الصراع بين الجيش النظامي بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوة الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (أو كما يطلق عليه غالبًا "الجنرال حميدتي”) بشكل حاد في السودان.

خلال الأعمال العدائية، لقي مئات الأشخاص حتفهم وأصيب الآلاف، على الرغم من حقيقة أن الاتحاد الروسي لا يدعم رسميًا أيًا من الطرفين المتحاربين، فإن موسكو تشارك بنشاط في هذا الصراع باستخدام مقاتليها من مجموعة فاغنر.

وتجدر الإشارة إلى أن عددًا كبيرًا من مرتزقة مجموعة فاغنر الروسية، بقيادة يفغيني بريغوزين، موجودون في السودان منذ فترة طويلة.

ويسيطر المرتزقة الروس على تعدين الذهب في عدد من المناجم.

بعد بدء الصراع الداخلي، قال قائد الجيش النظامي السوداني إن القتال سينتهي بسرعة، حيث بدأ الجيش في استخدام الطائرات، ومع ذلك، على الفور تقريبًا، زود Wagnerites جنود قوة الدعم السريع بالصواريخ التي يمكنهم استخدامها ضد الطائرات الحكومية، وقد أعلنت بالفعل عن إسقاط طائرة مقاتلة واحدة على الأقل للجيش السوداني.

هذا وقال مساعد المفوض السامي لشؤون اللاجئين رؤوف مازو في 1 ايار 2023 إن أكثر من 800 ألف شخص يمكن أن يغادروا السودان نتيجة الاشتباكات بين الفصائل العسكرية المتحاربة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا هو بالضبط ما تحاول موسكو تحقيقه من خلال الاستمرار في دعمها الأطراف المتصارعة في الصراع، اللاجئون هم أحد "الأسلحة” المعروفة لدى الاتحاد الروسي لشن حرب هجينة ضد دول الاتحاد الأوروبي.

وهكذا أصبح الصراع في السودان فرصة لروسيا لإلحاق الأذى بأوروبا.