النسخة الكاملة

تجنبوا وضع هذه الأشياء في الميكرويف

الخميس-2023-05-11 11:15 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - يُعتبَر الميكرويف من الأدوات المهمة في المنزل، فهو جهاز أساسي لتوفير الوقت في أي مطبخ. وعلى الرغم من أهمية الميكرويف، فإنه من الضروري أن نفهم حدوده، فقد يكون استخدام المواد الخاطئة أو تسخين الطعام الخاطئ داخله أمراً خطراً على الصحة، وقد يؤدي إلى إتلاف الجهاز تماماً. وفي ما يلي أبرز الممنوعات:

1- أوراق الألومنيوم

أكثر الأغراض المنزلية شيوعاً التي يجب ألا تضعها في الميكرويف هي رقائق الألومنيوم، لأن هذا المعدن رقيق عند تعرضه لإشعاع الميكروويف، سيعكس الطاقة بدلاً من امتصاصها، وفقاً لما ذكرته شبكة Food Network الأميركية.

وهذا، بدوره يمكن أن يخلق شرارات يمكن أن تؤذي الجهاز، والأسوأ من ذلك، يمكن أن يتسبب بإشعال حريق فيه، لذلك تأكد من إزالته تماماً قبل إعادة تسخين طعامك.

2- بلاستيك الاستخدام لمرة واحدة

يجب عدم وضع الأكياس والحاويات البلاستيكية، مثل علب الزبادي في الميكروويف؛ لأنها قد تحتوي على بيسفينول «أ»، المعروف أكثر باسم BPA.

ويمكن أن تذوب هذه المواد بسهولة داخل الجهاز وتطلق مادة BPA في طعامك، التي ربطتها الأبحاث بمجموعة متنوعة من المشكلات الصحية.

3- الأكياس الورقية

هناك أكياس معينة صُممت خصوصاً للاستخدام في الميكروويف، مثل أكياس الفشار لكن فيما عدا ذلك ليس من الآمن وضع الأكياس الورقية في الجهاز، إذ يمكن أن تطلق الأكياس أو حاويات الطعام الورقية السموم في الأطعمة، ويمكن أن تشتعل فيها النيران بسهولة إذا أصبح الطعام ساخناً جداً. ولا تنسَ أن حاويات الطعام الورقية تلك غالباً ما تحتوي على مقبض رفيع من الأسلاك المعدنية يمكن أن يخلق شرارات ونيراناً بالميكرويف.

4- البيض

يمكن أن يكون طهي بيضة كاملة بقشرتها في الميكرويف خطيراً، إذ يمكن أن تولد عملية التسخين السريع الكثير من البخار داخل البيضة، ما قد يؤدي إلى انفجارها.

5- الماء

على عكس الماء المغلي على موقدك، فإنَّ الماء الذي يُسخَّن إلى ما بعد درجة الغليان في الميكرويف لن يصدر بالضرورة فقاقيع. وقد يؤدي سكب شيء بداخله إلى انفجار السائل بعنف؛ ما قد يؤدي إلى إصابتك وأي شخص قريب منك. ووفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأميركية، فإنَّ إضافة مواد مثل القهوة سريعة الذوبان أو السكر إلى الماء قبل التسخين، سيقلل كثيراً من هذا الخطر.

6- الفلفل الحار النيء

تسخين الفلفل الحار النيء هو أيضاً من ممنوعات الميكرويف، إذ إنه يطلق مادة الكابسيسين (المركب الذي يمنحه المذاق الحار) في الهواء، وستنفخ مروحة الميكرويف هذه المادة مباشرة في وجهك عند الفتح؛ ما قد يشكل خطورة على عينيك ورئتيك.

7- البروكلي

قد يكون هذا بمثابة مفاجأة، ولكن وفقاً لمجلة علوم الأغذية والزراعة الأميركية، فإن طهي البروكلي في الميكرويف يمكن أن يدمر مغذياته، لذلك جرب تبخيرها أو سلقها برفق للحفاظ على سلامتها الغذائية ولونها.