النسخة الكاملة

منصات عربية تثري المحتوى الثقافي على الإنترنت

الخميس-2023-05-11 10:59 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - في ظل ضعف المحتوى العربي على الإنترنت الذي يمثل نسبة 2% تقريبًا من المحتوى ككل، فقد ساهم في ظهور منصات إلكترونية تقوم بإثراء تلك المنصات ومن أهم تلك المواقع موقع فكرة والذي يساعد في إثراء المعلومات العامة والعلمية والثقافية والصحية على الإنترنت حيث تأسس الموقع في عام 2007 من أجل إشباع المحتوى العربي وإشباع ميول الزائر العربي من خلال أكثر من 50 ألف مقالة في مختلف المجالات.

حيث يقوم الموقع بتوصيل المعلومات من خلال الوصول السهل عبر محركات البحث كما يقوم الموقع بتطوير تطبيق خاص به للحصول على المعلومة بشكل سهل بالاعتماد على المعلومات المكتوبة عبر الموقع بالإضافة للاعتماد على الذكاء الاصطناعي(Ai) في تطوير وإثراء المعلومات والمحتوى العربي وتعتبر فكرة أو شركة عربية تعمل على هذا المشروع في الوطن العربي.

في ظل الضعف الشديد جاء تأسيس موقع فكرة على يد المهندس خالد عبد المالك حيث استطاع تأسيس موقع فكرة وكذلك موقع رؤية والعديد من المنصات الإلكترونية التي تساهم في تطوير المعرفة حيث يقوم بعرض المعلومات من خلال مقالات بدقة عالية ويتم تنسيق المعلومات ومراجعتها من قبل الكتاب الذين يعملون كلًا في تخصصه من أجل إثراء المعلومات بدقة عالية.

ومن بين أهم التصنيفات التي يغطيها موقع فكرة والذي يثري فيه المعلومات من خلال المقالات وفق التصنيفات الدينية الإسلامية، وكذلك تفسير الأحلام، الصحة والطب ،الأدب، الفنون، والتصنيفات الخاصة بالخدمات الحكومية الإلكترونية في الدول العربية والأزياء والتصنيفات الخاصة بالعناية والجمال بالبشرة والجسم وكذلك والموضة وفوائد الأغدية الصحية و الأسئلة والألغاز وأسماء المواليد ومعانيها يهدف.

ويضم أيضًا الأقسام الدينية حيث يعتبر إثراء المعلومات الدينية الإسلامية من أهم أهداف موقع فكرة عن طريق الإجابة على أسئلة دينية وكذلك الفتاوى الإسلامية والأحاديث وشرحها وتفسير الآيات القرانية وكذلك الأدعية الإسلامية المأثورة على الرسول وكذلك القصص والتاريخ الإسلامي.

ويضم موقع قسم عالم المال والأعمال والبنوك الذي يهتم بالمعلومات الاقتصادية والأعمال و وشرح خاص بالبنوك في الدول العربية والعالم بالإضافة إلي البنوك الإلكترونية وتقديم معلومات اقتصادية وتعريفات لأهم المفاهيم الاقتصادية الخاصة بالإضافة إلى تقديم شرح لدراسات الجدوى للمشاريع الكبيرة والصغيرة، ومعلومات هامة عن المشاريع العقارية والمقارنة بينها.

كما يسعى الموقع لإثراء المعلومات الثقافية العامة من خلال أسئلة عامة مع الإجابات حيث يمكن الاستفادة من تلك الأسئلة في تنمية وإثراء المعلومات من اجل تنمية الذهن وتقوية المعلومات والاستفادة منها بشكل كبير.

كما يضم الموقع تصنيف خاص بالمجتمع العربي حيث يناقش التصنيف العديد من التصنيفات الفرعية مثل قسم الخاص بالزراعة والتي تساعد لمعرفة أساسيات الزراعة وكذلك الأدوات بالإضافة إلى قسم القانون الذي يحتاجه الكثيرون في معرفة الإجابات القانونية والنماذج المستخدمة في المصالح الحكومية بالإضافة لعالم الحيوانات والطيور والذي يقدم معلومات مفصلة على الطيور والحيوانات وتصنيفها.

ويثري موقع فكرة أيضًا القسم التعليمي من خلال أكثر من 5 آلاف مقال تقوم بالإجابة على الأسئلة التعليمية في المناهج العربية في الدول وشرح الدروس في مختلف المواد والمراحل التعليمية وكذلك مقارنة التخصصات الجامعية وتقديم نصائح تعليمية للطلاب من مرحلة رياض الأطفال مرورًا المراحل التعليمية الأساسية وحتى المرحلة التعليمية وكذلك مصاريف الجامعات العربية والعالمية وكيفية التقديم بها بالإضافة تعلم اللغات والدورات الخاصة بتعلم البرمجة.