النسخة الكاملة

تحذير.. المكالمات الهاتفية الطويلة قد تقتلك!

الخميس-2023-05-10 07:41 pm
جفرا نيوز -
حذرت دراسة بريطانية جديدة من أن المكالمات الهاتفية المطولة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة وقد تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.

أظهرت نتائج الدراسة التي نشرتها صحيفة "التايمز” البريطانية أن اللعب بالهواتف المحمولة لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، الأمر الذي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة.

وأضاف التقرير أن الدراسة شملت 212 ألف بالغ بريطاني سُئلوا عن عدد المرات التي أجروا فيها مكالمات هاتفية أسبوعية خلال فترة متابعة استمرت 12 عامًا.

وخلصت الدراسة إلى أنه مع قضاء الأشخاص وقتًا أطول في التحدث على هواتفهم المحمولة ، ازداد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أيضًا.

أولئك الذين يقضون 30 دقيقة على الأقل على الهاتف كل أسبوع كانوا أكثر عرضة بنسبة 12 في المائة للإصابة بارتفاع ضغط الدم من أولئك الذين فعلوا ذلك لمدة 30 دقيقة على الأقل في الأسبوع.

ارتبط التحدث عبر الهاتف لأكثر من أربع ساعات في الأسبوع بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 16 في المائة ، في حين أن أولئك الذين أمضوا ست ساعات أسبوعيًا على الهاتف كانوا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 25 في المائة.

وبحسب الدراسة ، فإن التعرض لمستويات طاقة التردد اللاسلكي المنبعثة من الهواتف المحمولة قد يزيد من ضغط الدم.

ارتبط ارتفاع ضغط الدم بالأشخاص الذين حملوا هواتفهم على آذانهم ، ولكن ليس أولئك الذين يستخدمون سماعات الرأس أو مكبرات الصوت لإجراء مكالمات.

وأظهرت نتائج الدراسة أن التحدث على الهواتف المحمولة لا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم طالما أن الوقت الذي يقضيه الهاتف أقل من نصف ساعة في الأسبوع.

يُطلق على ارتفاع ضغط الدم ، وهو "حالة شائعة تصيب شرايين الجسم” ، اسم "القاتل الصامت” لأن أعراضه نادرة الحدوث.

وفقًا لمايو كلينك ، في حالة حدوث إصابة ، يكون دفع الدم على جدران الشرايين مرتفعًا بشكل مستمر ، مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر.

وفقًا لمايو كلينك ، إذا ترك ارتفاع ضغط الدم دون علاج ، فإنه يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وغيرها من المشكلات الصحية الخطيرة.