النسخة الكاملة

العفو العام يتأرجح..عيادات وباب النجار ..750 مليون فواتير كهرباء على الناس .. هيتشكوك " البصل والانتخابات. .من يدفع للزمار؟

الخميس-2023-05-09 10:36 am
جفرا نيوز -
حفرا نيوز - عصام مبيضين

موضوع العفو العام
يكتنف الغموض موضوع العفو العام، حيث تتضارب التقارير والتسريبات،جهات تؤكد أنه قادم بعد إلغاء أوامر الدفاع وتفعيل حبس المدين، مع اكتظاظ مراكز الإصلاح بنسبة كبيرة،  معلومات من مجلس النواب تفيد أنه رغم الصخب والتصريحات لم يرفع مذكرة رسمية من المجلس إلى الحكومة، لأن إصدار العفو يتطلب مراحل دستورية، والخيار المطروح، تجزئة العفو... وقد يكون فيما يتعلق بقضايا الغرامات المالية... والله اعلم
* * * * * * * * * * * * * * * * *
750 مليون دينار
أرقام مرعبة كفواتير متراكمة، وأموال لشركات الكهرباء المختلفة  على المواطنين خلال السنوات المنصرمة، ورغم رفع" العدة "وقطع التيار عن الناس، لكن الظاهرة بازدياد، الأرقام تصل لحوالي 750 مليون دينار، وربما  تقارب المليار دينار،فمثلا  ... 500 مليون لشركة الكهرباء في العاصمة والزرقاء والسلط ومادبا.. فقط .... يا رب سترك
* * * * * * * * * * * * * * * * *
مركز الدراسات ما حدا أحسن من حد
مع ظهور نتائج استطلاع الرأي، بالجامعة الأردنية الذي أعلن عنه مؤرخ، وكان التقرير  قنبلة تطايرت الشظايا منها، لكن بعض الصحفيين، قاموا بعمل استطلاع طريف عند القدوم للمركز، وحضور المؤتمر الصحفي قبل أيام، حيث قاموا بالاستفسار من بعض طلاب الجامعة الأردنية، عن مكان المركز بالجامعة للوصول آلية، والأمر كان بشكل عشوائي، فاكتشفوا بحوارات جانبية، أن الأغلبية من طلاب الجامعة بجلسات أيضا لا يعرفون مركز الدراسات الاستراتيجي بالجامعة، وهم جالسون بجانبه، ويستندون على اسواره، .. الصحفيين طرحوا النتائج بكل شفافية اليوم،.. ما حدا أحسن من حدا، ...  باب النجار مخلوع.
* * * * * * * * * * * *
رجع التلامذة للجد
"رجع التلاميذ للجد تاني"، مع وجود إقبال على الأحزاب السياسية بنسبة 1 % وفق استطلاع ،على العموم بعد 21 يوما ستكون هناك أنشطة سياسية داخل الجامعات الحكومية والخاصة، وكليات المجتمع المتوسطة بعد تطبيق التعليمات الجديدة بعد الأول من حزيران أي بعد أن  مر  180 يوما على إقرار النظام من قبل الحكومة.
******************
انتبهوا يا سادة
انتبهوا يا سادة ، لماذا ينتحر الأطفال في الأردن؟ ، وفق تقرير إحصائي نشر رسميا ، فإن حالات انتحار الأطفال بلغت 8 حالات بينها 3 للإناث و5 للذكور دون سن 15 عاما، أما حوادث الانتحار فبلغت في العام نفسه 137 حالة فوق 15 عاما، منهم 104 للذكور و33 للإناث ...انتبهوا يا سادة.!
****************
الشومر الكزبرة شعار المرحلة
هل تصبح البطاطا والبصل شعار المرحلة، من قبل القوى السياسية والأحزاب في المرحلة المقبلة، حيث كانت هموم الناس في الانتخابات الرئاسية في تركيا ،ومع وارتفاع أسعار السلع أساسية لمعظمهم وخصوصا البطاطا والبصل، بعد الانخفاض المتواصل في سعر صرف الليرة التركية وارتفاع نسب الفقر والبطالة، بعض المرشحين حملوا البصل، السؤال المرحلة القادمة والانتخابات النيابية القادمة هل تتطلب اختيار البصل الباميا الكزبرة والشومر  كشعارات في الانتخابات القادمة  ؟.
***************
أراضي الأمانة تنتظر المستثمرين
أمانة عمان حصرت كل الممتلكات التي لديها، والتي   قدرت بأكثر من 2.5 مليار دينار، وهي قيمة الأراضي التي تملكها الأمانة، منها ما قيمته مليار دينار، قابلة للاستثمار، المفاوضات الأولية مع جهات عربية  وبعد تأسيس شركة رؤية عمان للاستثمار والتطوير، الأمانة تمكنت من إبرام العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم فيما يخدم تحقيق رؤية التحديث الاقتصادي.
****************
المخرج هيتشكوك "عندنا"
مثل أفلام المخرج العالمي هيتشكوك، والغموض والإثارة ،اكتشفت الجهات القضائية «اغطية سريرية» داخل الكفن بعد فتح قبر، وليس هناك جثة، والقصة حلم الاب بالحصول على تعويضات تأمينية مالية ، بزعم وفاة ابنتة ولهذا إقامة مراسم العزاء لـ 3 ايام للحصول على تعويضات من 3 شركات تأمين، وقام بإخراج شهادة وفاة مزورة، ولكن يقظة الشركات اكتشفت الحيلة، وهنا جرت الملاحقة القانونية حيث قامت الشركات برفع القضية على المتهم، ..افلام المخرج هيتشكوك على شاشة تراجيديا محلية.
******************
من يدفع للزمار
صواريخ أرض جوا على بعض مراكز التمويل الأجنبي في الاردن وبقوة ،و بمقالات وانتقادات حادة  بعد تقرير تراجع موقع الاردن بالحريات الصحفية لمنظمة مراسلون بلا حدود،وان الاردن يحتل اليوم في عام 2023 المرتبة 146 من اصل 180 دولة وهي مرتبة تتراجع فيها حريات الصحافة في الاردن، الهجوم على بعض المراكز من حملة اقلام، لانها تخرج تقارير تنشر السوداوية، من زوار السفارات، بنفس الوقت المراكز والجهات لاترد على الهجمات، 
على العموم كتاب ضخم مهم هو من يدفع للزمار؟ تستعرض المؤلفة فرانسيس ستونور سونديرز التغلغل في المؤسسات الثقافية والصحف والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني في أوروبا ودول العالم الثالث، بما فيها الدول العربية، وكيفية تدفق المساعدات المالية لهذه الجمعيات بواسطة بنوك ومؤسسات ثقافية.
******************
منع التدريب الا برخصة
بعد انتشار موجة موضوع تدريب الصحفيين من قبل مراكز جهات وفضائيات دون ضوابط ودخل على  موضوع التدريب مذيعيين وإعلامين معروفين فطنت هيئة الإعلام ونقابة الصحفيين لما يجرى ، واليوم الملف  سيدرس عبر لجنة مشتركة إيقاف الترخيص الا عبر كتاب مزاولة مهنة من النقابة والهيئة،  هل يمر القرار بسهولة ؟