النسخة الكاملة

ندوة في اليرموك عن اللجوء في الشرق الأوسط

الخميس-2023-05-07 03:29 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - نظم مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية وكرسي الألكسو للجوء والنزوح والهجرة القسرية في جامعة اليرموك، ندوة بعنوان "أشكال جديدة من اللجوء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: آفاق المستقبل".

وأكدت المدرَّبة الدكتورة نيرجس كنافي من كندا، دور الأردن منذ تأسيسه إلى يومنا هذا، في استضافة اللاجئين ودعم قضاياهم.
وأشارت كنافي وهي متخصصة في مجالات الفلسفة السياسية ودراسات الهجرة القسرية والقانون العام الدولي، إلى أحوال اللاجئين في الأردن والشرق الأوسط ومدى اندماجهم في المجتمعات المستضيفة، وفرص العمل المتاحة لهم، وبحث واقع اللاجئين السوريين في الأردن، ودراسة خيار العودة الطوعية.

واستعرضت كنافي النموذج الأردني ودور الوزارات والمؤسسات في تقديم الخدمات والتسهيلات للاجئين، سعيا منها للمساهمة في تأمين العيش الكريم لهم في مختلف المجالات، كتصاريح العمل التي تمنحها وزارة العمل.

بدورها، قالت مديرة المركز الدكتورة ريم الخاروف، إن انعقاد هذه الندوة يأتي انطلاقا من رسالة الجامعة ودور المركز في خدمة المجتمع المحلي، وحرصه على المساهمة في التوعية بقضايا اللجوء والنزوح والهجرة القسرية، بما ينسجم مع خطة المركز الاستراتيجية متوسطة المدى 2022-2024، من خلال استضافة الباحثين وأصحاب الاختصاص بهدف مناقشة والتعرف على كل ما يهم ملف اللجوء من مستجدات في مختلف المجالات.

وعرضت لنشأة المركز وأهدافه والخدمات التي يقدمها في مجالات التدريب والبحث وتنفيذ المشاريع، وخطته الاستراتيجية متوسطة المدى للأعوام 2022-2024، وتطلعاته المستقبلية بأن يكون مرجع وطني وإقليمي بحثي يدعم صناع القرار والباحثين في قضايا اللجوء والهجرة.