النسخة الكاملة

كم عمر النواب؟ شو في حبس المدين..مصير 25 مؤسسة مستقلة و 5 رؤساء جامعات..نساء تتحدى البنوك بتأجيل القروض..ذهب مابدي ذهب

الخميس-2023-04-18 12:00 pm
جفرا نيوز -
حفرا نيوز - عصام مبيضين

هل سيكمل مجلس النواب عمره ؟ 
هل سيكمل مجلس النواب، عمرة الدستور، التكهنات كبيرة، والمضاربات تتقلب، والتوقعات تتضارب خاصة مع سطوع شمس بعض الأحزاب، التي أعلنت أنها جاهزة، على العموم بخضم كل ذلك، وللتذكير لم يبقى من عمر المجلس الحالي، سوى دورة عادية واحدة فقط، إذ إن عمر المجلس الدستوري 4 سنوات، ينتهي في 10 تشرين الثاني 2024 المقبل
* * * * * * * * * * * * * * * * * * * *
نواب "الطبطبة" الحرادنين
نواب إعادوا منذ أيام خطوط الاتصال المقطوعة، مع أشخاص من مفاتيح خطوط حملاتهم الانتخابية السابقة، بهدف التشبيك مع قواعدهم الشعبية من جديد   بعد سنوات من الانقطاع... اتصالات.. ثم سلام وكلام وسهرات رمضانية، مع القطايف والقهوة "والطبطبة" على ظهور" الحرادنين" منهم  من عدم الرد على هواتفهم  كل ذلك تجهيز لما هو قادم...شو في ما في!
* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *
العيد لسعيد
عيون المقترضين، في أيام عيد الفطر ،سترنو نحو الدوار الرابع، بانتظار ما بعد عيد الفطر، وحسم قرارات حبس المدين من جديد واومر الدفاع، والبت بقرار تجديد حبس المدين.. إلغاء أو تمديد الأمر، سيكون في الأسبوع الأخير من الشهر الحالي، العيد بعيدين أو العيد  للمسعد والسعيد.
***************************
لجنة تقييم رؤساء الجامعات
يخيم على كواليس لجنة تقييم رؤساء الجامعات، الغموض والتكهنات والمعلومات تاتي، وسط التكتم أن من 5 ــ8 رؤساء جامعات تقريبا، يخضعون للتقييم من كافة الجوانب، حاشية بعض الرؤساء أوقدت  بخور  المدح على الإنجازات لإبعاد البوصلة عن تغير بعض رؤساء الجامعات . .."حوسة".
**************************
الكرك الدوار الرابع رياح جاي
الكرك الدوار الرابع رايح جاي "هذا حال مشاريع موازنة المحافظة العام الماضي، وفق تصريحات أعضاء اللامركزية، والتي بلغت قيمتها 6 ملايين و700 ألف دينار تم تنفيذ ما نسبته 60 % من المشاريع فيها وقسمت على 16 قطاعا، والأشغال العامة القطاع الأعلى مشيرا إلى أن 40 % من قيمة الموازنة للعام الماضي عادت للموازنة العامة للحكومة لعدم تنفيذ المشاريع على الموازنة بسبب تأخر التنفيذ والإجراءات الرسمية المتبعة...الكرك الدوار الرابع رياح جاي
*********************

وزراء (ميتهم) على النار
يشعر 3 من الوزراء بالخوف الشديد من أن تكون (ميتهم) على النار، كما يقال ويتسرب في الإعلام ، أو خروجهم بالتعد يل اوعدم العودة للحكومة القادمة  ،   مصيرهم   بكل الحالات صعب على ذمة ، وصالونات النميمة السبب أخطاء حدثت، الوزراء يبحثون عن نصف خبر، وسط صمت الشفايف والخوف من قطاف التغييرات، أن تعبر بأسرع من المتوقع، ويكون البحث عن بدائل، والأسماء المطروحة كثيرة،والتسريبات وصلت لبعضهم وهم يعيشون إحباطا كبيرا.
* * * * * * * * *
نقعد جنب الزيطة ونسمع الزمبليطة
تحت بند سري وخاص رفع المجلس الاقتصادي الاجتماعي تقريره الموسع النهائي للحكومة  لواقع 25 مؤسسة وهيئة مستقلة إلى الحكومة ضمن فلسفة دمج المؤسسات، التقرير حمل في طياته دمجا لمؤسسات وهناك سحب وإضافة أدوار وسحب أخرى     والأمر  متروك للحكومة.
****************
النجار وشاحنة كتب
رافقت وزيرة الثقافة هيفاء النجار شاحنات حملت 3 آلاف كتاب مقدمة إلى منطقة الرويشيد حيث تم افتتاح مكتبة ، حيث إن البلدية قبل أكثر من عام نفذت صيانة لمبنى مكتبتها بتكلفة 3 آلاف دينار، ما جعلها مكتبة نموذجية ومتكاملة توفر الأجواء المناسبة.
*******************
وزارة المياه نازلة
وزارة المياه نازلة عن جنب طرف لتحصيل الأموال، من  بلديات مستشفيات موسسات   حتى وصلت تهديدا بالحجز الداخلي على دائرة الأبنية الحكومية في حال لم تسدد 6 مطالبات بقيمة (10) آلاف و426 دينارا.  المياه نازلة من كل طرف 
***************
قلة الحافلات السياحية
بعد سنوات من المعاناة من قلة الحافلات السياحية، ومعاناة المكاتب والشركات السياحية والتي لا تجد أحيانا باصات ليسافر بها السائحون في الرحلات السياحية التي ينظمونها خصوصا وقت الحج أو وقت العمرة خلال شهر رمضان المبارك، وكذلك هناك عددا كبيرا من الحافلات قديمة التي تتعطل أثناء الرحلات شكوى مريرة لوزارة السياحة   سابقا ...، وزير السياحة مكرم القيسي ومع جهات اخرى    لقطت المشهد وقام مجلس الوزراء باجراء مشروع نظام معدل لنظام ترخيص النقل السياحي المتخصص لسنة 2023م، وإرساله إلى ديوان التشريع والرأي؛ لاستكمال إجراءات إصداره حسب الأصول، مع إعطائه صفة الاستعجال.
**************
التجربة الدنماركية في جمع بيانات الوافدين
مع وجود أكثر من 800 ألف وافد يعملون بالمملكة من دون تصاريح عمل من سنوات طويلة، تساؤلات وعلامات تعجب حول تداعيات خسائر الخزانة لمئات الملايين خلال سنوات لو تم احتساب تصاريح العمل في متوسط في مبلغ 300 دينار سنويا على عشر سنوات والسؤال ماهي اخبار التجربة الدنماركية في جمع بيانات الوافدين المقيمين في المملكة، وذلك بهدف الوصول المباشر إلى قاعدة بيانات موحدة بين الهيئات الحكومية المعنية، والتي ستمكن صانعي السياسات من اتخاذ قرارات مستجيبة ومبنية على الأدلة والبيانات المحدثة والموحدة والشفافة، المركز اقيم وافتتح وبتمويل من وزارة الخارجية الدانماركية، وهو بين الداخلية وزارات اخرى  من سنوات ماهي الانجازات 

تحدى النساء 

  نساء يتحدين البنوك أمام عدم تأجيل أقساط البنوك على المواطنين  والازواج  ،حيث   انتهت حلول تأجيل الأقساط وأصبح الرهان متروكا لذهب النسوان  عيار 21 لمساعدة الرجال الحايصيين اللايصين، الحل بيع الذهب النساء  عند الصاغة  قبل العيد   مثل أغنية سميرة توفيق ذهب ما بدا ذهب وصفصف على الطاقية حشم وكمال زينك يا ها النشمية .
************
الحكومة واكتشاف الفوسفات
الحكومة تنوي تأسيس شركة مساهمة عامة فوسفات ويتم طرح جزء من أسهمها للمواطنين الأردنيين "لتعظيم الفائدة التي تعود على الوطن والمواطن الملفت  أن شركة الفوسفات كانت تطمح بضم الاستثمار الجديد والاكتشافات الجديدة لكن  الحكومة رفضت الحكومة   مع وجود احتياطيات عالية تجاوزت 750 مليون طن من خام الفوسفات أكثر من 90 كيلومترا مربعا ،وصلت في حدها الأعلى ما نسبته 36 % من تركيز خامس أكسيد الفسفور وبغطاء ترابي بمتوسط 10 أمتار وسماكات مرتفعة من الفوسفات تراوحت بين 4 إلى 8 أمتار وبشوائب معدنية منخفضة لم تتجاوز بمجموعها للأكاسيد الرئيسية