النسخة الكاملة

" تصوير المحتاجين" .. الحكومة تعمم .. الإفتاء: إخفاء الصدقة أفضل" .. المومني:لا مخالفات

الخميس-2023-04-17 12:23 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - فرح سمحان 

"إجراءات ضمن إطار القانون ومساءلة أخلاقية" ربما لم تكن كافية لردع البعض عن استخدام عدسات الكاميرات لتوثيق لحظات فرح الصائمين من الأيتام والفقراء تلك المغلفة بحسرة الحرمان والفقدان والحاجة ، مستغلين كل ما سبق لنشر صورهم عبر منصات التواصل كافة خلال الفعاليات الرمضانية وتلقيهم المساعدات بذريعة فعل الخير لكن ما خفي في النفوس أعظم . 

التنمية 

وزارة التنمية الاجتماعية الجهة المعنية بالإشراف على عمل الجمعيات وما تقدمه كانت قد أصدرت تعميمًا بتاريخ 16 آذار 2023 أي ما قبل شهر رمضان وتاليا نصه كما وصل "جفرا" : " عممت وزارة التنمية الاجتماعية بتاريخ 16/3/2023 على كافة الجهات والاتحادات من خلال مديريات الميدان بالتأكيد على التقيد بمنع التصوير المباشر للمنتفعين المتلقين للمساعدات وعدم نشر أي صورة تظهر شخصية أي من متلقيها على مواقعها الإلكترونية أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. 

رأي قانوني 

"لا مساءلة قانونية فقط يترتب عليها أبعاد أخلاقية وإنسانية" هذا ما قاله مدير هيئة الإعلام الأسبق المحامي محمد قطيشات في تصريح لـ "جفرا نيوز" عن تصوير الأشخاص والأطفال خلال الإفطارات في شهر رمضان . 

وفي رده على سؤال "جفرا" حال قيام أشخاص أو جهة ما بالتقدم بشكوى عن نشر صور لأطفال خلال الإفطارات الرمضانية ، قال إن التصوير في أغلب الأوقات يتم بمعرفة الجهة المنظمة للإفطار ، وبالتالي فإن الأمر يعود لأخلاقيات مهنة الصحافة إذا كان النشر عبر وسيلة إعلامية وللوازع الأخلاقي عند الشخص في حال قيامه بمفرده بهذا الأمر . 


وتابع قائلا : "إن قانون الأحداث يمنع تصوير من هم دون سن 18 عامًا إلا بموافقة ولي الأمر أو الشخص الذي تترتب عليه مسؤولية العناية بهم". 

دائرة الإفتاء 

من جانبه أكد مفتي عام المملكة سماحة عبدالكريم الخصاونة ، أن تصوير الأشخاص وإظهارهم أثناء أخذهم المساعدات أو الصدقات أو أثناء تناولهم لإفطار رمضان فيه أذى بهم، وكسر لخاطرهم، وإحراج لهم أمام المجتمع، وقد بين الله سبحانه أن المنّ والأذى من مبطلت الصدقة، فقال سبحانه: ( يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى ). 

وأوضح الخصاونة في تصريح لجفرا نيوز ، أن إظهار الصدقة جائز، وإخفاؤها أفضل، وذلك لقول الله تعالى:  ( إن تبدوا الصدقات فنعمّا هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم )، لافتا أن هناك فرقا بين إظهار الصدقة وإظهار المتصدّق عليه، إذ ربّما كان في إظهار الصدقة تشجيع للناس على مثل هذا السلوك النبيل، لكن دون إظهار للمتصدق عليه كي لا ينكسر خاطره، ويشعر بالذلة والمهانة. 

وتابع : " لا مانع أن تصرّح إحدى الجمعيات مثلا أنها أقامت إفطارا لمائة يتيم، دون الحاجة لتصوير هؤلاء الأيتام" .

هيئة الإعلام 

مدير عام هيئة الإعلام المحامي بشير المومني قال إن الهيئة اكتفت بتعميم وزارة التنمية الاجتماعية الذي يمنع تصوير الأشخاص خلال تناولهم الطعام أو تقديم المساعدات لهم في التجمعات والفعاليات الرمضانية . 

وأكد في رده على سؤال "جفرا نيوز" ، أن الهيئة لم تتلقَ أية شكاوى على مؤسسات إعلامية لخرقها الأخلاقيات وقيامها بنشر صور لأشخاص أثناء أخذهم للمساعدات أو تناول الطعام وغيره ، مشيرًا إلى أن هناك إجراءات قانونية تتخذ بحق المخالفين وبالتنسيق مع الجهات المعنية . 

ودعا المومني أي جهة أو شخص إلى التقدم بشكاوى وملاحظات على أي وسيلة إعلامية تقوم بتصوير الأشخاص وانتهاك خصوصيتهم خلال الإفطارات أو تلقيهم المساعدات ، مع توثيق الشكوى أو الملاحظة بما يثبت صحتها ودقتها .