النسخة الكاملة

الحكومة وعدت .. أبو الراغب ينتقد و أبو عودة حذرنا..ليلة خميس بالبترا..شكاوى مستثمرين ..حجز كرسي

الخميس-2023-04-10 11:40 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- عصام مبيضين

توقف النفط العراقي
منذ بداية شهر نيسان الحالي، توقف عبور الشاحنات العملاقة، التي تحمل النفط من العراق على طريق طريبيل، الرويشد، الأسباب غامضة، وهناك مفاوضات مكوكية من الحكومة، مع الجانب العراقي للعودة لاتفاقية توريد النفط، مصادر تتحدث أن التوقيع قريبا جدا ، وسعر بيع النفط العراقي إلى المملكة نحو 62.56 دولار، وفقا لبيانات الشركة،و الكميات المستوردة، منذ بداية العام الحالي، حوالي 590 ألف برميل بقيمة 40 مليون دينار... ما هي القصة؟
*********
حديث أبو الراغب
أعاد البعض باجتماع محدود على القطايف بسهرة رمضانية ،حديث رئيس الوزراء الأسبق على أبو الراغب قبل شهرين وحديثه أن مشكلة الأردن لم تكن بسبب عد الوزارات أو الوزراء، إنما في الإدارة والترهل الإداري، مشددا على أهمية البدء بحل مشكلات الناس وتعيين مفتش قوي في كل وزارة قادر على المتابعة، بالإضافة إلى إلغاء القانون الذي ينص على تقاعد العاملين عند سن 60 عام خاصة إن كان قادر على العمل فهو صاحب خبرة ، غمزات على الطاير  كانت محط الاهتمام بالسهرة  خاصة القانون الذي ينص على تقاعد العاملين عند سن 60 عام!
 * * * * * * * * *
ليلة خميس بالبترا
من أجل أغنية " ليلة خميس ضو بها القمر نصف الشهر"، الحجوزات تتوالى على حفلة الفنان محمد عبده المقررة ، في 26 أيار المقبل بأجواء أيام عيد الفطر، أغلب الطلبات ستترافق مع حجوزات على الفنادق في مدنية الأنباط البترا ، لتضاف إلى أثمان التذاكر للحفلة، والتي وصل سعرها إلى 400 دينار... عشاق الطرب، وسماع اغاني محمد عبدو من" الطفرانين".. اسمعوا اغنية  تنشد عن الحال... هذا هو الحال هما جديدا على الاول تحملته... تنشد عن الحال!
****************
حجوزات عملاقة
صفحات كاملة بالصحف اليومية، حملت حجوزات على شركة عملاقة، مع حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة، الشركة كانت لها صولات وجولات في زمن غابر، واسمها يرن رن الحجوزات شملت كل شيء، حتى وصلت إلى طاولة اجتماعات مجلس الإدارة والكرسي الدوار للمدير العام الله يستر .. حتى الكرسي الدوار..  رحمتك يارب!
*********************
من هو رئيس ديوان المحاسبة الجديد؟
3 أسماء تترد لشغل موقع رئيس ديوان المحاسبة،  منهم وزير سابق  وأكاديمي وشخص بموقع مهم بالديوان، والأسماء المرشحة في البورصة تتذبذب حظوظها ، والتعين قريب جدا، يأتي ذلك بعد إحالة الرئيس السابق عاصم حداد، منذ شهور بصورة مفاجأة على التقاعد من قبل الحكومة ، وقبل صدور التقرير السنوي، وتنص المادة (5) من قانون ديوان المحاسبة وتعديلاته رقم (28) لسنة 1952 على ما يلي "يتولى إدارة ديوان المحاسبة رئيس يعين بإرادة ملكية بناء على تنصيب مجلس الوزراء ويبلغ هذا التعيين إلى مجلس النواب ولا يجوز عزله أو نقله اواحالته على التقاعد أو فرض عقوبات مسلكيه عليه إلا بموافقة مجلس النواب المذكور، إذا كان المجلس مجتمعا او بموافقة الملك بناء على تنسيب مجلس الوزراء اذا كان المجلس غير مجتمع وعلى رئيس الوزراء في هذه الحالة ان يبلغ المجلس عند اجتماعه ما اتخذ من الاجراءات مشفوعة بالايضاح اللازم واما ما يتعلق به من المعاملات الذاتية  فمراجعه رئاسة الوزراء.
**************
قوانين اكل الدهر
هل يفعلها المكتب الدائم، ورئيس مجلس النواب احمد الصفدي، قبل انتهاء الدورة العادية،و يقوم مجلس النواب بوضع القوانين التى اكل الدهر عليها وشرب، امام اللجان ومن ابرزها القانون المؤقت والقانون المؤقت لسنة 1966 قانون تنظيم المدن والقرى والابنية، الأقدم في أدراج المجلس، إذ إن انتظارهما طال لأكثر من 56 عاما، وباتت هناك قوانين دائمة، لكن يتطلب الأمر أن تطرح تلك القوانين المؤقتة لاتخاذ القرار بشأنها.
* * * * * * * * *
هز يا رز
بدأ موسم فتح الملفات ووثائق الماضي البعيد والقريب ودق الأسافين، وتوزيع الاتهامات شمالا ويمين، ويبدو أن الماضي عاد ثاني، بيانات وبيانات مضادة واتهامات بعد خلاف أصدقاء الأمس، والجميع على حلبة مصارعة سياسية ومباطحة، والكل يسال" شو إلى جرى "في مسرح الطعنات والبراغماتية... وهز يا رز
*************
حديث ابوعودة
بخضم إلاحداث المأساوية، والاعتدات الصهيونية على المسجد الاقصى، في فلسطين الحبيبة، أعاد البعض الحديث الأخير للسياسيى والمثقف المرحوم عدنان ابوعودة " لجفرا" أن مشكلة الفلسطينيين والعرب إجمالا أنهم ليسوا مدركين للتخطيط الصهيوني ونتيجة عدم الإدراك ذلك، كان فهمهم للأحداث منقوص وبالتالي يتم أخذ القرارات والمواقف بطريقة لا تساعد العرب في مواجهة التخطيط الصهيوني، مضيفا أن الركائز التي تعتمد عليها الصهيونية هي الأرض الفلسطينية، وان لا يكون على هذه الأرض غير اليهود" القومية اليهودية المرحوم ابو عودة دعا على الهامش في اللقاء المذكور انفا السياسيين إلى القراءة والثقافة بعمق بمختلف المجالات والكتب ".
***************
تخفيض رواتب المدراء وزيادة رواتب موظفيهم
قال الكاتب إسماعيل الشريف : ماذا لو خفضت رواتب  المدراء  وزيدت رواتب موظفيهم؟ عندها تصرف الأموال في الأسواق، وماذا لو خفضت الرواتب الفلكية ودفع الفرق لمكافحة البطالة؟ الكاتب الشريف استعرض رواتب مديرين البنوك والشركات المساهمة العامة الكبرى تبدأ من خمسة وعشرين ألفا، وفي الشركات العامة المتوسطة والفقيرة تبدأ رواتب المديرين من عشرة آلاف- إلا من رحم ربي- وفي المؤسسات الحكومية المستقلة والشخصيات الاعتبارية الخاصة تزيد رواتب المديرين عن الخمسة عشر ألفا، ويبلغ متوسط الرواتب في الأردن خمسمائة وسبعين دينارا، أي إن رواتب المديرين تزيد عنها بأكثر من أربعين ضعفا في أقل تقدير، وعند مقارنتها مع الحد الأدنى في الأجور ستصل إلى مئة ضعف، نعم مئة ضعف!؟  وسلامتكم.
*************
ملاحقة مكافآت الاوزون
المالية النيابية، تلاحق مكافات الاوزون على الارض في الاردن، وليس ثقب الاوزون بالسماء ،وطالبت باسترداد مبالغ مالية صرفت دون وجه حق، مسؤولة المشتريات عينت بوزارة البيئة، وكانت ضمن 3 مؤسسات حكومية" وزارة الشباب، بنك تنمية المدن ى، المهارات المهنية والتقنية برواتب بلغت طوال الفترة 135 ألفا و 523 دينار والمالي وتطالب المستشار المالي ومسؤولة المشتريات في وزارة البيئة، بواقع 98 ألفا و 973 دينارا، الناس بدهم وظيفة والبعض سوبرمان بـ 3 وظائف لأجل الأوزون
 *********
وعد كريشان
ووعد نائب رئيس الوزراء توفيق كريشان  انه سيجرى   تفويض المدراء التنفيذيين في المحافظات، بصلاحيات الوزراء والأمناء العامين، بهدف منح مجالس المحافظات الصلاحيات لأداء دورهم كاملا، وتسريع آليات العمل، كما جرى التعميم لإشراك المجالس في مختلف الأنشطة والمناسبات في المحافظات، تأكيدا على أهمية دورها في المحافظات .. ماذا جرى هل نقلت الصلاحيات.
************************
شكاوى مستثمرين
اشتكى مستثمرون وشخصيات من رفع أسعار الإعلانات القضائية، بعد قرار الحكومة بحصرية الإعلانات بصحف محددة بعضها لا تقرا للاسف فتضيع حقوق الناس ، وقالوا بزمن التكنولوجيا والحكومة الالكترونية ، والرسائل القصيرة ، وشبكات التواصل الاجتماعي ، اعلانات بالصحف الورقية ،وضربوا مثلا ان عند اجراء معاملة إزالة الشيوع من دائرة الأراضي والمساحة ، طٌلب منهم الإعلان   بالصحف اليومية، ليتفاجاؤا أن الكلمة الواحدة بدينار، وأن السعر الأدنى للإعلان الواحد 300 دينار وربما اكثر ... اهلا بانتهاء زمن الورق والحكومة الالكترونية.
 **********************
حرمان موظفي الدائرة الاراضي
‎ ما هي اسباب عدم مساواة موظفي  دائرة الاراضي مع باقي موظفي دوائر وزارة المالية ،بخصوص كافة المكافات والحوافز اسوة بالجمارك وضريبة الدخل والمبيعات وغيرها ، رغم ارتفاع الايرادات السنوية بالملايين والاهم بعض المدراء بدوائر الاراضي بلا سيارات  لمتابعة اعمالهم  وحضور الاجتماعات والخروج للميدان والكشف على ارض الواقع. ما راي المدير بالوكالة حسام ابو علي 
*************************
حقيقة مطار الكرك
انشغلت الاوساط والنخب امس في مشروع انشاء مطار في الكرك لاستقبال السياحة الدينية من الدول العربية واوروبا ودول شرق اسيا حسب تقرير بصحفية عربية، بنفس الوقت بدأت أضرحة ومقامات الصحابة في مدينة المزار الجنوبي بمحافظة الكرك، تستعيد حركة الزوار والسياح من العالم إليها ،والتي وصلت إلى 50 %، بمجموع 15 ألف زائر من مختلف الجنسيات وقد جاؤوا من دول الهند وباكستان وماليزيا وأندونيسيا وبنغلادش وأستراليا وكندا وتايلند وإسبانيا وجنوب أفريقيا وتركيا وسيرلانكا وسنغافورة والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا ، المعدل السنوي البالغ نحو 35 ألف زائر  ما هي القصة؟.
**********************
شعب مستعجل
من يشاهد التزاحم السيارات بالشوارع بشهر رمضان يشعر ان اغلب الشعب هذه الايام مستعجل حتى قبل ساعات الافطار ، والامر الاخر من خلال التجوال تجد كثير من أبواب المحلات والدكاكين المكتوب عليها عبارة: (للبيع لعدم التفرغ) وبعضهم يصعّد في العملية الدرامية ويكتب: (للبيع بسبب السفر)،وتتكرر هذه المشاهد، لدرجة أنك تعتقد أن الشعب الأردني غير متفرغ، الاخر يصفّي بأعماله وينوي السفر من غير رجعة ون وي تيكت والاخر مستعجل.
*******
مذكرات .. كتبنا وياخسارة
مع وجود عشرات المذكرات النيابية  التى تطايرات كتبنا وياخسارة ما كتبنا  ،مذكرات النواب الورقية التى تصدر ، وكانت لوحات فن سريالي وفنتازيا، من حيث التواقيع حيث تشابكت التواقيع مع بعضها البعض تحت فوق اسفل والله يسهل على مطربة غنت ـ " شخبط شخابيط لخبط لخابيط مسك الالوان ورسم ع الحيط شخبط شخابيط لخبط لخابيط مسك الالوان ورسم ع الحيط حيث خطرش بطرش كتبنا وياخسارة ما كتبنا