النسخة الكاملة

الخصاونة رحيل أم تعديل..رؤساء الجامعات لا خبر..مدير ومليارات..و"ستر" ينصحكم..أحزاب ريلاكس..ودق المهباش وطوشة الصحفيين

الخميس-2023-04-03 11:24 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- عصام مبيضين

انشغال النخب
مع اقتراب شهر أيار والربيع والجو البديع، انشغلت مختلف النخب السياسية، والشخصيات بسهرات رمضان على  التمر الهندي والقطايف في فك شيفره المرحلة القادمة، وقراءة الفنجان، حول خطوط القادم من الأيام، وتركيب "ليجو" المشهد وهندسته، والسؤال المطروح في اللقاءات العامة، والاجتماعات والذي يتحدث فيه الجميع هل حكومة الخصاونة راحلة أم باقية أم ستجري تعديلا موسعا بمثابة إعادة تشكيل... الجواب... العلم عند الله.
*********
تصريحات السفير الأميركي
تصريحات السفير الأميركي هنري ووستر، أن الاعتماد في التشغيل على الوظائف الحكومية، هو بحث عن الأمان،   بالنسبة لهم والأهم أنهم سيحصلون على فرصة عمل، ويعملون بها لمدة 20 سنة، ومن ثم يحصلون على رواتبهم التقاعدية، وستر أضاف، التوظيف سيزيد من حجم الأعباء على الاقتصاد الأردني، ويوجه الأموال إلى دفع الرواتب، ومن الصعب الاستمرار في تحميل الموازنة العامة دفع رواتب العاملين، لأن ذلك يمنع تحقيق النمو الاقتصادي  ... وستر ينصحكم بالعمل بالقطاع الخاص..... "سلامتكم"
 * * * * * * * * *
المعايطة يحذر الرفاق من الغضب
مع اقتراب منتصف شهر أيار ، قال رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات موسى المعايطة أنه ومن ملاحظاتي الشخصية الرصدية ليس أكثر أن الأحزاب عموما لا تبنى أو تؤسس على الغضب، بل على البرامج وبالتالي جاهزيتها، وعلي الأحزاب أن تنضج تحت عنوان زيادة  قيمتها التصوتية وسط المواطنين والناخبين، أما القوانين فهي واضحة، ومن جهتي وبالخبرة بعض التيارات الحزبية عليها أن تفسح المجال لنفسها أكثر لكي تنضج بعيدا عن الغضب، وفي تلك اللحظة قد يكون وضعها أفضل المعايطة ينصح  الأحزاب أن تكون أعصابكم حديد  و ريلاكس
 * * * * * * * * * * * * *
حرب السيارات الكهربائية
حرب السيارات الكهربائية، تجددت بين وكلاء السيارات وتجار الحرة، بيانات ومقالات وأقلام،  دخلت المعركة، حول موضوع السيارات الصينية، آراء نارية، وتقارير وحروب بالوكالة جمعية وكلاء وموزعين السيارات قالت:ـ إن جميع السيارات الكهربائية المستوردة من الصين عن طريق تجار يتم استيرادها عن طريق تجار صينين، ودون علم أو موافقة الشركات الصانعة التي تحظر تصدير هذه السيارات خارج السوق الصينية المحلية، التجار بالحرة رفضوا مثل هذه التقارير وقالوا الأسعار بالشر كات والوكلات   نار ،وهذا أمر مرفوض والسيارات صالحة. 
************
مدير بالخارج ومليارات
مع وجود أكثر من 10 مليارات من استثمارات الضمان الاجتماعي  رئيس مجلس الاستثمار الحالي "المقيم خارج الوطن" بمقدار (3500) دينار شهريا،  مكافاة في الوقت الذي حدد فيه قانون الضمان مكافأة عضو مجلس الاستثمار بمقدار (500) دينار على العموم   مع ربط  العالم أصبح قرية كونية استثمار أون لاين  بريموت كونترول.
*************
تأجيل ملف تغير رؤساء الجامعات
أموار طارئة جدا ومستجدات ومزيد من المناقشات أدت بآخر لحظة إلى تأجيل تغييرات مرتقبة على المجالس، وبعض رؤساء الجامعات الرسمية خلال الفترة المقبلة، وسيكون التقييم حول أداء رؤساء الجامعات، عبر محاور تم تغيير الخطط الدراسية، والتخلص من البرامج والتخصصات الراكدة، وإدماج التعليم الإلكتروني، والسير على مصفوفة للإصلاحات الإدارية والمالية.
**************
البنزين أغلى من أمريكا
مع تخفيض أسعار البنزين تعريفية "فقط قال مغتربين بشهر رمضان للأهالي أن سعر تنكة البنزين في الأردن، ضعف سعرها في الولايات المتحدة قالت شخصية الذي كان في أميركا قبل أيام، فإن سعر تنكة البنزين هناك تتراوح بين  15 دولارا، او اكثر قليلا   أي ما يعادل 11 دينارا، او اكثر   في دولة يعتبر اقتصادها الأضخم في العالم (22 ترليون دولار). وفي لبنان الذي يقف على حافة الانهيار،  فإن سعر تنكة البنزين أقل من نظيره عندنا.
**************
الرقم الوطني معطل
وزيرتربية وتعليم اسبق وقال: لا يزال بعض الموظفين بالقطاع العام ينظر إلى المواطن نظرة الحاكم إلى المحكوم ونظرة المتكرم وانتقد عدم تطوير الكثير من النماذج والأوراق التي يصطدم بها طالب الخدمة لتتماشى مع العصر الرقمي فما يزال الموظف يسال المواطن إحضار صور عن كذا وكذا... في حين أن بإمكانه الدخول على الرقم الوطني للمواطن ليعرف كافة التفاصيل التي يريد... الرقم الوطني معطل... أين التشبيك بالوزارات ماراي الحكومة الإلكترونية؟
* * * * * * * * *
حوارات كلوب هاوس
بزمن الحظر والفوبيا (القلوب هاوس) هو الحل ولجمع شلل السياسين والصالونات والمعتمد على الدردشة الصوتية، والداخلين على" الفرازة "والحوار في كل مجال والقضايا والموضوعات، بالجرأة والسقف المرتفع هي على (كلوب هاوس) وميزته هي الاستمرارية؛ فجلساته لا تنتهي وحواراته لا تنقطع، وأوقاته ممتدة بلا زمن ولا كلل وعدم الانقطاع شرط تحقيق بعض نتائجه، وإن لم تتضح بعد أهدافه ومقاصده.
************
نقابة الصحفيين على صفيح ساخن
نقابة الصحفيين على صفيح ساخن، خلافات وانقسامات طوشات  وعراك وبيانات واتهامات وصندوق مالي شبه فارغ،وكل النقباء والمجالس السابقة، يتحملون المسؤولية ،وهي مجالس لم تقوم تحصيل ملايين الدنانير، والتي تراكمت للنقابة على الصحف اليومية، وسائل الإعلام من سنوات طويلة، لأجل غايات انتخابية، كله من أجل الصوت والهدف إرضاء الصحف على حساب النقابة والصندوق اليوم خاويا، لم يعد قادرا حتى دعوة الأعضاء من النقابة على وليمة إفطار بشهررمضان  وعصائر اكتب يا صحافة عن حالكم  الذي  لايسر عدو ولا صديق... من أجل حفنة أصوات ضاعت النقابة.!
***********
النصوص لم تمنع اللصوص
أعادت شخصيات حديث شخصية عربية لوسائل إعلام إن" تملك كل الثروات ولكن للأسف كلما زادت النصوص زاد اللصوص... كلما ازداد نص إلا وأردد معه لص ومع ذلك يتبجحون بالإصلاح، وتساءل "هل إننا بالفعل دولة فقيرة أم إننا دولة نهبها من نهبها من الداخل؟”، متابعا" نسمع عن المليارات في نشرات الأخبار، مليارات لا تكاد تعد ولا تحصى ومع ذلك نحن في فقر وإملاق وفساد ينخر الدولة ”وفق تقديره.
*************
ممنوع الاستحمام
مع هطول الامطار بغزارة وامتلاء السدود سيرفض الناس اية تصريحات لوزارة المياه مستقبلا، انه ينتظركم  صيف لاهب ينتظرالأردنيين فهل سيكون الاستحمام بالاشهر القادمة بالصيف مرة كل اسبوع ،مع تسريبات وزارة المياه أن العجز المائي سيكون حرجا في الصيف القادم وانه ممنوع استخدام مياه الشرب في أمور أخرى مثل ري الحدائق أو غسيل السيارات أو شطف الأرصفة والمحافظة على هذه المياه وخجلوا يمنعوا الاستحمام لاكثر من مرة على العموم أزمة جديدة والطشت قلي