"الغذاء والدواء" : تشكيل لجان للنظر في المخالفات قبل تحويلها إلى المدعي توضيح بشأن التأشيرات الأمريكية للأردنيين إعادة جدولة قروض صندوق "التنمية والتشغيل" الموافقة على قانون معدِّل لقانون "الأمن العام" يعيد طريقة تعيين المدير إكراميات نقدية لذوي شهداء - تفاصيل أبرز قرارات مجلس الوزراء الأحد - تفاصيل تعديل درجات 1175 موظفًا في "التربية" - أسماء "الخارجية" تتسلم أوراق اعتماد 4 سفراء - أسماء الأمانة: زيادة نسبة إصدار رخص الأبنية وأذونات الأشغال بماذا استهل الخصاونة جلسة مجلس الوزراء اليوم؟ 2225 راتب تقاعد شيخوخة منذ بداية 2023 استخدام بصمة العين في الخدمات الإلكترونية قريبًا "الأمن" يعلن حصيلة قضايا الاتجار وترويج المخدرات خلال أيار تنقلات وترفيعات وإحالات إلى التقاعد في "الداخلية والخارجية والأمن" - تفاصيل كاتب عربي عن زفاف ولي العهد : "قصة نجاح أردنية" مهيدات يكشف تفاصيل مؤتمر سيعقد غدًا الإثنين انتهاء الاختبارات التجريبية اليوم الأمانة تكشف موعد صرف بدل دعم المحروقات لوسائط النقل طقس الأردن..أجواء معتدلة خلال الأيام الثلاثة المقبلة وفيات الأردن الأحد 4-6-2023
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
Friday-2023-03-31 09:41 am

قصة أنثى حوت .. إطلاق سراح "لوليتا" بعد 50 عامًا في الأسر

قصة أنثى حوت .. إطلاق سراح "لوليتا" بعد 50 عامًا في الأسر

جفرا نيوز  - قال مسؤولون الخميس، إن حوضا للأحياء المائية في فلوريدا توصل إلى اتفاق مع نشطاء مدافعين عن حقوق الحيوان لإطلاق سراح لوليتا، وهي أنثى حوت من نوع أوركا القاتل، تزن 2268 كيلوغراما، وظلت محتجزة في الحوض المائي منذ أكثر من نصف قرن.

وقال حوض ميامي سيكواريوم إنه توصل إلى "اتفاق ملزم" مع منظمة أصدقاء لوليتا غير الربحية لإعادة أنثى الحوت التي توقفت في الآونة الأخيرة عن تقديم عروضها إلى موئل في شمال غرب المحيط الهادئ في غضون عامين.

وذكرت صحيفة ميامي هيرالد أن لوليتا البالغة من العمر 57 عاما تم أسرها عام 1970 في خليج صغير قبالة سياتل. وقالت الصحيفة، إن خطة إعادة لوليتا إلى موطنها الطبيعي تتطلب موافقة اتحادية.

وقالت دانييلا ليفين كافا، رئيسة بلدية ميامي ديد كاونتي في مؤتمر صحفي، إن عملية إعادة لوليتا إلى موطنها استغرقت سنوات بدأت بنقل ملكية الحوض المائي إلى شركة دولفين كو. ودخلت الشركة لاحقا في شراكة مع المنظمة غير الربحية لتقديم الرعاية الطبية لأنثى الحوت.

وأوقفت شركة سيوورلد إنترتينمنت، المالك السابق للحوض المائي، عروض الحيتان القاتلة تدريجيا عام 2016. وتقاعدت لوليتا، التي كانت ذات يوم من أهم معالم الجذب في الحوض عن تقديم العروض في مارس/ آذار 2022 بعد أن تغيرت الإدارة.

وقال إدواردو ألبور، الرئيس التنفيذي لشركة دولفين كو في بيان "إيجاد مستقبل أفضل للوليتا هو أحد الأسباب التي دفعتنا للاستحواذ على حوض ميامي للأحياء المائية".

واكتسب مسعى تحرير لوليتا زخما بعد فيلم وثائقي بعنوان "الأسماك السوداء" عام 2013 سلط الضوء على أسر حيتان أوركا.

وناضل مدافعون عن حقوق الحيوان لسنوات دون جدوى أمام القضاء لانتزاع حرية لوليتا بعد أن أضافت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في عام 2015 حيتان أوركا إلى قائمة الأنواع المهددة بالانقراض.

وحيتان أوركا من الثدييات ذات الميول الاجتماعية القوية، ولا تتغذى عليها مفترسات طبيعية، وقد تعيش حتى يبلغ عمرها 80 عاما.

رويترز
ويكي عرب Wiki Arab