النسخة الكاملة

شؤون طلبة الزرقاء تنظم ورشة عن دور الشباب الجامعي في المشاركة السياسية

الخميس-2023-03-28 01:38 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - نظم مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين/ صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية التابع لعمادة شؤون الطلبة بالتعاون مع كلية الإعلام، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل بعنوان "دور الشباب الجامعي في المشاركة السياسية".

 وقال رئيس قسم الصحافة والإعلام الرقمي الدكتور عثمان الطاهات إنه بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني تعمل الحكومة حاليًا على تنفيذ مسارات الإصلاحات الثلاثة السياسية والاقتصادية والإدارية من أجل تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في المملكة.

وأضاف الطاهات أن الدولة الأردنية تعمل باستمرار على تعزيز نهج المشاركة السياسية بين فئات المجتمع، خاصة بين الشباب والمرأة، موضحًا أن هذ النهج طبق بوضوح من خلال التشريعات الناظمة للمشاركة السياسية عبر مسيرة الدولة الأردنية.

وبين أن الفرصة اليوم أمام الشباب الجامعي فرصة تاريخية عليهم استثمارها، فالتوجيهات الملكية هي الداعم الأول للشباب، حيث تخدم التشريعات التي أُنجزت أخيرًا مشاركة الشباب بأعلى الدرجات التي تعتبر  الكفيلة بإحداث التغيير الإيجابي في المجتمع الأردني.
وأكد أن التعديلات المتعلقة بدور الشباب في قانوني الأحزاب والانتخاب، والتعديلات الدستورية، ونظام تنظيم ممارسة الأنشطة الحزبية الطلابية في مؤسسات التعليم العالي، كلها ضمانات تشريعية لتعزيز مشاركة الشباب في الحياة العامة.

وأوضح أن دخول ممارسة الأنشطة الحزبية الطلابية في الجامعات حيز التنفيذ في بداية حزيران المقبل يعكس إرادة الدولة الأردنية في المضي قدمًا بمشروع التحديث السياسي الذي أطلقه جلالة الملك عبدالله الثاني للانطلاق نحو المئوية الثانية بقوة وعزيمة ومشاركة سياسية واسعة.

من جهته قال عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور ماجد المساعده إن جامعة الزرقاء تفخر بأنها من أولى الجامعات التي تعمل على توفير بيئة جامعية صديقة للعمل الحزبي الطلابي الوطني التي تنسجم تمامًا مع التوجيهات الملكية السامية التي تدعم مشاركة الشباب الجامعي في الانخراط في الأحزاب السياسية لزيادة مشاركتهم في الحياة السياسية.

من جانبهم أكد الطلبة انحيازهم التام للمصلحة الوطنية العليا، والتزامهم بنظام تنظيم ممارسة الأنشطة الحزبيَّة الطلابيَّة في مؤسَّسات التَّعليم العالي للانخراط في الأحزاب السياسية، بعيدًا عن أية تجاذبات سياسية أو حزبية، الأمر الذي يؤدي إلى المساهمة الواسعة في المشاركة السياسية.

وفي نهاية الورشة دار حوار موسع بين الطلبة والدكتور الطاهات أجاب فيها المحاضر على استفسارات وأسئلة الطلبة.