رصد ظاهرة فلكية في سماء الأردن تحدث كل عامين موعد ومكان انطلاق مهرجان "الجميد والسمن" - تفاصيل "هيئة الاتصالات" تكشف أماكن وموعد إطلاق خدمة 5G في المملكة منخفض جوي خماسيني يؤثر على المملكة اليوم مأدبة ملكية في الحسينية احتفاء بزفاف ولي العهد بحضور 1700 مدعو .. بدء مراسم زفاف ولي العهد والأميرة رجوة الحسين في قصر الحسينية مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في المملكة تفرح بالحسين حفل الاستقبال في قصر الحسينية.. موكب موسيقي وزفة عسكرية ولي العهد والأميرة رجوة الحسين يتجولان في شوارع العاصمة برفقة الموكب الأحمر "سيارة" الموكب الأحمر .. إليكم تفاصيلها ولي العهد يعقد قرانه على رجوة آل سيف - صور ولي العهد والآنسة رجوة يصلان إلى قصر زهران بحضور 140 ضيفًا .. مراسم زفاف ولي العهد ( بث مباشر) الملك والملكة يصلان إلى قصر زهران لعقد قران ولي العهد 300 إعلامي من وسائل عربية ودولية يغطون فعاليات زفاف ولي العهد ماذا قالت الأميرة ريم العلي عن ولي العهد ؟ الخصاونة يلتقي مسؤولا أمريكيا .. وهذا ما دار بينهما بدء تنفيذ الخطة المرورية الخاصة بزفاف ولي العهد العقبة تواصل احتفالاتها بزفاف ولي العهد صدور تعليمات التدقيق والرقابة على "الاستثمار الخاص"
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
Friday-2023-03-23 11:30 pm

تحذيرات من السيول السبت

تحذيرات من السيول السبت


جفرا نيوز- تتأثر المملكة بكتلة هوائية دافئة نسبياً يوم الجمعة، بحيث يطرأ ارتفاع مؤقت وملموس على درجات الحرارة لتُصبح أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 5-6 درجات مئوية، ويكون الطقس مُعتدلاً في أغلب المناطق، ودافئاً في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع استمرار ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات عالية ومتوسطة وقد تترافق بهطول زخات محلية من الأمطار.

وتكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة على المناطق الغربية. تنشط على فترات في البادية و تعمل على إثارة الأتربة و الغبار في المناطق الصحراوية.

**حالة من عدم الاستقرار الجوي السبت

ويُتوقع أن تتأثر المملكة يوم السبت بحالة من عدم الاستقرار الجوي ناتجة عن تلاقي لما يُسمى بمُنخفض البحر الأحمر في طبقات الجو القريبة من سطح الأرض مع تعمق لكتلة هوائية باردة ورطبة في طبقات الجو العُليا؛ حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة وتُصبح حول إلى أعلى بقليل من مُعدلاتها المُعتادة ويكون الطقس غالباً غائم بوجهٍ عام.

وتتهيأ الفرصة تدريجياً ساعات ما بعد الظهر لهطول زخات من الأمطار بين الحين والآخر في أجزاء مُختلفة من المملكة، يصحبها حدوث الرعد وتساقط البَرَد في بعض الأوقات ويُمكن لبعض من هذه الزخات أن تكون غزيرة أحياناً وخاصة في جنوب المملكة، مما يؤدي إلى جريان الاودية والشعاب ورُبما تشكل السيول المُفاجئة.

كما وتترافق هذه الحالة مع سحب ركامية رعدية سميكة مما يعني وجود فرصة عالية لحدوث ما يُسمى بالرياح الهابطة الشديدة التي تؤدي إلى حدوث عواصف رملية مؤقتة

**الاحد: تتأثر المملكة بكتلة هوائية باردة نسبياً

ويُتوقع أن تتأثر المملكة يوم الأحد بكُتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة، بحيث يطرأ انخفاض إضافي على درجات الحرارة لتكون أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 3-5 درجات مئوية، ويكون الطقس بارداً فوق المرتفعات الجبلية العالية، وبارداً نسبياً في بقية المناطق مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات مُختلفة بحيث تبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات من الأمطار بين الحين والأخر في مُختلف المناطق قد تكون غزيرة أحياناً وبخاصة ساعات الصباح، كما ويتشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية نتيجة عبور غيوم ملامسة لسطح الأرض.

**توصيات هامة:

الانتباه من التقلبات الحرارية الكبيرة ما بين الجمعة ومطلع الأسبوع القادم.

الانتباه من مخاطر تشكل السيول المفاجئة في الأودية والشعاب والمناطق المُنخفضة ومناطق تجمع المياه المُعتادة وبخاصة في المناطق الجنوبية.

الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة احتمالية الغبار المُرافق للسحب الرعدية.


 
ويكي عرب Wiki Arab