النسخة الكاملة

قبيلات تكشف أسباب امتناع الطلبة عن التوجه للمدرسة

الخميس-2023-03-22 03:41 pm
جفرا نيوز - أكدت أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية نجوى قبيلات، أن أولوية الوزارة تتضمن التوسع في الأبنية المدرسية، بهدف تجاوز أزمة اكتظاظ الطلبة والمدارس المستأجرة والتدريس عبر الفترة المسائية. 

وكشفت قبيلات خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية الاستيضاحات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة لأعوام 2018 - 2019 - 2020 - 2021، اليوم الأربعاء، أن 9% من طلبة مدارس القطاع العام يشغلون المدارس المستأجرة. 

وبينت أن عدد مدارس القطاع العام في الأردن يبلغ 4062 مبنى، جميعها مطابقة للمواصفات الانشائية الهندسية وتخدم محافظات المملكة برمتها، ونبحث عن التوسع مستقبلًا بالمباني وصولًا لأعداد أكبر تخدم قطاع التعليم. 

وتابعت؛ يتم الحجز على 10% من قيمة الإيجار الاجمالي للمدارس، يتم الإفراج عنها نهاية العام بعد استلام تقارير سلامتها وصحة استقبالها للطلبة وتقديم لهم الخدمات المطلوبة، وفي حال ورود تقارير بعدم صلاحية المبنى المستأجر يتم اخلائه وتعويض الطلبة بمدرسة أخرى لضمان ديمومة العملية التعليمية. 

وقالت: وزارة التربية والتعليم تواجه مشاكل بعض الاحيان حال قرار الانتقال من مبنى إلى أخر، كان اخرها في محافظة المفرق وامتنع الطلبة من التوجه للمدرسة بعد نقلها إلى مبنى جديد مما الزم الوزارة العدول عن القرار رغم توقيع العقد مع المالك وإنهاء كافة الاجراءات.