النسخة الكاملة

"التوجيهي" على سنتين .. و"التربية" توضح التفاصيل

الخميس-2023-03-22 11:09 am
جفرا نيوز - قال مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد كنانة، إن التقدم لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة سيكون على سنتين. 

وأضاف كنانة الأربعاء،في تصريحات إعلامية، أن جزءا من الامتحان سيقدم في الصف الحادي عشر والجزء الثاني في الصف الثاني عشر.

وأوضح أن الامتحان سيعقد في السنة الأولى بعد استكمال الطالب دراسته في الصف الحادي عشر، مشيرا إلى أن الامتحان سيكون بمباحث الثقافة العامة المشتركة . 

وبحسب كنانة، فإن النظام سيطبق بدءا من العام الدراسي 2024 /2025 ، وفي السنة الثانية وبعد أن يكمل الطالب دراسة مواد الصف الثاني عشر سيتقدم بمباحث تخصصية.

تطوير الخطة الدراسية للصفوف الثلاثة الأخيرة

وعرج على أبرز ملامح تطوير الخطة الدراسية للصفوف الثلاثة الأخيرة، مشيرا إلى أنها تتمثل بالاعتماد على مسارين للتعليم يتمثلان بالمسار الأكاديمي والمسار المهني.

وأكد أن توزيع الطلبة على المسارين الأكاديمي والمهني في نهاية الصف التاسع، إذ أنه كان في نهاية الصف العاشر، مشيرا إلى أنه سيكون لكل مسار ثلاثة أعوام دراسية، مبينا أن تنفيذ هذا الإجراء على طلبة الصف التاسع للعام الدراسي الحالي.

المساران الأكاديمي والمهني "لن يكون فروع للمسار الأكاديمي وعلى الطالب النجاح مدرسيا مدرسيا في جميع المباحث المقررة له في الخطة الدراسية للحصول على الشهادة" بحسب كنانة.

وأردف "على الطالب الراغب في استكمال دراسته الجامعية أن يتقدم لامتحان الدراسة الثانوية العامة في المباحث التي تتناسب مع التخصص الذي يرغب في دراسته في الجامعة"، مؤكدا أنه سيعلن حينه عن التخصصات الجامعية، مقترنة بالمباحث التي يتعين على الطالب دراستها.

وبخصوص المسار المهني، قال كنانة إن هناك تغييرات كبيرة وتغييرات جذرية في العام الدراسي المقبل بما يتعلق في هذا المسار.