النسخة الكاملة

انتهاء خطة الطوارئ الصحية على المعابر الحدودية

الخميس-2023-03-21 04:03 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - نظّم المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، الثلاثاء، ورشة تدريبية تحضيرية لاختبار خطة الطوارئ الصحية على المعابر الحدودية التي تم الانتهاء من تحديثها مؤخرا بالتعاون ما بين المركز ووزارة الصحة والمنظمة الدولية للهجرة.

وتهدف الورشة التدريبية إلى اختبار خطة الطوارئ الصحية المُحدّثة على مركز حدود جابر من خلال تمرين مكتبي (TTX)، وتشارك فيه جميع الجهات الوطنية ذات العلاقة في تنفيذ الخطة واختبارها.

وتعتبر هذه الورشة تمهيدا للتمرين المكتبي الذي من المتوقع تنفيذه بعد شهر رمضان، على معبر حدود جابر الذي ستشارك فيه كل الجهات الوطنية ذات العلاقة.

وقالت رئيسة المركز رائدة القطب، في بداية الورشة، إن هذا التدريب يعتبر من أهم الفعاليات التي يقوم بتنفيذها المركز على المستوى الوطني في مجال الاستعداد المبكر للطوارئ الصحية والتي تُعدّ من أهم أسباب النجاح في إطار حماية الصحة العامة من المخاطر الصحية التي ازدادت التهديدات بها على المستوى العالمي مؤخرا.

وأضافت القطب، ومن هذا المنطلق تأتي أهمية عقد هذه الورشة التدريبية التي من شأنها رفع مستوى جاهزية واستعداد العاملين على المعابر الحدودية للتصدي ولمواجهة المخاطر الصحية وتقليل المخاطر الناجمة عنها إلى الحدّ المقبول.

وتابعت، إن من أهم عناصر الجاهزية والاستعداد هي خطة الطوارئ الصحية على المعابر الحدودية، والتي تم الانتهاء من تحديثها ومراجعتها مؤخرا، حيث سيتم اختبار هذه الخطة بناء على سيناريو يحاكي المخاطر الواقعة التي من الممكن التعرّض لها على المعابر الحدودية للمملكة.

وأكّدت رئيسة المركز على ضرورة الاستفادة من هذه الورشة للتخطيط والاستعداد مستقبلا للمخاطر الصحية، كما أثنت على الدور الذي تقوم به المؤسسات المختلفة والعاملون بها على المعابر الحدودية والإجراءات والتعليمات المتخذة من قبلهم في حماية الصحة العامة في المملكة؛ باعتبارهم المستجيبين الأولين لمثل هذه الطوارئ.

وتأتي هذه الورشة التدريبية التحضيرية؛ استنادا لأهداف ومهام وصلاحيات المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية في تنسيق جهود الاستجابة للأوبئة والجوائح والتهديدات الصحية الأخرى وتنفيذ خطط الطوارئ الصحية، ووضع خطط الاستعداد والاستجابة للطوارئ الصحية، وتدريب العاملين في مجال مكافحة الأوبئة والأمراض السارية وتأهليهم من خلال توفير البرامج المهنية والأكاديمية بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة محليا وإقليميا ودوليا.

كما تأتي الورشة كذلك، استكمالا للجهود الوطنية التي يبذلها المركز مع الجهات المختصة في سبيل رفع القدرات الوطنية في مجال الاستعداد للطوارئ والتهديدات الصحية.

وتضمنت الورشة التي شاركت بها، وزارات الداخلية والصحة والزراعة، ومديرية الأمن العام، والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، ودائرتا الجمارك والمخابرات العامة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء والمنظمة الدولية للهجرة، نظرة عامة على خطة الطوارئ الصحية على المعابر الحدودية، وتعريفا بالأدوار والمسؤوليات خلال التمرين، وبناء سيناريوهات مقترحة للتمرين.

وتناولت الورشة التدريبية كذلك، بناء سيناريو مقترح من قبل المشاركين بالتدريب؛ لمواجهة حالات الطوارئ الصحية المستقبلية المتنوعة، والوقاية والحدّ من تفشي الأوبئة في المملكة.