النسخة الكاملة

طرفا النزاع في اليمن يتوصلان إلى اتفاق لتبادل الأسرى

الخميس-2023-03-20 07:04 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - توصل الحوثيون والحكومة اليمنية المعترف بها دوليا إلى اتفاق لتبادل أكثر من 800 أسير خلال مفاوضات في برن، على ما أعلن الجانبان الاثنين، في بادرة أمل جديدة مع تسارع الجهود لإنهاء الحرب.

وجاء الإعلان عن التبادل، بعد أيام على إعلان السعودية وإيران اللتين تدعمان أطرافا متعارضة في النزاع، توصلهما إلى اتفاق على استعادة علاقاتهما الدبلوماسية بعد 7 سنوات من القطيعة.

وقال رئيس وفد الحوثيين إلى برن عبد القادر المرتضى، "تمّ الاتفاق على تنفيذ صفقة تبادل تشمل" ما يزيد عن 880 شخصا، حسبما نقلت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الحركة.

واستولى الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء في 2014 في نزاع بدأ في السنة نفسها بينهم وبين القوات الحكومية. في العام التالي، قادت السعودية تحالفا عسكريا تدخل في الحرب لدعم الحكومة. وقتل في النزاع مئات الآلاف وتسبّب بواحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

وأسفر وقف لإطلاق النار تم التوصل له في نيسان/أبريل الماضي إلى تراجع حاد في الأعمال القتالية. وانتهت الهدنة في تشرين الأول/أكتوبر، لكن القتال بقي إلى حد كبير معلقا.

وبموجب الاتفاق، سيُفرج الحوثيون عن 181 أسيرا، بينهم سعوديون وسودانيون، مقابل 706 معتقلين لهم لدى القوات الحكومية، بحسب المرتضى.

ونقلت قناة "المسيرة" عن المرتضى الذي يرأس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى، "سيتم تنفيذ صفقة التبادل بعد 3 أسابيع".

وأشار المرتضى إلى إمكانية عقد جولة جديدة من مباحثات إطلاق الأسرى خلال الأشهر المقبلة.

وأفاد ماجد فاضل، عضو الوفد الحكومي المفاوض، بأن الحوثيين سيطلقون سراح وزير الدفاع الأسبق اللواء محمود الصبيحي وأربعة صحفيين محكوم عليهم بالإعدام وأبناء عدد من القيادات الحكومية اليمنية.

وقال مسؤول حكومي يمني فضّل عدم ذكر اسمه لأنه غير مخوّل بالحديث للإعلام، إن التبادل يشمل إطلاق الحوثيين سراح 15 سعوديا و3 سودانيين.

زخم دبلوماسي

وبدأت هذا الشهر مفاوضات في برن بين ممثلين عن الحكومة اليمنية والحوثيين، بإشراف الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بعد ثمانية أعوام حرب.

وقال المبعوث الخاص للأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ في بيان حينها، "مع اقتراب شهر رمضان، أحضّ الطرفين على احترام الالتزامات التي قطعاها، ليس فقط تجاه بعضهما، بل كذلك تجاه آلاف العائلات اليمنية التي تنتظر منذ وقت طويل الاجتماع بأقاربها".

وذكرت الأمم المتحدة أنه سابع اجتماع يهدف إلى تنفيذ اتفاقية لتبادل الأسرى أبرمت في ستوكهولم قبل خمسة أعوام.

ونصّ الاتفاق في حينه على "إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين اعتباطيا وضحايا الاختفاء القسري والأشخاص قيد الإقامة الجبرية" في سياق النزاع المستمر منذ 2014 في اليمن "بدون استثناء وبلا شرط".

وجرت المحادثات الجديدة بعد نحو عام من إعلان الحوثيين موافقتهم على تبادل جديد للأسرى شهد إطلاق سراح 1400 متمرد في مقابل 823 مقاتلا مواليا للحكومة، بينهم 16 سعوديا و3 مواطنين سودانيين.

وفي آخر عملية تبادل أسرى جرت في تشرين الأول/أكتوبر 2020، تمّ "إطلاق سراح أكثر من 1050 أسيرا وإعادتهم إلى مناطقهم أو بلدانهم"، بحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

خلال اجتماع لمجلس الأمن الأسبوع الماضي، قال مسؤولو الأمم المتحدة إن الانفراجة الأخيرة بين السعودية وإيران قد توفّر زخما نحو السلام من جانب الأطراف المتحاربة في اليمن.

ورغم التوقعات الكبيرة، لا يتوقع أن يحلّ التقارب السعودي الإيراني جميع المشاكل في اليمن حيث تأثير القوتين الإقليميتين ليس سوى بُعد واحد من أبعاد الصراع المتعدد الطبقات والشديد التعقيد، كما حذّر محللون.

أ ف ب