النسخة الكاملة

"الشرق الأوسط" تتيح فرصة بحث القضايا العالمية خلال مؤتمر "الأمم المتحدة"

الخميس-2023-03-15 09:34 am
جفرا نيوز -

عمّان – حاز عددٌ من طلبة مدارس الثانوية العامة والجامعات في الأردن، على فرصة تجربة خوض غمار عمل منظمة الأمم المتحدة في رحاب جامعة الشرق الأوسط من خلال مؤتمر الأمم المتحدة النموذجية (MUN) الذي يتولى الطلبة من خلاله أدوار الدبلوماسيين وممثلي الدول؛ لمناقشة القضايا العالمية، وتطوير الحلول من خلال الدبلوماسية والتفاوض.

المؤتمر الذي يأتي كأحد المبادرات الطلابية في الجامعة، أقيم على مدار 3 أيام متتالية، خاض مشاركوه البالغ عددهم 135 فردًا، حلقات حوارية ونقاشية متعددة النماذج، والقصص، والتوجهات، على أسس وبروتوكولات الأمم المتحدة منها: الوضع الحقوقي في أوكرانيا، ومعالجة قضية تهريب المخدرات في الدول النامية، ومعالجة أزمة الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط.

وتولى عدد من طلبة الجامعة مناصب هامة خلال المؤتمر هم: الطالب زيد أبو زهرة أمينًا عامًا للمؤتمر، والطالبة شهد القعطبي نائبًا للأمين العام، الطالب حذافة أبو حسّان مديرًا تنفيذيًا للهيئات، والطالبة ماسة الزهير نائبًا لمدير الهيئات التنفيذي، والطالب أحمد تيم مسؤولًا لللوجستيات، والطالبة هيلدا الكباريتي عضوًا خارجيًا ومساعدًا إداريًا للأمانة العامة.

وتركز الجامعة من خلال المؤتمر على تطوير قدرات الجيل الجديد من الشباب من خلال منبرٍ يعي تطوير مهارات الطلبة الدبلوماسية، واكسابهم فهمًا أعمق للقضايا العالمية، وتعزيز وعيهم الثقافي، وبناء شبكاتهم للعمل في المستقبل والمساعي الأكاديمية.

وهدف المؤتمر إلى تطوير المهارات الدبلوماسية للمشاركين بما في ذلك التحدث أمام الجمهور، والتفاوض، والتفكير النقدي، وحل النزاعات، وبناء الوعي بالقضايا العالمية بما يشمل حقوق الإنسان، وتغير المناخ، والصحة العالمية، والتنمية الاقتصادية من خلال البحث والإعداد.