وفيات الاردن الجمعة 23-2-2024 أجواء لطيفة اليوم وحالة من عدم الاستقرار غدا - تفاصيل مطار الملكة علياء يستقبل قرابة 696 ألف مسافر الشهر الماضي "الخارجية" تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير جورجيا أجواء لطيفة الجمعة الملك يعود إلى أرض الوطن بالأسماء.. تعيينات في مديرية الأمن العام شملت 4 عمداء الخصاونة: نتطلع ليكون الأردن وجهة استثمارية لعُمان "مايكل وود" المتحدث ضمن فريق الأردن في لاهاي.. من هو؟ ترفيع 3 عمداء في الأمن إلى رتبة لواء وإحالتهم للتقاعد - أسماء الملك يهنئ أمير دولة الكويت بالعيد الوطني لبلاده الملك يغادر إلى السعودية لتقديم العزاء بوفاة والد الأميرة رجوة الزيادات أمام العدل الدولية: على القدس أن تظل مدينة السلام السفيرة السقا تقدم أوراق اعتمادها لملك إسبانيا “الخيرية الهاشمية” تسيّر طائرة مساعدات طبية إلى غزة المملكة على موعد مع منخفض جوي جديد وأمطار بهذا الموعد توضيح مهم للأردنيين المقيمين والزائرين إلى مصر حداد يوضح لـ"جفرا" حول سلامة الخضار والفواكه الأردنية طبيب مصري يفجر مفاجأة حول لقاحات كورونا .. وخبراء يردون “الاستهلاكية العسكرية” تعلن عن عروضها برمضان
شريط الأخبار

الرئيسية / شباب وجامعات
الخميس-2023-03-12 12:48 pm

مدارس الجامعة الاولى تقيم فعاليات الملتقى شبه الاقليمي الثاني حول أهداف التنمية المستدامة 2030 - صور

مدارس الجامعة الاولى تقيم فعاليات الملتقى شبه الاقليمي الثاني حول أهداف التنمية المستدامة 2030 - صور

جفرا نيوز - تحت رعاية وزير التربية والتعليم والتعليم العالي  الاستاذ الدكتور عزمي محافظة ، مندوبة عنه الدكتورة ابتسام ايوب امين سر اللجنة الوطنية الاردنية للتربية والثقافة والعلوم ، والدكتور ماهر الحوراني رئيس هيئة المديرين لمجموعة مدارس الجامعة ولجامعة عمان الاهلية ، مندوبة عنه المشرف العام لمجموعة مدارس الجامعة السيدة نادية الحوراني ، أقامت مدارس الجامعة الاولى بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ، في فندق الموفنبيك " عمان " يوم امس السبت 11-3-2023 الملتقى شبه الاقليمي الثاني حول اهداف التنمية المستدامة 2030 بمشاركة مدارس من دول قطر ومصر وسلطنة عمان ولبنان اضافة الى الاردن.

وقالت مندوبة الوزير: ان التعليم يعزز قدرة الناس على التصدي للعديد من القضايا التي تهدد الانسان كما انه يعد اداة رئيسية للمساهمة بشكل كبير في تحقيق اهداف التنمية المستدامة التي اطلقتها الامم المتحدة في بداية 2016 بهدف احراز تقدم ملموس لفائدة البشرية .

واضافت ايوب: ان التعليم ايضا يقوم بدور رئيسي في التحول المطلوب الى مجتمعات اكثر استدامة من الناحية البيئية كونه يصوغ القيم ووجهات النظر كما يساهم في تنمية وتطوير المهارات والمفاهيم والادوات التي يمكن ان تستخدم في خفض او ايقاف الممارسات غير المستدامة ،لذا علينا اعداد جميع الطلاب الدارسين على اختلاف اعمارهم بطريقة تخولهم لايجاد حلول لصعوبات اليوم والغد بحيث يكون التعليم قادر على احداث التغير ويتيح لنا اتخاذ قرارات مستنيرة واجراءات فردية وجماعية من اجل خدمة مجتمعاتنا والعناية بكوكبنا .

واشارت مندوبة الوزير انه يُعترف بالتعليم من اجل التنمية المستدامة الاخرى كعنصر اساسي للتمكين في تحقيق اهداف التنمية المستدامة ، لافتة الى ان للمدرسة دور حقيقي من خلال المعلمات والمعلمين لتمكين الطلبة من تنفيذ مجموعة من المشاريع بمجال التنمية المستدامة .

ودعت ايوب المدارس المنتسبة لشبكتي اليونسكو والالكسو في الاردن والدول العربية المشاركة في الملتقى تقديم افضل ما لديهم لترجمة مخرجات هذا الملتقى على ارض الواقع لفائدة الطلبة ولينعكس على المجتمع اضافة الى الاسهام في تسليط الضوء على القضايا العالمية المشتركة التي تسعى الامم لمعالجتها.

وقال السيد سلطان خليف المنسق الوطني لشبكتي اليونسكو والالكسو/ اللجنة الوطنية الاردنية للتربية والثقافة والعلوم : " ان انضمام الاردن الى المنظمات الدولية في مقدمتها الامم المتحدة و شبكتي اليونسكو والالكسو ادى الى مساهمة الوزارات والمؤسسات الاردنية ذات العلاقة في أنشطتها والاستفادة المثلى من برامجها ومشاريعها خاصة في منظومة التعليم.

واضاف : ان المدارس المنتسبة لليونسكو والالكسو هي خير برهان على ذلك التعاون المثمر في قطاع التربية مبينا ان هذه المدارس لاتختلف عن المدارس الاخرى التابعة لوزارة التربية والتعليم في مناهجها او نظام عملها الا في الانشطة غير المنهجية ذات الابعاد والمفاهيم الدولية والقضايا العالمية المشتركة.

واكد الخليف ان شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو والالكسو تلعب دورا مساندا للعملية التعليمية من خلال مجالات عملها ومشاريعها على المستوى الدولي والتي تضم بحدود 10 الاف مدرسة في 180 دولة حول العالم منها حوالي 350 مدرسة عربية ، حيث اطلقت هاتين الشبكتين من اجل ترجمة المثل العليا للمنظمتين الى واقع ملموس والمشاركة في تعزيز وتقديم تعليم عالي الجودة وتسعى ايضا الى تحقيق السلام والحرية والعدالة والتنمية البشرية من اجل تلبية الاحتياجات التعليمية للاطفال والشباب في جميع انحاء العالم ونشر الوعي لدى هذه الفئة العمرية الهامة في مختلف القضايا المعاصرة التي يواجهها المجتمع الدولي .

وقالت الاستاذة  لميس الحوراني مديرة قسم البنات في مدارس الجامعة : ان أبرزُ أهداف الملتقى الثاني الذي يُعقد على مستوى شبه إقليمي هو تضافر الجهود وتباحث العقول، كي نجعل للشباب دورا واضحا واصيلا وحقيقيا في بناء هذا المجتمع وتطويره.
مؤكدة إننا في كلّ مرة نطلق لهم العنان لنرى  إبد اعات  يبهرون بها عقولنا والكم الهائل من المخزون الإبداعي لديهم، وقد أردنا في مثل هذا اليوم، ان نريهم كيف سيملأ صوتهم كل طريق يسلكوه ليؤمنوا ان هذا الملتقى جعل منهم اصحاب قرار ليستطيعوا اثبات انفسهم في كل محور ألمّوا به وتناقشوا به مقدمة الشكر لجميع المشاركين على أمل اللقاء بالملتقى الثالث.  

من جهتها قدمت الأستاذة هنادي القرعان منسقة البرامج الأجنبية في القسم الدولي لمدارس الجامعة الأولى ايجازا باللغة الانجليزية عن التنمية المستدامة واهداف الامم المتحدة النموذجي ودور المدارس في تفعيل اهداف التنمية المستتدامة بالتعاون مع اليونسكو والالكسومشيرة الى ان هذا الملتقى هو الثاني للامم المتحدة حيث سيتم مناقشة مخاطرمشكلة انتشار الاسلحة النووية وضمان المساواة في العالم .

وقالت الاستاذة سعاد غزال منسق اليونيسكو والألكسو في مدارس الجامعة الأولى : في اطار سعي الاردن لتنفيذ وتحقيق اهداف الامم المتحدة للتنمية المستدامة بحلول العام 2030 تقوم مدارس الجامعة في المساهمة بتحقيق تلك الاهداف ضمن جهود شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو والالكسو على المستويين الوطني والعالمي ، ولأهمية مشاركة فئة الشباب بتلك الجهود ودورهم المؤثر في المجتمع والمدرسة جاءت فكرة عقد الملتقى بمشاركة مجموعة من المدارس الاردنية والعربية.

مشيرة الى ان الملتقى يهدف الى المساهمة في نشر الوعي حول اهداف التنمية المستدامة 2030 وتحفيز الطلبة في المدارس المشاركة لعمل مبادرات بمحاور الملتقى وترسيخ مفهوم المواطنة وتعزيز التعاون بين المدارس الاردنية والمدارس في الدول العربية المشاركة .

مبينة ان محاور الملتقى تتضمن محورالتعليم الجيد ومحور الحياة في البر ومحور مدن ومجتمعات محلية مستدامة ومحور الحد من أوجه عدم المساواة ، حيث كانت هذه المحاور على شكل حلقات نقاشية للمدارس المشاركة .

وفي نهاية الملتقى تسلم الطلبة المشاركين شهادات تكريم وتقدير .