النسخة الكاملة

بدء فعاليات المؤتمر العلمي الدولي في الاقتصاد والعلوم الادارية بجامعة الزرقاء

الخميس-2023-03-08 03:31 pm
جفرا نيوز - جفرا نيوز


رعى نائب رئيس الوزراء ووزير الادارة المحلية معالي السيد توفيق كريشان افتتاح فعاليات المؤتمر العلمي الدولي لكلية الاقتصاد والعلوم الادارية، والذي يعقد في جامعة الزرقاء للفترة من 8-10/3/2023، بعنوان "توجهات منظمات الأعمال في ظل التحولات الرقمية: الاقتصادية والقانونية والإعلامية"، وبمشاركة 150 باحثاً يمثلون 15 دولة عربية وأجنبية.
وحضر فعاليات حفل الافتتاح رئيس مجلس ادارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار سعادة الدكتور محمود ابو شعيرة ورئيس مجلس امناء جامعة الزرقاء معالي المهندس سمير الحباشنة وعطوفة محافظ الزرقاء السيد حسن الجبور ورئيس جامعة الزرقاء الأستاذ الدكتور نضال الرمحي ونواب الرئيس وعمداء الكليات في جامعة الزرقاء، وباحثين من جامعة بيرزيت ومن مختلف الجامعات العربية والعالمية.
وقال معالي توفيق كريشان في كلمته "يُسعدني افتتاح هذا المؤتمر المُشترك بين جامعتي الزرقاء وبيرزيت الفلسطينية حول توجهات منظمات الأعمال في ظل التحوّلات الرقمية الاقتصادية والقانونية والإعلامية"، مؤكدا ان الحكومة تحرص على متابعة مثل هذه المؤتمرات المُتعلّقة بالتحوّلات الرقمية لتعزيز برنامج التحوّل الرقمي الأردني الذي يأتي ضمن المبادرات والمشاريع التنموية التي تتبنّاها الحكومة لتحقيق التنمية المُستدامة والتطويرفي جميع جوانب الحياة.
وقال " أثلج صدري بعد أن اطلعت على وثائق المؤتمر بمشاركة نحو (150) بحثاً من (15) دولة عربية وأجنبية على مدى (17) جلسة تتعلّق بالتحوّل الرقمي هذا إلى جانب عقد ثلاث جلسات خاصة حول الاقتصاد الرقمي والقانون الرقمي والإعلام الرقمي"، مؤكدا اهمية التواصل المستمر وتزويد وزارة الإدارة المحلية بمخرجات وتوصيات المؤتمر الذي سيؤسس دون شكٍ لأرضية صلبة للتحول الرقمي في المملكة في هذه القطاعات الثلاثة التي يركز عليها المؤتمر.
واثنى كريشان على التعاون العلمي والأكاديمي المشترك بين جامعتي الزرقاء وبيرزيت الفلسطينية وذلك للدلالة على تعظيم العمل والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات بشكل عام والتعليم الأكاديمي الجامعي بشكل خاص، وهذه ترجمة عملية وعلى أرض الواقع لرؤى وتطلعات جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم للعمل والتعاون المُشترك مع دولة فلسطين وتنفيذاً لخِطة الحكومة الأردنية في تعزيز الأرضيات المُشتركة التي تخدم الأشقاء الفلسطينيين وتساعدهم على تعزيز صمودهم وتطوير قدراتهم وإمكانياتهم في كافة المجالات.
وقدم كريشان الشكر والتقدير لرئيس مجلس ادارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار سعادة الدكتور محمود ابو شعيرة لتقديمه 4 منح لعمال الوطن لاستكمال دراستهم في جامعة الزرقاء.
بدوره اعرب رئيس مجلس امناء جامعة الزرقاء معالي المهندس سمير الحباشنة عن امله ان يسهم المؤتمر في تقديم مشروع يمكن تنفيذه محليا من اجل النهوض بالواقع الاقتصادي بالمملكة يراعي خصوصية الاردن الثقافية والوطنية للوصول لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة في مختلف القطاعات الانتاجية بالاردن .
ودعا الحباشنة المؤسسات الاردنية في القطاعين العام والخاص الى الاهتمام بالتحولات الكبيرة والمتسارعة في الاقتصاد الرقمي حيث ستظهر وظائف وفرص عمل جديدة للشباب تعتمد على المعلوماتية والإبداع والإبتكار وريادة الأعمال وسيتعاظم الذكاء الإصطناعي وإنترنت الأشياء ودور الروبوت في جميع مناحي الحياة.
وأكد أن جامعة الزرقاء تعمل على اكساب اعضاء الهيئة التدريسية المهارات المطلوبة لمواكبة المستجدات التكنولوجية وتوظيفها في ممارساتهم التعليمية، مما يدعم تحقيق التعليم الجيّد والشامل ويعزز فرص الوصول إلى اقتصاد المعرفة والرقمي.
ولفت الحباشنة إلى أن جامعة الزرقاء تستضيف مقرات علمية لجمعيات ومؤتمرات على المستوى العربي، كمؤتمر جودة التعليم العالي، ومؤتمر اللغة الانجلزيية، ومؤتمر كليات الحاسبات والمعلومات، تأكيدا على دور الجامعة وبعدها العربي نحو تعزيز افاق التعليم والبحث العلمي، مقدرا الدعم الذي يقدمه سعادة الدكتور محمود ابو شعيرة من خلال المنح الدراسية لعدد من المؤسسات الاردنية والمحتاجين من المجتمع المحلي لاستكمال دراستهم لايجاد فرص عمل في السوق المحلية، وما تخصيصه لأربع منح دراسية لعمال الوطن إلا خير شاهد على هذا العطاء الموصول.
من جانبها عبرت ممثلة جامعة بيرزيت الفلسطينية غريس الخوري عن سعادتها بافتتاح المؤتمر الدولي حول منظمــات الاعمـال في ظـل التحـولات الرقميـة الاقتصادية العالميـة، الـذي يـأتي تتويجـاً لاتفاقيـة التعـاون والشراكة الموقعـة بـيـن كليـتي الأعمـال والاقتصـاد في جـامعتي بيرزيـت والزرقـاء لتعزيـز الشراكة بينهمـا في مجـالات علميـة وبحثيـة متعددة.
وقال رئيس المؤتمر، عميد كلية الاقتصاد والعلوم الادارية، الاستاذ الدكتور زكريا عزام إن تنظيم المؤتمر يأتي بعناوين مهمة ويناقش بحوثا علمية قيمة ويفتح الحوار والنقاشات بين كوكبة مميزة من العلماء والباحثين في الاقتصاد والقانون والاعلام الذي يعمل على تبادل الأفكار والتعاون دون قيود.
وأشار إلى أن المؤتمر يتناول التحديات الرقمية الحديثة الاقتصادية والقانونية والاعلامية التي تواجهها منظمات الاعمال في ٩ محاور بيئية ومتعددة التخصصات.
وفي نهاية حفل افتتاح المؤتمر كرم سعادة رئيس مجلس ادارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار ومعالي رئيس مجلس الأمناء وعطوفة رئيس جامعة الزرقاء راعي المؤتمر معالي السيد توفيق كريشان، والجهات الداعمة للمؤتمر بنك الصفوة الاسلامي وشركة البوتاس العربية.