النسخة الكاملة

محمية الأزرق تفوز بجائزة أفضل قصة نجاح بالعالم

الخميس-2023-03-07 11:21 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- أعلن برنامج منظمة المواقع الخضراء عن فوز محمية الأزرق المائية بجائزة "أفضل قصة نجاح في العالم "، بعد أن تم اختيار المحمية للجائزة من ضمن 100 موقع مستدام في العالم أواخر عام 2022 بناءاً على تحقيق معايير الاستدامة، ذلك خلال مؤتمر أقيم في برلين -المانيا مطلع الشهر الحالي.

وبحسب المنظمة، حصلت المحمية على الجائزة بناءاً على ترشيح المحمية للقائمة المختصرة من 100 موقع الى 37 موقعاً تنافست على عدة فئات، حيث تم تقديم قصة إعادة تأهيل الموائل الطبيعية في محمية الازرق المائية واستعادة 10% من الواحة الأصلية.

وتهدف مبادرة أفضل 100 موقع مستدام، إلى التعرف على الوجهات السياحية التي عملت بجد لإحداث فرق، وتأخذ الاستدامة على محمل الجد، وتحتفل بأفضل الممارسات البيئية العالمية في إدارة الموقع.

وقال مدير محمية الأزرق المائية حازم الحريشه، إن مبادرة أفضل 100 موقع مستدام تهدف إلى التعرف على الوجهات السياحية التي عملت بجد لإحداث فرق، وتأخذ الاستدامة على محمل الجد، وتحتفل بأفضل الممارسات في إدارة الموقع، معتبراً ان المحمية تميزت بقصة استعادة ١٠% من من واحة الأزرق المائية باتباعها أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

وقال مدير عام الجمعية فادي الناصر إن الفوز جاء تتويجا لجهد مشترك بين كوادر الجمعية وشركاءها وداعميها خاصة كوادر محمية الأزرق المائية، مبيناً أن المحمية حصلت على هذه الجائزه نظراً للدور الريادي والمستدام الذي تلعبه المحمية وأهميتها من حيث المنطقة والغطاء النباتي وأبرز البرامج السياحية البيئية والمشاريع الاقتصادية والاجتماعية التي تم تنفيذها في المحمية.

بدوره قال مدير المناطق المحمية في الجمعية عثمان طوالبة، إن هذا الفوز سيضيف على المكانة العالمية للجمعية والمحمية مما يجعلها مقصداً مهماً مميزاً للزوار والباحثين عن هذا النوع الفريد من السياحية البيئية، الأمر الذي سيعود بالنفع والفائدة على المحمية ومحيطها مثمنا جهود القائمين على نجاح المحمية والشركاء والمجتمع المحلي.

وتعمل المنظمة على تضمين أكثر من 2000 وجهة في قاعدة بيانات المنظمة ومعترف بها من خلال معايير مختلفة مثل السياسة السياحية، وحماية الطبيعة، وأخلاقيات التعامل مع الحيوانات، والمناظر الطبيعية، والقضايا البيئية، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، والتراث الثقافي، ودعم المجتمعات المحلية، وبيئة الأعمال وخدمات الضيافة والطعام والشراب والمبيت.

يذكر أن برنامج منظمة المواقع الخضراء العالمية أطلق منذ العام 2014 الجائزة، بهدف تسليط الضوء على قصص النجاح وتبادل الممارسات الجيدة لجعل الوجهات أكثر استدامة والأفضل للمجتمعات المحلية والمسافرين، وتنظم المسابقة من قبل عشر منظمات وشبكات رائدة في مجال السياحة المستدامة في العالم.