النسخة الكاملة

رفض صيني للقرار الأميركي حول حظر "تيك توك"

الخميس-2023-03-02 10:26 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - وجّه البيت الأبيض كتاباً  للوكالات الفيدرالية بأن لديها 30 يوماً لإزالة تطبيق "تيك توك" للفيديوهات القصيرة من جميع الأجهزة الحكومية.

 وكتب شالاندا يونغ، مدير مكتب الإدارة والميزانية، في التوجيه الصادر، أمس الإثنين، أنه يجب على جميع الوكالات التنفيذية، وتلك التي تتعاقد معها، حذف أي تطبيق من "تيك توك"،  أو من شركتها الأم "بايت دانس" ByteDance، في غضون 30 يوماً من صدور الإشعار، مع استثناءات قليلة.


 وأضاف التوجيه: "في غضون 90 يوماً، يجب على الوكالات أن تدرج في العقود أن تطبيق الفيديو القصير لا يمكن استخدامه على الأجهزة، ويجب أن تلغي أي عقود تستلزم استخدام التطبيق".

 وستجعل المذكرة الصادرة عن إدارة بايدن السلطة التنفيذية والمتعاقدين معها يمتثلون لمشروع قانون تم تمريره في نهاية العام الماضي، يطالب الوكالات الفيدرالية بالتخلي عن "تيك توك"، المملوك لشركة ByteDance الصينية.

إقرأ أيضاً: لماذا حظرت واشنطن "تيك توك" في الأجهزة الحكومية الأميركية؟
ويمثّل هذا أحدث جهد لتضييق الخناق على التطبيق وسط مخاوف أمنية متجددة بشأن بيانات مستخدمي التطبيق في الولايات المتحدة من أنها قد تجد طريقها إلى الحكومة الصينية.

وانتقل مشروع القانون سريعاً في الكونغرس في  كانون الأول/ ديسمبر الماضي. وتحدث رويترز لأول مرة عن التوجيه.

وأثار المسؤولون الأميركيون مخاوف من أن الحكومة الصينية قد تضغط على ByteDance لتسليم المعلومات التي تم جمعها من المستخدمين، والتي يمكن استخدامها لأغراض استخباراتية أو لنشر معلومات مضللة.

وكما ذكرت CNN في وقت سابق، قال خبراء أمنيون مستقلون إن هذا النوع من الوصول للبيانات محتمل، على الرغم من أنه لم يتم الإبلاغ عن أي حادث بهذا الصدد، حتى الآن.


وقال بروك أوبيرويتر، المتحدث باسم "تيك توك"، في بيان: "تم تمرير حظر تيك توك على الأجهزة الفيدرالية في كانون الأول/ ديسمبر، دون أي مداولات، وللأسف كان هذا النهج بمثابة مخطط لحكومات أخرى"، مضيفاً: "نأمل عندما يتعلق الأمر بمعالجة مخاوف الأمن القومي بشأن "تيك توك" خارج الأجهزة الحكومية، أن يستكشف الكونغرس الحلول التي لن يكون لها تأثير في فرض الرقابة على أصوات ملايين الأميركيين".

وأعلنت كندا أيضاً أنها ستحظر التطبيق على الأجهزة الحكومية بدءاً من الثلاثاء، وأصدرت المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضي حظراً للتطبيق على الأجهزة الرسمية، مشيرةً إلى مخاوف تتعلق بالأمن السيبراني.

وحظرت أكثر من نصف الولايات الأميركية أيضاً تطبيق تيك توك جزئياً أو كليًا على أجهزة موظفي الحكومة، وأعلن مجلس النواب الأميركي في وقت سابق أنه قيد التطبيق على الأجهزة الإلكترونية التي يديرها.

رفض صيني

وأعربت الخارجية الصينية عن معارضتها قرار البيت الأبيض بحظر التطبيق الصيني "تيك توك" معتبرة أن قرار واشنطن حول التطبيق الإلكتروني يعمم مفهوم الأمن القومي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، في إفادة صحافية اليوم الثلاثاء، "الولايات المتحدة هي القوة الرائدة في العالم وتخشى بشدة من التطبيق المشترك الذي يروق للشباب. نحن نعارض بشدة تعميم واشنطن لمفهوم الأمن القومي، وإساءة استخدام سلطة الدولة والقمع غير المبرر للشركات الأجنبية".

ودعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، الولايات المتحدة إلى احترام مبادئ اقتصاد السوق والمنافسة العادلة، لتزويد الشركات من جميع أنحاء العالم ببيئة منفتحة وغير تمييزية في الولايات المتحدة.

حظر كندي

وكانت الحكومة الكندية قد حظرت الإثنين تطبيق تيك توك على كل هواتفها وأجهزتها، مشيرة إلى مخاوف على صعيد حماية البيانات.

وتطبيق تيك توك المملوك لشركة بايت دانس الصينية، تحت مجهر الغرب منذ أشهر بسبب مخاوف بشأن مدى وصول بكين إلى بيانات المستخدمين.

وجاء في بيان للحكومة أنّه اعتباراً من الثلاثاء "سيتمّ حذف تطبيق تيك توك عن الأجهزة المحمولة التي تمنحها الحكومة. كما سيتم منع مستخدمي هذه الأجهزة من تنزيل التطبيق في المستقبل".

وأضافت الحكومة أنّ كبير مسؤولي الاتصالات في كندا "خلص إلى أنّه (التطبيق) ينطوي على مستوى غير مقبول من المخاطر التي تتهدّد الخصوصية والأمن".

وعلى الرغم من عدم وجود دليل على حدوث انتهاكات للبيانات الحكومية المرتبطة بالتطبيق، حذّرت الحكومة الكندية من أنّ "أساليب جمع البيانات في تيك توك تتيح الوصول بشكل واسع إلى محتويات الهاتف.