وفيات الأردن الثلاثاء 5-3-2024 المجالي: تمكين المغتربين من الانتخاب سيسهم في بلورة نتائج سياسية افضل ازالة تعديات على قناة الملك عبدالله بالشونة الجنوبية الأرصاد تحذر من الضباب والغبار وتوقعات بِهطول الأمطار مسن أردني يناشد جلالة الملك لاجلائه من غزة للعلاج وزارة الزراعة: ألغينا 1080 شرطا من رخص الاستيراد لتسهيل انسياب السلع السفير الإسباني: جاهزون لدعم جهود الأردن في المجالات كافة تحديد موعد صرف المخصصات المالية لطلبة المنح والقروض - تفاصيل الملك يحذر من تداعيات انعدام الأمن الغذائي في غزة تحذير جديد للأردنيين.. نسخ غير أصلية لتطبيق "واتساب" ولي العهد: التهديدات السيبرانية تتطلب تنسيقا بين الأردن وأمريكا رئيس الوزراء يفتتح متحف مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية الملك: من المهم وقف الاعتداءات والإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب بالقدس إطلاق حملة "لا تتسوق وأنت جائع" خلال رمضان تحديد دوام البنوك خلال شهر رمضان خبير أردني يوضح أبعاد كارثة "روبيمار" 200 مليون دولار لتمكين المرأة في الأردن 3670 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل أمس تطورات على اتفاقية المياه بين الأردن و"اسرائيل".. ضغوط ودراسة عدم التمديد الخصاونة: العالم يسير على نهج الأردن لحماية شعب غزة
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الخميس-2023-03-01 04:57 pm

الكايد يلتقي الفعاليات الاقتصادية في معان - صور

الكايد يلتقي الفعاليات الاقتصادية في معان - صور

جفرا نيوز - نظمت غرفه تجارة محافظه معان لقاء للفعاليات الاقتصادية والشبابية مع المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (JEDCO) وذلك في قاعه الغرفة التجارية وبحضور رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة وعدد من ممثلي الشركات الصناعية والتجارية وجمع كبير من القطاع الشبابي ومؤسسات المجتمع المدني وعدد من الجمعيات الاقتصادية في محافظة معان. 

وأكد المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية عبد الفتاح الكايد  حرص المؤسسة على تقديم المنح لتنفيذ العديد من المشاريع الصناعية والسياحية والزراعية حيث قدمت ما يقارب (  3  ) ملايين دينار خلال العام الماضي استفاد منها ألف واثنا عشر مشروعا بمختلف المحافظات ووفر العديد من فرص العمل لأبناء الوطن  

وبين الكايد " أن المؤسسة تعطي أهمية للأفكار والمبادرات الشبابية  فالأردن يزخر بالكثير من الشباب الواعد وكذلك الإمكانات التي تسمح بإنشاء وإدارة المشاريع ، وتوفير المهارات اللازمة التي يحتاجها رواد الأعمال الطموحون لمساعدتهم على إدارة أعمالهم، والمساهمة في تحويل أفكارهم المبتكرة إلى مشاريع ملموسة، ونتطلع إلى الترحيب برواد الأعمال الشباب وتقديم الدعم والتوجيه اللازم لهم خلال رحلتهم لتحقيق طموحاتهم " .  

لافتا الكايد  إلى انه تم إنشاء وحدة للمشاريع الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة تتولى توجيه الشباب خاصة  , في المحافظات وتشجيعهم على إقامة مشاريع صغيرة ذات جدوى اقتصادية وتسهم في معالجة مشكلتي الفقر والبطالة.

وأضاف " نظرًا لكون  الشاب يلعب دوراً كبيراً ومهمّاً في تنميةِ المُجتمعات وبنائِها فلا بد من العمل على تنمية قدراتهم الإنتاجية وإرفادهم بالخبرات والمهارات لتنمية روح الإبداع والابتكار لديهم بناء على التوجيهات الملكية السامية مع ضرورة إيجاد بيئات حاضنة و محفزة وداعمة لفكر الشباب الريادي  لتجعل من الفكرة والنظرية واقع مربح اقتصادي " .

وقال " تحظى المشاريع الصغيرة والمتوسطة بتشجيع دائم من الحكومة ، لأهميتها في التنويع الاقتصادي وتسريع وتيرة النشاط التجاري والصناعي، وفي تنمية وبناء الموارد البشرية الوطنية. ويمكن القول أن المشروعات الصغيرة تمثل واحدة من أهم الركائز التي يعتمد عليها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية حيث أنها توفر فرص عمل حقيقية وواعدة ومتنوعة لشباب الوطن "  . 

وأشار إلى دور المؤسسة في دعم الجمعيات التعاونية من خلال مشروع التنمية الاقتصادية الريفية لتنفيذ المشاريع المختلفة لتكون نواة لمؤسسات اقتصادية تساهم في تنمية المجتمع وتحسين سبل العيش ودخل الأسر، مبينا أن المؤسسة تعمل من الميدان في المحافظات للتعريف بالمؤسسة والبرامج التي تقدمها والقروض والمنح التي تستهدف فئة الشباب خاصة والقطاعات الاقتصادية بشكل عام.

وقال الكايد حرصاً من المؤسسة على دعم وإزالة المعّوقات أمام الأفراد من أجل تأسيس مشاريعهم ، عملنا على تحقيق العدالة أمام جميع أبناء الوطن من خلال تشكيل  3لجان فنية معنية بدراسة الطلبات المقدمة للمؤسسة وتقيمها لضمان الدراسة اللازمة للمشاريع من جميع جوانبها والمؤسسة ملزمه بالرد على المتقدمين خلال 45 يوما . 

وقدم الكايد تعريفا عن المؤسسة وبرامجها وقال أن  المؤسسة رائدة في جهودها لدعم تطوير الأعمال الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الأردن، حيث تتمثل مهمة المؤسسة في تطوير المشاريع الإنتاجية مع التركيز على قطاعات الصناعة والخدمات والأعمال الزراعية في الأردن، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتحسين بيئة الأعمال . كما تقدم المؤسسة دعماً فنياً ومالياً مخصصاً لبرامج يتم تصميمها وفق حاجات ومتطلبات القطاعات المختلفة وبما يتواءم مع رؤية التحديث الاقتصادي والخطة الحكومية لتنفيذها ، بهدف تحسين قدرات الشركات التنافسية وتعزيز نموها محلياً ودولياً .

مشيرا الكايد  الى إن المؤسسة تسعى وبشكل مستمر إلى عقد العديد من اللقاءات مع المعنيين وأصحاب القرار والتي تتناول القضايا والهموم والمشاكل والتحديات التي تواجه المحافظة والشباب وتقديم نموذج مشرف وحضاري بخلق أداة تواصل فعالة من خلال اللقاءات الحوارية والنقاشية.

شاكرا الكايد ومقدرا لغرفه تجارة معان ومجلس إدارتها على دعم المؤسسة وبرامجها في محافظه معان والتي ستنعكس ان شاء الله بشكل ايجابيا على المصلحة الوطنية في معان المدينة والمحافظة من خلال التشاركيه الحقيقية مع القطاع الخاص والغرفة التجارية في المحافظة. 

وبدوره ثمّن رئيس غرفه تجارة محافظه معان خالد قاسم كريشان جهود المؤسسة في تحفيز ودعم الشباب ودعم المشاريع القائمة وأكد على التعاون التام للغرفة التجارية في تسهيل تنفيذ هذه المشاريع  من خلال تقديم مكتب في مبنى الغرفة للمؤسسة لخدمه الشباب الراغبين بالاستفادة من المنح التي تقدمها المؤسسة  .

  وقال  كريشان أن تعزيز الشراكة مع المؤسسة ينعكس على التوسع بإقامة مشاريع صغيرة ومتوسطة وإحداث التنمية وتوليد فرص العمل لأبناء المحافظة .

وأكد  كريشان على إيمان جلاله الملك المطلق والكامل بالصناعة  باعتبارها قطاعاً اقتصادياً استراتيجياً في الأردن والذي شهد تطورا واسع النطاق أفضى إلى طفرة كبيرة في حجمه ونوعية منتجاته. 

واضاف " أن الصناعة هي فارس الحاضر والمستقبل، وأن تنمية القطاع الصناعي هو طوق النجاة لاستمرارية تحقيق إيرادات مستقرة ومستدامة وبناء اقتصاد تنافسي قوي ومتين رغم أنها تعاني العديد من التحديات ، معربا عن الأمل بحل كافه المعيقات من خلال برامج المؤسسة " . 

وقال  كريشان " اعترافاً بالدور الهام للشباب وأهميته في تطوير وتنمية المجتمع من خلال تعزيز مفهوم ريادة الأعمال، وبهدف دعمهم في تحقيق طموحاتهم ومبادراتهم الريادية وتأسيس مشاريعهم الخاصة، والتي تحمل في طياتها نماذج تنموية رائدة تعزّز من مساهمتهم في تنمية اقتصاد المحافظة وتدفع بهم لإنجاز المزيد بالمجتمع نحو التقدم والازدهار، ومساهمة في خفض معدّلات البطالة سيّما بين صفوف الشباب , ومن هذا المنطلق دعا كريشان كافه الشباب  في معان المدينة والمحافظة و الباحثين عن العمل والخريجين الجدد التقدم بمقترحات لمشاريع خلاقه تؤمن لهم دخلا كريما للاستفادة من المنح المقدمة من هذه المؤسسة الوطنية . 

وكان الكايد قد أكد نية المؤسسة بافتتاح مكتب في دار غرفه تجارة محافظه معان لخدمه كل من يرغب بالاستفادة من البرامج والمشاريع والمنح التي تقدمها المؤسسة للأرشاد والمتابعة.  
وفي نهاية اللقاء جرى حواراً موسعاً حول برامج المؤسسة والمنح والمشاريع التي تحظى بدعمها ومتابعتها أجاب من خلالها الكايد على اسئله واستفسارات الحضور  .