أجواء لطيفة اليوم وحالة من عدم الاستقرار غدا - تفاصيل مطار الملكة علياء يستقبل قرابة 696 ألف مسافر الشهر الماضي "الخارجية" تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير جورجيا أجواء لطيفة الجمعة الملك يعود إلى أرض الوطن بالأسماء.. تعيينات في مديرية الأمن العام شملت 4 عمداء الخصاونة: نتطلع ليكون الأردن وجهة استثمارية لعُمان "مايكل وود" المتحدث ضمن فريق الأردن في لاهاي.. من هو؟ ترفيع 3 عمداء في الأمن إلى رتبة لواء وإحالتهم للتقاعد - أسماء الملك يهنئ أمير دولة الكويت بالعيد الوطني لبلاده الملك يغادر إلى السعودية لتقديم العزاء بوفاة والد الأميرة رجوة الزيادات أمام العدل الدولية: على القدس أن تظل مدينة السلام السفيرة السقا تقدم أوراق اعتمادها لملك إسبانيا “الخيرية الهاشمية” تسيّر طائرة مساعدات طبية إلى غزة المملكة على موعد مع منخفض جوي جديد وأمطار بهذا الموعد توضيح مهم للأردنيين المقيمين والزائرين إلى مصر حداد يوضح لـ"جفرا" حول سلامة الخضار والفواكه الأردنية طبيب مصري يفجر مفاجأة حول لقاحات كورونا .. وخبراء يردون “الاستهلاكية العسكرية” تعلن عن عروضها برمضان الضمان: تخصيص 163 راتب تقاعد اعتلال إصابي خلال 2023
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الخميس-2023-03-01 04:34 pm

الموافقة على دعم مشروع الصحراء الذكية بالأردن بـ10.6 ملايين يورو

الموافقة على دعم مشروع الصحراء الذكية بالأردن بـ10.6 ملايين يورو

جفرا نيوز - وافق الاتحاد من أجل المتوسط على دعم مشروع الصحراء الذكية بالأردن، لمواجهة ندرة المياه وتعزيز التمكين الاقتصادي للسكان المحليين واللاجئين بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 10.6 ملايين يورو.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول للاتحاد 2023، الذي عقد أخيرا في مدينة برشلونة وتم خلاله مناقشة الأولويات والتوجهات الاستراتيجية خلال هذا العام.

وبحسب بيان صحفي، جاءت موافقة أعضاء الاتحاد بالإجماع على المشروع نظرا لما يعانيه الأردن من ندرة المياه، وتفاقم التحديات ذات الصلة بسبب التدفق المتزايد للاجئين منذ عام 2011 والذي تسبب بزيادة النمو السكاني وزيادة الطلب على المياه، وحدوث نقص على المستوى المحلي، وضغوط كبيرة على شبكة الصرف الصحي ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي.

وجاء في البيان: "سعيا لتحقيق التمكين الاقتصادي للسكان في القطاع الزراعي (ويشمل مجتمعات اللاجئين من سوريا وفلسطين، والأردنيين المحتاجين) تم تصميم مشروع الصحراء الذكية لزيادة الدخل على مدار العام، وتحسين ظروف العمل للعاملين بالأنشطة الزراعية في المرتفعات الشمالية، وإثبات مفهوم الزراعة المستدامة خلال الأشهر 36 المقبلة".

واطلع كبار المسؤولين في الاتحاد على أولويات وأنشطة الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط لعام 2023 في العديد من القطاعات الرئيسية، سيما الإطلاق القادم لخطتي منح لتمويل مشاريع حول الوظائف الخضراء والتجارة.

وتم خلال الاجتماع عرض خطة عمل الشباب للاتحاد من أجل المتوسط 2023، والمؤتمرات الإقليمية ومجموعات العمل حول القضايا الرئيسية مثل الطاقة وتغير المناخ، والأمن الغذائي، والإعاقة، والحماية المدنية، وريادة الأعمال للشباب، والرقمنة أو الاقتصاد الاجتماعي.

وأكد الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط 2023 ناصر كامل: "ستظل حماية شعوبنا وبناء قدرتهم على الصمود على رأس أولوياتنا، وفي ظل السياق الإقليمي الراهن، لا تزال الحماية المدنية والأمن الغذائي في قلب جدول أعمالنا بينما نسعى جاهدين لعدم ترك أي شخص خلف الركب، من خلال النمو الشامل مع التركيز بشكل خاص على الفئات الضعيفة من السكان مثل الشباب والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة".

وأضاف، "وبالتوازي مع ذلك، سنواصل تعزيز الاستدامة وقيادة الجهود الإقليمية لمكافحة تغير المناخ والأزمة البيئية، بما يضمن أن منطقتنا لا تتصدى فقط لتحديات اليوم، ولكن أيضًا على استعداد تام لمواجهة تحديات الغد".

والاتحاد من أجل المتوسط هو المنظمة الحكومية الأوروبية المتوسطية الوحيدة التي تجمع بين دول الاتحاد الأوروبي و16 دولة من جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط.

ويوفر الاتحاد من أجل المتوسط منتدى لتعزيز التعاون والحوار الإقليمي وتنفيذ مشاريع ومبادرات ملموسة لها تأثير ملموس على مواطنينا، وخاصة شبابنا، من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية الثلاثة للمنطقة: الاستقرار والتنمية البشرية والتكامل.

وسيشهد عام 2023 تنفيذ مجموعة متنوعة من المبادرات المهمة منها إطلاق خطتي منح لتمويل الوظائف الخضراء والمشاريع المتعلقة بالتجارة، وعرض خطة عمل الاتحاد الخاصة بالشباب، إضافة إلى إطلاق مبادرة عواصم الثقافة المتوسطية في إطار يوم المتوسط.