النسخة الكاملة

تحذير من مادة خطيرة بديلة عن السكر

الخميس-2023-02-28 07:46 pm
جفرا نيوز -
المخاطر الصحية للسكر، تنتشر هذه الأيام موضة المُحليات البديلة قليلة السعرات الحرارية، مثل سكر الإريثريتول، كخيار أمثل لمرضى السكر والسمنة ومحبي الحفاظ على الوزن، في حين أنه لا تزال المعلومات حول مخاطرها وجدواها محدودة. لكن دراسة حديثة وجدت علاقة بين سكر الإريثريتول الذي يعرف بالاستيفيا وبين أمراض تخثر الدم والسكتة الدماغية والنوبة القلبية والموت، بحسب شبكة "CNN” الأميركية.

وسكر الإريثريتول هو أحد أنواع السكر الكحولي وهو عبارة عن كربوهيدرات تحتوي كيميائيا على خصائص كل من السكر والكحول، وتوجد بعض أنواع السكر الكحولي بشكل طبيعي في الفاكهة والخضروات.

 

ونقلت CNN عن مختصين في مجال القلب والأوعية الدموية القول إن "درجة خطورة هذا السكر لم تكن بسيطة”.

ووفقا للدراسة التي نشرت، أمس الاثنين، في المجلة العلمية "ناتشر ميديسين”، "يرتفع معدل الخطورة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون بالأساس من أمراض القلب والسكري إلى الضعف في احتمالية إصابتهم بنوبة قلبية أو سكتة دماغية إذا كان لديهم مستويات مرتفعة من الإريثريتول في دمائهم”.

 

وتقول الدراسة إنه "إذا كان مستوى الإريثريتول في دمك أعلى من 25 في المئة، فيتضاعف خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية بالنسبة نفسها لمرضى القلب والسكري”.

ووفقا لـ”CNN”، كشفت الأبحاث أيضا أن الإريثريتول يتسبب في تخثر الصفائح الدموية بسهولة أكبر، ما يمكن أن أن يسبب جلطات وأزمات قلبية أو دماغية.

وعلق على نتائج الدراسة، الدكتور أندرو فريمان، مدير قسم أمراض القلب والأوعية في مستشفى في دنفر، الذي لم يشارك في البحث، قائلا لـ سي أن أن: "يجب الانتباه لهذه النتائج الخطيرة”، موضحا أنه "يبدو أن هناك خطر تخثر في الأوعية الدموية من تناول الإريثريتول”.

ومن جانبها، رفضت الرابطة الأوروبية لمنتجي البوليول التعليق، قائلة إنها لم تراجع الدراسة.