النسخة الكاملة

"جفرا" في مركز الخدمات الحكومي .. 2000 مراجع أسبوعيًا.. و 15 مركزًا في المحافظات بحلول 2024 - فيديو

الخميس-2023-02-21 10:23 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز  - فرح سمحان 
تصوير ومونتاج جمال فخيدة 

أجرت وكالة "جفرا نيوز " الإخبارية جولة في مركز الخدمات الحكومي الشامل الذي تم إطلاقه تجريبيَّا في 25 أيلول/سبتمبر 2022، في منطقة المقابلين، ويشمل 15 مؤسَّسة حكوميَّة ويقدِّم ما يقارب 45 خدمة. 

مديرة المركز الحكومي الشامل ديمة النهار، أكدت أن المركز هو أحد المراكز التي تم تأسيسها بموجب خطة تحديث القطاع العام، والذي يهدف لتوفير الوقت والجهد على المواطنين في إنهاء معاملاتهم بمكان واحد .

وعن كيفية الاستفادة من خدمات المركز، أوضحت النهار أن ذلك يتم بطريقتين ، الأولى من خلال حجز الدور في المركز بإدخال رقم الهاتف وتحديد الخدمة المطلوبة أو عن طريق تطبيق سند من خلال الحجز المسبق من أي مكان عبر خاصية "دوري" ومن تفعيل الموعد عند الوصول إلى المركز .

وأشارت إلى ضرورة توفر الوثائق والبيانات اللازمة كافة مع المواطنين عند مراجعتهم للمركز للتسهيل عليهم في إنجاز الخدمة المطلوبة، إذ تتفاوت المدة فهناك بعض المعاملات لا تتجاوز دقيقة وأخرى تحتاج من ثلث ساعة إلى 25 دقيقة مثل معاملات الأحوال المدنية والجوازات.

وأضافت أن رؤية عمل مركز الخدمات الحكومي الشامل،  هي أن لا تزيد مدة الانتظار لحين إنجاز أي معاملة عن نصف ساعة .

مؤسسات جديدة ستضاف إلى عمل المركز .. ما هي؟ 

بينت النهار أن العمل جارٍ لإضافة خدمات جديدة سيقدمها المركز للمواطنين سواء ل 15 مؤسسة موجودة بالأساس وتقدم 45 خدمة إلى جانب مؤسسات جديدة تم التنسيق معها لإضافة خدمات سيُعلن عنها لاحقًا .


ولفتت إلى أن افتتاح فرع المقابلين جنوب العاصمة عمّان تجريبي بهدف تحسين وتطوير الخدمات ولم يُحدد بعد موعد الافتتاح الرسمي . 

مواقع جديدة 

وعن افتتاح مواقع جديدة للمركز،  بينت النهار أن هناك زيارات للمواقع التي سيتم افتتاح أفرع للمركز فيها بمختلف محافظات المملكة،  وقد تم الإعلان مؤخرًا عن فرع لمركز الخدمات في مطار الملكة علياء الدولي . 

وتابعت أنه وبحلول عام 2024 ، فإن عدد المراكز في مختلف محافظات المملكة سيصل إلى 15 مركزًا . 

"الاقتصاد الرقمي والريادة " 

وكشفت النهار أن وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة هي المشرفة على عمل المركز ومتابعة أدائه،  وبالتعاون مع المؤسسات الحكومية الأخرى التي تقدم 45 خدمة للمواطنين. 


تعيين موظفي مركز الخدمات 

وفي ردها على سؤال "جفرا نيوز" حول موظفي مركز الخدمات،  قالت إنهم يعملون لتقديم الخدمات من مختلف المؤسسات الحكومية التي يعمل المركز على تقديم خدماتها ، مثل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي والعدل والخارجية والأحوال المدنية والجوازات والضمان الاجتماعي و الأراضي والمساحة وغيرها. 


أعداد المراجعين لمركز الخدمات 

اوضحت النهار أن المركز بدأ عمله باستقبال 100 - 150 مراجعًا ثم ارتفع إلى 250 يوميًا ، أي وصل إلى ما يقارب 1500-2000 مُراجع أسبوعيًا . 

أوقات العمل 

قالت مديرة المركز ديمة النهار، إن عمل المركز يبدأ من 9 صباحًا وحتى 12 منتصف الليل ، إذ تقسم الخدمات من 9صباحًا وحتى 7 مساءً لجميع المؤسسات، ومن 7-12 خدمات الجوازات. 


الخدمات غير المتوفرة 

إصدار الهوية المدنية أو حتى تجديدها ليس متوفرًا ضمن الخدمات  التي يقدمها المركز،  فخدمات الأحوال المدنية المقدمة هي الجوازات والشهادات، بحسب النهار . 


ماذا أضافت زيارة ولي العهد إلى مركز الخدمات؟ 

"زيارة ولي العهد كانت حافزًا لتطوير عملنا ليكون المركز رائدا في مجاله وما يقدمه من خدمات مختلفة ، إلى جانب المضي قدمًا نحو تعميم التجربة في مختلف محافظات المملكة" ، وفق النهار .