النسخة الكاملة

فوائد المياه الغازية للتنحيف ومضارها

الخميس-2023-02-18 01:12 pm
جفرا نيوز -


جفرا نيوز - يُفضل البعض شرب المياه الغازية على شرب المياه العادية أو المعدنية، ولكن هل تعلم ما هي فوائد ومضارّ المياه الغازية للتنحيف؟ تجيب اختصاصية التغذية ميرنا الفتى قائلة: "من الضروري أن نعلم أن المياه الغازية تفتح الشهية ومن فوائدها مساعدة الجسم في عملية الهضم بشكل سريع حتى لا يبقى الطعام وقتاً طويلاً داخل الأمعاء، بالإضافة إلى أنها تنظِّم الحموضة فيها، كما تساعد في التخلص من الفضلات والسموم ولكن هناك بعض المضارّ لشربها".


ما هي أبرز فوائد المياه الغازية للجسم وخسارة الوزن؟

تساعد المياه الغازية على تحسين عملية الهضم
 
-تحتوي المياه الغازية على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يزوّد المياه بالفقاقيع.

-تقلل من استهلاك المشروبات الغازية، إذ تساعد المياه الغازية على إشباع رغبة استهلاك المشروبات الغازية التي تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل البدانة والسكري من النوع الثاني.

-تساعد المياه الغازية على تحسين عملية الهضم، والتقليل من احتمال الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية كعسر الهضم، الإمساك وغيرها.. وذلك من خلال زيادة حركة الأمعاء.

-غالباً ما يتم الخلط بين مشاعر الجوع ومشاعر العطش، إذ إن المنطقة المسؤولة عن ترجمة الإحساس بالجوع هي المنطقة ذاتها المسؤولة عن ترجمة الإحساس بالعطش، لذلك فإنَّ إحدى فوائد المياه الغازية للتنحيف هو المساعدة في التخلص من الشعور بالجوع عن طريق ترطيب الجسم.

- تتميّز المياه الغازية عن المياه العادية بطعمها اللذيذ وقوامها الغازي، مما يزيد من قابلية استهلاكها، وترطيب الجسم.

 

ما هي أضرار المياه الغازية للجسم؟

-رغم أن المياه الغازية تعتبر بديلاً جيداً للّواتي لا تحبذن شرب المياه العادية، وخياراً أفضل من المشروبات السكرية، إلا أن استهلاك المياه الغازية المحلاة أو التي تحتوي على مواد مضافة يمكن أن يزيد من احتمال الإصابة ببعض الآثار الجانبية، مثل الغازات والانتفاخ، حيث يزيد استهلاك ثاني أكسيد الكربون المذاب في المياه الغازية من احتمال تكوّن الغازات والشعور بالانتفاخ.

- عند استهلاك أنواع المياه الغازية التي تحتوي على نسب عالية من السكر، فإنَّ ذلك يؤدي إلى تسوس الأسنان ولكن تجدر الإشارة إلى أن المياه الغازية غير المحلاة لا تسبّب ذلك.

- يسبّب استهلاك المياه الغازية تآكل في مينا الأسنان، لأنها حمضية. إنما تجدر الإشارة إلى أن هذا التأثير يعدّ منخفضاً، أما المياه الغازية المحلاة عادة ما يكون تأثيرها أكبر.

-تشير بعض الدراسات إلى أن استهلاك المياه الغازية يسبب ارتفاعاً في مستوى هرمون الغريلين الذي من شأنه أن يؤدي إلى الشعور بالجوع والإفراط في الأكل.

-تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم عند مريضات الضغط بسبب احتواء بعض أنواع المياه الغازية على الصوديوم.

-تسبّب المياه الغازية الغازات والشعور بإنتفاخ البطن، كما من الممكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض مرض الارتجاع المعدي المريئي. 


نصائح حول شراء المياه الغازية:

-التأكد أنها خالية من السعرات الحرارية وخالية من السكر.

-الحرص على خلوها من الفركتوز.

-التأكد من أن المحليات الصناعية، في حال وجدت، لا تتجاوز الحدّ المسموح به.

-الانتباه إلى كمية الصوديوم المضاف إلى المياه الغازية، حيث لا يجب أن تتجاوز تلك الإضافة 100-200 ملليغرام.

-الانتباه إلى نسبة الأحماض المضافة، حيث إن زيادتها قد تؤثر على مينا الأسنان.