النسخة الكاملة

قصص ملهمة من تحت أنقاض الزلزال

الخميس-2023-02-12 07:16 pm
جفرا نيوز -
رغم تضاؤل فرص العثور على أحياء تحت الأنقاض بعد مرور 7 أيام على الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا، إلا أن المعجزة تحققت عدة مرات.

ونجح رجال الإنقاذ في الساعات الأخيرة في انتشال أب وابنته، ورضيع، وطفلة في العاشرة، أحياء من تحت أنقاض المباني المنهارة في إقليم هاتاي بجنوب تركيا، الأحد.



28 ألف قتيل في زلزال تركيا وسوريا.. الحصيلة "قد تتضاعف" وتسبب الزلزال في تدمير مساحات شاسعة من بلدات ومدن في تركيا وسوريا وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 28 ألف شخص. ومع دخول جهود الإنقاذ يومها السادس، فإن الوقت ينفد أمام الأطقم للوصول إلى الضحايا المحاصرين تحت الأنقاض لكن طواقم الطوارئ لا تزال تعثر على ناجين.


وأظهر مقطع فيديو نشرته بلدية اسطنبول رجال الإنقاذ في هاتاي وهم يسحبون طفلة في العاشرة من عمرها عبر ثقب في أرضية مبنى متضرر قبل حملها على محفة. وقالت بلدية اسطنبول إن الطفلة التي تُدعى كودي قضت 147 ساعة تحت الأنقاض.

وفي هاتاي أيضاً، انتشل رجال الإنقاذ رضيعاً من تحت أنقاض مبنى منهار. وأظهر مقطع فيديو نشرته وزارة الصحة التركية الطفل مستلقياً على محفة في صمت وعلى جسده آثار كدمات ويغطيه الغبار فيما كان المنقذون ينقلونه إلى بر الأمان.

وفي وسط هاتاي، انتُشل أب وابنته التي تُدعى أميرة وتبلغ من العمر خمس سنوات من تحت أنقاض مبنى مدمر. وأظهر مقطع فيديو نشرته بلدية كوجايلي الأحد المنقذين يتحدثون إلى أميرة ووالدها وهما تحت الأنقاض. وقال أحد المنقذين "مرحبا أيتها الفتاة الجميلة... نحن هنا لإخراجك".

وفي مدينة قهرمان مرعش التي تبعد نحو 180 كيلومتراً إلى الشمال من هاتاي، رتل محمد حبيب (27 عاماً) آيات من القرآن على مسامع رجال الإنقاذ خلال عملية استغرقت عشر ساعات لانتشاله.

وأظهر مقطع فيديو نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي حبيب وهو يضرب بقبضته في الهواء ويصرخ قائلاً "الله أكبر" وسط هتافات رجال الإنقاذ عند رفعه أخيراً بواسطة آلات.

كما تمكن رجال الإنقاذ، بحسب مقطع فيديو نشرته وكالة الأناضول التركية عبر حسابها بموقع تويتر، من انتشال طفل على قيد الحياة من تحت الأنقاض بعد 152 ساعة، وذلك في ولاية آدي يامان.

من جانبها أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية ارتفاع قتلى الزلزال إلى 29 ألفا و605 وإجلاء و147 ألفا و934 من مناطق الزلزال إلى ولايات أخرى. وفي سوريا، ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال إلى 3 آلاف و574 قتيلا في مختلف مناطق البلاد.