سفيران جديدان لدى البلاط الملكي الهاشمي الطبيشات نائبًا لرئيس هيئة تنظيم "الطاقة والمعادن" موظفون حكوميون إلى التقاعد - أسماء الملك يتجول في مقر الملك المؤسس - صور البطالة في الأردن تنخفض إلى هذه النسب بالأسماء.. شخصيات ومؤسسات من معان كُرمت "باليوبيل الفضي" توضيح حول انحراف أحد طرود الإنزالات لمستوطنة بغلاف غزة الأردن يدين الاستهداف الوحشي لغزيين ينتظرون مساعدات المسلماني: عبء جديد بانتظار الأردنيين الأردن ينفّذ إنزالا إغاثيا جديدا على شمال غزة (صور) الملك وولي العهد في معان (فيديو) مهم من الأوقاف للحجاج الأردنيين "الأرصاد" تكشف وضع الموسم المطري الحالي مع نهاية شباط مشروع جديد من موازنة الأمانة لتأهيل الشوارع "الشريانية" في 2024 وظائف شاغرة ومدعوون للامتحان التنافسي - أسماء الأمن: لا إغلاقات أو معيقات تذكر على الطرق الخارجية إتلاف 250 كغم من اللحوم في جرش صرف قرض إسكان لضباط وضباط صف وأفراد - أسماء الحالة الجوية لـ 3 أيام قادمة في الأردن وفيات الأردن الخميس 29-2-2024
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الخميس-2023-02-12 07:16 pm

قصص ملهمة من تحت أنقاض الزلزال

قصص ملهمة من تحت أنقاض الزلزال

رغم تضاؤل فرص العثور على أحياء تحت الأنقاض بعد مرور 7 أيام على الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا، إلا أن المعجزة تحققت عدة مرات.

ونجح رجال الإنقاذ في الساعات الأخيرة في انتشال أب وابنته، ورضيع، وطفلة في العاشرة، أحياء من تحت أنقاض المباني المنهارة في إقليم هاتاي بجنوب تركيا، الأحد.



28 ألف قتيل في زلزال تركيا وسوريا.. الحصيلة "قد تتضاعف" وتسبب الزلزال في تدمير مساحات شاسعة من بلدات ومدن في تركيا وسوريا وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 28 ألف شخص. ومع دخول جهود الإنقاذ يومها السادس، فإن الوقت ينفد أمام الأطقم للوصول إلى الضحايا المحاصرين تحت الأنقاض لكن طواقم الطوارئ لا تزال تعثر على ناجين.


وأظهر مقطع فيديو نشرته بلدية اسطنبول رجال الإنقاذ في هاتاي وهم يسحبون طفلة في العاشرة من عمرها عبر ثقب في أرضية مبنى متضرر قبل حملها على محفة. وقالت بلدية اسطنبول إن الطفلة التي تُدعى كودي قضت 147 ساعة تحت الأنقاض.

وفي هاتاي أيضاً، انتشل رجال الإنقاذ رضيعاً من تحت أنقاض مبنى منهار. وأظهر مقطع فيديو نشرته وزارة الصحة التركية الطفل مستلقياً على محفة في صمت وعلى جسده آثار كدمات ويغطيه الغبار فيما كان المنقذون ينقلونه إلى بر الأمان.

وفي وسط هاتاي، انتُشل أب وابنته التي تُدعى أميرة وتبلغ من العمر خمس سنوات من تحت أنقاض مبنى مدمر. وأظهر مقطع فيديو نشرته بلدية كوجايلي الأحد المنقذين يتحدثون إلى أميرة ووالدها وهما تحت الأنقاض. وقال أحد المنقذين "مرحبا أيتها الفتاة الجميلة... نحن هنا لإخراجك".

وفي مدينة قهرمان مرعش التي تبعد نحو 180 كيلومتراً إلى الشمال من هاتاي، رتل محمد حبيب (27 عاماً) آيات من القرآن على مسامع رجال الإنقاذ خلال عملية استغرقت عشر ساعات لانتشاله.

وأظهر مقطع فيديو نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي حبيب وهو يضرب بقبضته في الهواء ويصرخ قائلاً "الله أكبر" وسط هتافات رجال الإنقاذ عند رفعه أخيراً بواسطة آلات.

كما تمكن رجال الإنقاذ، بحسب مقطع فيديو نشرته وكالة الأناضول التركية عبر حسابها بموقع تويتر، من انتشال طفل على قيد الحياة من تحت الأنقاض بعد 152 ساعة، وذلك في ولاية آدي يامان.

من جانبها أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية ارتفاع قتلى الزلزال إلى 29 ألفا و605 وإجلاء و147 ألفا و934 من مناطق الزلزال إلى ولايات أخرى. وفي سوريا، ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال إلى 3 آلاف و574 قتيلا في مختلف مناطق البلاد.