النسخة الكاملة

كيف تشاهد مقاطع يوتيوب غير المتاحة في بلدك؟

الخميس-2023-02-12 09:47 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - كثيراً ما يتلقى مستخدمو يوتيوب وبشكل متكرر، إشعاراً يسبب لهم الإزعاج، يفيد بأن مقطع الفيديو الذي تريد مشاهدته غير متوفر في بلدك أو منطقتك.

ولهذا الأمر عدة أسباب، وأول ما يجب الانتباه إليه، أن مقاطع الفيديو في يوتيوب ليست كلها من إنشاء المستخدمين، بل يستضيف النظام الأساسي ليوتيوب أيضاً محتوى مرخَّصاً لا يمكن إتاحته بشكل قانوني إلا لدول معينة، وسبب ذلك أن هذا اليوتيوب يمكن أن يتضمن المحتوى المشمول بحقوق ترخيص الأفلام والبرامج التلفزيونية ومقاطع الفيديو الموسيقية وحتى المقاطع الدعائية.

وقد يحظر يوتيوب أيضاً محتوى جغرافياً معيناً للامتثال للقوانين المحلية في بعض الدول، فعلى سبيل المثال، لا يُسمح لسكان دول مثل الصين أو كوريا الشمالية أو السودان بالوصول إلى المنصة بسبب اللوائح الحكومية الصارمة. 
فيما يلي عدة خيارات يمكنك من خلالها مشاهدة مقاطع يوتيوب الغير متاحة في بلدك، وفق ما أورد موقع سلاش غير الإلكتروني: 

استخدام في بي إن

إذا كان لابد من مشاهدة مقاطع الفيديو غير المتوفر في بلد معين ومهما كان الموقف، فإنه يمكن للمستخدم تجاوز عامل التصفية الجغرافي لموقع يوتيوب، ومشاهدة مقاطع الفيديو غير المتوفرة في بلده، وذلك باستخدام شبكات في بي إن المفيدة في تجاوز قيود المحتوى. 

تعمل آلية شبكات في بي إن من خلال إخفاء عنوان آي بي الخاص بالمستخدم ثم تعيد توجيه المرور على الإنترنت من خلال خادم خاص بعنوان آي بي مختلف، ما يسمح للمستخدم بتصفح الويب كما لو كان في بلد أجنبي. ومن السهل إعداد واستخدام في بي إن على الهاتف الذكي أو جهاز الكمبيوتر، فكل ما هو مطلوب تنزيل التطبيق، والاشتراك في خدمة في بي إن، والاتصال بخادم في موقع يمكنه الوصول إلى المحتوى المحظور، وبمعنى آخر، يتصل الخادم الوكيل بالإنترنت نيابة عن المستخدم.
ويوفر هذا الترتيب الأمان وحماية جميع البيانات وأنشطة الجلسة من الاعتراض أو المراقبة. يمكن للمستخدم الحصول على أفضل خدمة لكل من خدمات في بي إن إذا اختار خطة مدفوعة. 

استخدام الخادم الوكيل "البروكسي”

الخادم الوكيل  أو البروكسي هو أفضل بديل إذا كنت تفضل عدم استخدام في بي إن، ويوفر هذا الترتيب مستوى معيناً من الأمان ولكن ليس بقدر ما يوفره في بي إن، ولا تتضمن الخوادم الوكيلة بروتوكولات تشفير مضمنة، والتي تضمن حماية جميع بياناتك وأنشطة الجلسة من الاعتراض أو المراقبة.

هناك اختلاف مهم آخر بين في بي إن والبروكسي وهو أن البروكسي عادةً ما يعمل فقط لكل تطبيق على حدى. على سبيل المثال، يمكنك استخدام بروكسي لمشاهدة مقاطع الفيديو المحظورة على تطبيق يوتيوب، ولكن لن يتم تطبيق هذه الإعدادات على متصفحك ما لم تقم بإضافتها. 

تحميل الفيديو

إذا كان المستخدم لا يرغب في إنفاق الأموال، فإن إحدى طرق مشاهدة مقاطع الفيديو المحظورة مجاناً في يوتيوب هي تنزيل الفيديو. 

وهنا لابد من التوضيح أن هذه العملية تتعارض مع شروط خدمة يوتيوب لتنزيل مقاطع الفيديو الخاصة بالآخرين على الجهاز الخاص، خاصةً إذا كان المشاهد يستخدم محوّل فيديو تابعاً لجهة خارجية. ومن الناحية القانونية، تعد هذه الحالة منطقة وسط، فربما لن تستطيع غوغل أن تقاضي المستخدم، ولكنها تعد ذلك انتهاكاً لحقوق الطبع والنشر.