النسخة الكاملة

ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر في سوريا وتركيا إلى 9836 قتيلًا - تحديث

الخميس-2023-02-08 07:04 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزالين العنيفين اللذين ضربا جنوب تركيا إلى 8574 قتيلا.

وبحسب وكالة الأناضول التركية للأنباء، قال أردوغان في تصريح للصحفيين، اليوم الأربعاء، من ولاية قهرمان مرعش مركز الزلزالين، إن 49133 أصيبوا بجروح، وإن عدد المباني المدمرة بلغ 6444 في الولايات العشر المتضررة من الزلزال.

وأكد أردوغان: "حشدنا جميع مواردنا، والدولة تعمل بكل إمكاناتها مع البلديات، وخاصة إدارة الكوارث والطوارئ (أفاد)".

وأضاف أردوغان أن حكومته ستمنح 10 آلاف ليرة تركية (نحو 531 دولارا) لكل عائلة متضررة من الزلزال.

من جانبه أعلن وزير الصحة السوري، الدكتور حسن الغباش، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 1262قتيلا، و2285 إصابة، وذلك في حصيلة غير نهائية.

وبحسب وكالة الأنباء السورية (سانا)، أكد الدكتور الغباش، أن الفرق الإسعافية والطبية تعمل بأقصى طاقتها، منذ أكثر من 55 ساعة للوصول إلى جميع الضحايا وانتشالهم من تحت الأنقاض، ونقل المصابين إلى المشافي لتقديم العلاج بالسرعة القصوى، مشيراً إلى أنه حتى اليوم يمكن لفرق الإنقاذ انتشال الأشخاص الذين هم على قيد الحياة تحت الأنقاض.

وبين الدكتور الغباش أنه على مدار الساعة يتم إرسال الشاحنات المحملة بالأدوية والمستلزمات الجراحية والإسعافية إلى حلب واللاذقية وحماة، إضافة إلى إرسال القوافل الطبية من مختلف المحافظات، لافتاً إلى أنه يتم التنسيق مع جميع الجهات المعنية، ومنها النقابات الصحية التي وضعت نفسها منذ اللحظات الأولى تحت تصرف وزارة الصحة، إضافة إلى استنفار الكوادر الصحية المستمر في جميع المحافظات.