النسخة الكاملة

تعطيل المدارس الأربعاء وجامعات تعلق الدوام - أسماء

الخميس-2023-02-07 03:49 pm
جفرا نيوز -
 جفرا نيوز - قرر وزير التربية والتعليم عزمي محافظة تعطيل دوام المدارس ليوم الأربعاء الموافق الثامن من شباط/ فبراير؛ بسبب الظروف الجوية، كما أعلنت جامعات رسمية يوم الأربعاء عطلة لها.

وتقرر تعليق الدوام في جامعة العلوم والتكنولوجيا ليوم الأربعاء، واستثنى القرار من تتطلب طبيعة عمله خلاف ذلك، كما تقرر تعليق الدوام في جامعة البلقاء التطبيقية والكليات التابعة لها ليوم الأربعاء، واستثنى تعليق الدوام كل من تقتضي طبيعة عمله غير ذلك.

وعُلق الدوام في جامعة اليرموك ودوام المدرسة النموذجية فيها يوم الأربعاء، واستثنى القرار الدوائر الإدارية التي تتطلب طبيعة أعمالها غير ذلك، وتقرر تأجيل مناقشات مشاريع التخرج التي كان من المقرر عقدها يوم الأربعاء إلى إشعار آخر، وقررت كلية الطب تأجيل عقد جميع الأنشطة التعليمية/ للسنوات السريرية الثلاث، المقرر عقدها يوم الأربعاء إلى إشعار آخر.

وتقرر تعليق دوام يوم الأربعاء في الجامعة الهاشمية، مع استثناء الدوائر التي تتطلب طبيعة عملها خالف ذلك، وتمارس الجامعة الهاشمية أعمالها من اجتماعات (عن بعد) إذا اقتضت الحاجة لذلك، أما الجامعة الأردنية فعلقت الدوام الرسمي ليوم الأربعاء مع استثناء من تقتضي طبيعة عمله غير ذلك، ويشمل القرار تأجيل الفعاليات والأنشطة الأكاديمية، إلى إشعار آخر.

وعُلق الدوام أيضا الأربعاء، في جامعة الحسين بن طلال للعاملين في الجامعة، مع تعويضه في وقت يحدد لاحقا، باستثناء من تقتضي طبيعة عمله غير ذلك.

ورجحت إدارة الأرصاد الجوية، أن تشهد مرتفعات 800 متر تساقطا للثلج أحيانا، مع حدوث تراكمات بشكل متفاوت حسب الارتفاع مع ساعات الليل المتأخرة الثلاثاء، لافتة إلى استمرار هطول الأمطار الغزيرة والثلوج نهار الأربعاء.

وأضافت الإدارة في نشرتها المحدثة، أنه مع تعمق الكتلة الهوائية الباردة جدا من أصل قطبي، تستمر الأجواء شديدة البرودة والماطرة في شمال ووسط المملكة وأجزاء من المناطق الجنوبية والشرقية، وتكون الهطولات غزيرة على فترات في الأجزاء الغربية من المملكة مصحوبة بالرعد وتساقط البرد؛ مما يؤدي إلى تشكل السيول، وارتفاع منسوب المياه في الأودية والمناطق المنخفضة، مع تساقط الثلج بين الحين والآخر فوق المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى 900 متر عن سطح البحر وأكثر.

وحذرت الأرصاد من خطر تشكل السيول، وارتفاع منسوب المياه في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها منطقة البحر الميت، ومن خطر تراكم الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي تشهد تساقطات ثلجية، ومن خطر شدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية وانعدامها أحيانا؛ نتيجة العواصف الغبارية في المناطق الصحراوية و البادية، وكذلك من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطولات، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية فوق المرتفعات الجبلية؛ بسبب الغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الأرض.

الأربعاء، رجحت الأرصاد أن تكون الأجواء شديدة البرودة وغائمة وماطرة بين الحين والآخر في شمال ووسط المملكة وأجزاء من المناطق الجنوبية والشرقية، وتكون الهطولات غزيرة في ساعات الصباح على فترات في الأجزاء الغربية من المملكة مصحوبة بالرعد وتساقط البرد، وتساقط الثلج بين الحين والأخر فوق المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى 900 متر عن سطح البحر وأكثر.

وبحسب النشرة، يتوقع أن تشهد المرتفعات التي يصل ارتفاعها إلى 800 متر تساقطا للثلج أحيانا، مع حدوث تراكمات بشكل متفاوت حسب الارتفاع، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار في مناطق البادية، ومع ساعات المساء يتراجع تأثير المنخفض الجوي تدريجياً حيث تضعف الهطولات وتخف سرعة الرياح.