النسخة الكاملة

قرارات حكومية لحصر انتقال عدوى الحُمى القلاعية .. وتوجه لإنشاء 3 مستشفيات بيطرية

الخميس-2023-02-07 02:57 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رامي الرفاتي 


أكد رئيس لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية محمد العلاقمة، على ضرورة اسراع الحكومة باتخاذ اجراءات احترازية لعدم انتشار الحمى القلاعية بين المواشي وانتقالها إلى محافظات أخرى لم يتم تسجيل فيها اي حالة. 

وشدد العلاقمة على ضرورة توفير المطاعيم للمزارعين لاعطائها للمواشي للمحافظة على أبرز روافد الامن الغذائي. 

وأعلن وزير الزراعة خالد حنيفات، عن اتخاذ قرارات احترازية لضمان عدم انتقال عدوى الحمى القلاعية في المملكة، من خلال حظر الدخول والخروج من الأماكن التي تم رصد بها إصابات وإغلاق أسواق مخصص لبيع المواشي. 

وأضاف حنيفات خلال مناقشة لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية آخر مستجدات الحمى القلاعية في المملكة، اليوم الثلاثاء، أن الوزارة تعمل على توفير المطعوم المخصص رغم تكلفته الباهظة. 

وأشار إلى أن الوزارة عملت على توزيع المضادات الحيوية على مربي المواشي في جميع محافظات المملكة، بالاضافة إلى فيتامينات مخصصة لتجاوز ملف أزمة نقص الإنتاج بسبب إصابة الماشية بالحمى القلاعية. 

وكشف أن الوزارة تعمل على إنشاء 3 مستشفيات بيطرية جديدة تخدم القطاع الحيواني، وتعيين 60 طبيبًا بيطريًا لتقديم الخدمات المطلوبة للقطاع لضمان ديمومته. 

وتوقع حنيفات أمام النواب، أن يكون مصدر العدوى بالحمى القلاعية من العراق، بسبب استيراد المملكة الأعلاف والتبن من هناك.

وأوضح أنه تم فتح استيراد اللحوم لكل التجار الذين يطبقون الشروط والتعليمات، لضمان إنهاء الاحتكار وتوفر اللحوم الحمراء بأسعار جيدة.

 بدوره قال مساعد أمين عام وزارة الزراعة للثورة الحيوانية عادل أبو نقطة، إن المواشي تنقل لبعضها العدوى لكن لا يتم إصابة الإنسان بها حتى ولو خالطها أو شرب من إنتاجها.

وشدد أبو نقطة رَدًّا على استفسارات النواب، أن الوزارة أشرفت على فحص كافة الأعداد من المواشي التي تم استيرادها من خارج المملكة لضمان عدم إصابتها بالأمراض.

وتابع؛ من ضمن إجراءات الوزارة الاحترازية حول مرض المواشي أو الأمراض المعدية، يتم حجرها لمدة معينة قبل طرحها بالأسواق ومخالطتها للمواشي الأخرى في السوق.