السفيرة السقا تقدم أوراق اعتمادها لملك إسبانيا “الخيرية الهاشمية” تسيّر طائرة مساعدات طبية إلى غزة المملكة على موعد مع منخفض جوي جديد وأمطار بهذا الموعد توضيح مهم للأردنيين المقيمين والزائرين إلى مصر حداد يوضح لـ"جفرا" حول سلامة الخضار والفواكه الأردنية طبيب مصري يفجر مفاجأة حول لقاحات كورونا .. وخبراء يردون “الاستهلاكية العسكرية” تعلن عن عروضها برمضان الضمان: تخصيص 163 راتب تقاعد اعتلال إصابي خلال 2023 كيف واجه الأردن الإعلام المنفلت؟ مدعوون لاستكمال اجراءات التعيين - أسماء السفيرة الرافعي تقدم أوراق اعتمادها للحاكمة العامة لكندا وفيات الأردن الخميس 22-2-2024 توقعات حالة الطقس للأيام الثلاثة القادمة في الأردن الجيش: إنزال جوي على المستشفى الميداني الأردني شمال غزة الحراسيس: إعلان بداية رمضان يحدده أهل الاختصاص ولي العهد يشارك في تشييع جثمان والد الأميرة رجوة إجراء 1157 عملية جراحية كبرى وصغرى في المستشفى الميداني غزة 77 الملك يهنئ خادم الحرمين بذكرى يوم التأسيس إعلان نقاط الطلبة المتقدمين بطلبات للاستفادة من المنح والقروض الملك خلال لقائه متقاعدين عسكريين: "أنتم رمز الوفاء"
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2023-02-07 02:57 pm

قرارات حكومية لحصر انتقال عدوى الحُمى القلاعية .. وتوجه لإنشاء 3 مستشفيات بيطرية

قرارات حكومية لحصر انتقال عدوى الحُمى القلاعية .. وتوجه لإنشاء 3 مستشفيات بيطرية

جفرا نيوز - رامي الرفاتي 


أكد رئيس لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية محمد العلاقمة، على ضرورة اسراع الحكومة باتخاذ اجراءات احترازية لعدم انتشار الحمى القلاعية بين المواشي وانتقالها إلى محافظات أخرى لم يتم تسجيل فيها اي حالة. 

وشدد العلاقمة على ضرورة توفير المطاعيم للمزارعين لاعطائها للمواشي للمحافظة على أبرز روافد الامن الغذائي. 

وأعلن وزير الزراعة خالد حنيفات، عن اتخاذ قرارات احترازية لضمان عدم انتقال عدوى الحمى القلاعية في المملكة، من خلال حظر الدخول والخروج من الأماكن التي تم رصد بها إصابات وإغلاق أسواق مخصص لبيع المواشي. 

وأضاف حنيفات خلال مناقشة لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية آخر مستجدات الحمى القلاعية في المملكة، اليوم الثلاثاء، أن الوزارة تعمل على توفير المطعوم المخصص رغم تكلفته الباهظة. 

وأشار إلى أن الوزارة عملت على توزيع المضادات الحيوية على مربي المواشي في جميع محافظات المملكة، بالاضافة إلى فيتامينات مخصصة لتجاوز ملف أزمة نقص الإنتاج بسبب إصابة الماشية بالحمى القلاعية. 

وكشف أن الوزارة تعمل على إنشاء 3 مستشفيات بيطرية جديدة تخدم القطاع الحيواني، وتعيين 60 طبيبًا بيطريًا لتقديم الخدمات المطلوبة للقطاع لضمان ديمومته. 

وتوقع حنيفات أمام النواب، أن يكون مصدر العدوى بالحمى القلاعية من العراق، بسبب استيراد المملكة الأعلاف والتبن من هناك.

وأوضح أنه تم فتح استيراد اللحوم لكل التجار الذين يطبقون الشروط والتعليمات، لضمان إنهاء الاحتكار وتوفر اللحوم الحمراء بأسعار جيدة.

 بدوره قال مساعد أمين عام وزارة الزراعة للثورة الحيوانية عادل أبو نقطة، إن المواشي تنقل لبعضها العدوى لكن لا يتم إصابة الإنسان بها حتى ولو خالطها أو شرب من إنتاجها.

وشدد أبو نقطة رَدًّا على استفسارات النواب، أن الوزارة أشرفت على فحص كافة الأعداد من المواشي التي تم استيرادها من خارج المملكة لضمان عدم إصابتها بالأمراض.

وتابع؛ من ضمن إجراءات الوزارة الاحترازية حول مرض المواشي أو الأمراض المعدية، يتم حجرها لمدة معينة قبل طرحها بالأسواق ومخالطتها للمواشي الأخرى في السوق.