النسخة الكاملة

خبير لـ "ميلودي" : الأردن ليس بعيدًا عن وقوع زلزال مشابه لتركيا - فيديو

الخميس-2023-02-06 06:27 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رصد

كشف المتخصص في هندسة الزلازل الدكتور أنيس شطناوي ، أن الزلزال الذي وقع في تركيا وسوريا هو امتداد لظاهرة طبيعية ، لافتًا أن الأردن منطقة معرضة للزلازل تبعًا للفالق من البحر الميت الممتد من باب المندب في اليمن إلى جبال طوروس في تركيا.

وبين في مداخلة هاتفية لبرنامج "خلي وعلي" الذي يقدمه الزميل أسامة الجيتاوي عبر إذاعة ميلودي الأردن ، أن هذا النوع من الزلازل يحدث بشكل مفاجئ، إلا أن هناك دراسات وأبحاثا يمكنها التنبؤ بالقيم المقدرة له إذا حدثت .

وقال إنه في عام 1927 شهدت المنطقة زلزالا تاريخيا في قوته المقدرة 7.3 على مقياس ريختر ، وآخر في منطقة البحر الأحمر بقوة 6.8 .

وبين أن الزلزال الذي وقع في جنوب تركيا فجر اليوم ، تتفاوت مراكز الرصد في قياس قوته ما بين 7.4 إلى 7.8 على مقياس ريختر ، وهو من الزلازل الشديدة والمؤثرة .

وعن احتمالية حدوث هذا الزلزال في الأردن ، قال شطناوي ، إن الأمر ليس بعيدًا ومن الممكن حدوثه في المملكة ، ولكن وقت حدوثه وما سيتبعه من نتائج تحتاج لتجهيز وإطلاع واستعداد من قبل الجهات المعنية كافة .

وأشار إلى أن الزلزال ليس سببًا في الوفيات فقط ، وإنما الحرائق الناجمة عنه تعلب دورًا كبيرًا في زيادة أعداد الوفيات إلى جانب التوابع الأخرى.


وتاليًا الفيديو