النسخة الكاملة

الفايز من الرياض : نثمن دعم السعودية للوصاية الهاشمية - صور

الخميس-2023-02-06 05:37 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز  -  اشاد رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز بمواقف الملكة العربية السعودية الداعمة للوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس ،وعلى مواقفها المساندة للاردن ، لتمكينه من تجاوز التحديات الاقتصادية التي تعترضه ، بسبب الاوضاع المحيطة به ، وما خلفته جائحة كورونا  وتداعيات الحرب الروسية الاوكرانية على اسعار السلع والطاقة .

واضاف " ان المملكة العربية السعودية وبتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين ، لم تتخلى يوما عن مساندة ودعم الاردن  وهو امر نثمنه ونقدره" .

جاء ذلك خلال المباحثات التي اجراها اليوم  الاثنين في الرياض مع رئيس مجلس الشورى السعودي الدكتور عبد الله آل الشيخ ، وتناولت العلاقات الاخوية الاردنية السعودية ، ومختلف الاوضاع الراهنة في المنطقة وكل ما من شأنه خدمة مصالح البلدين والشعبين الشقيقين ، وقضايا الامتين العربية والاسلامية.

واكد الفايز متانة العلاقات الاردنية السعودية ، مبينا بانها علاقات قوية وراسخة ، تقوم على اسس ثابتة ، والاحترام المتبادل والتنسيق المشترك ، ويحرص جلالة الملك عبدالله الثاني ، واخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود حفظهما الله ، على تعزيزها والبناء عليها ، بما يصب في مصلحة البلدين الشقيقين  وقضايا امتنا العربية العادلة .

واكد الفايز خلال المباحثات حرص مجلس الاعيان ، على تعزيز العلاقات الاردنية السعودية بمختلف المجالات  ، لجهة ادامتها  والانطلاق بها نحو افاق اوسع خدمة لمصالح الشعبين والبلدين الشقيقين ، مشيرا بذات الوقت الى حرص المجلس على تفعيل علاقاته الثنائية مع مجلس الشورى السعودي وتوحيد مواقفهما ، حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك ، التي تبحثها المحافل البرلمانية العربية والدولية .

وبين رئيس مجلس الاعيان ، ان الاردن قيادة وشعبا يؤمنان بان امن المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي عموما ، جزء من الامن الوطني الاردني ، ويرفض الاردن تحت أية ذريعة ومبرر ، تدخل أي دولة في شؤون المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي .

وحيا الفايز مواقف المملكة العربية السعودية ودورها التاريخي ، في الدفاع عن قضايا امتنا العادلة ، ودور مجلس الشورى السعودي في الدفاع عن مختلف قضايا الامتين العربية والاسلامية .

 ودعا رئيس مجلس الاعيان الى تعزيز العلاقات الثنائية والبناء عليها ، خاصة في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها امتنا العربية ، والتي تحتاج الى  توحيد الجهود المشتركة ، لمواجهة الاخطار والتحديات التي تعترضها ،وقال " انه وانطلاقا من العلاقات الاخوية والاستراتيجية بين البلدين الشقيقين ، فإننا ندعو إلى زيادة الاستثمارات السعودية في الاردن من خلال صندوق الاستثمار السعودي الاردني ، والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة ، معبرا عن تقديره الكبير لحجم الاستثمارات السعودية القائمة في الاردن  " .

اما بخصوص الاوضاع الراهنة في المنطقة فقد اكد الفايز ، على ضرورة عودة الشرعية لليمن والاستقرار لسوريا وليبيا ، والعمل على حل القضية الفلسطينية حلا عادلا وشاملا، على اساس حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية،  مؤكدا بذات الوقت على ان اية حلول للقضية الفلسطينية تمس الثوابت الوطنية الاردنية ، هي حلول مرفوضة وسيتم التصدى لها بقوة وحزم .

وقال " اننا في الاردن لن نقبل باية حلول تغير الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس او تتجاوز على ثوابتنا ، مؤكدا ان الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني سيواصل دعمه لقضايا امتنا العادلة ، والتنسيق مع الشقيقة المملكة العربية السعودية ، لتعزيز علاقاتنا الثنائية وخدمة مصالحنا المشتركة " .

من جانبه أشاد رئيس مجلس الشورى السعودي الدكتور عبد الله آل الشيخ بالمستوى العالي الذي تتميز به العلاقات التي تجمع البلدين الشقيقين واصفا إياها بالطيبة والقابلة للبناء في عديد من المناحي والمجالات.

واضاف " ان العلاقات المتينة التي تربط السعودية والاردن ، جاءت نتيجة التنسيق والتشاور المتواصل بين قيادة البلدين الشقيقين، حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك ،والعمل على تعزز العلاقات الثنائية ودفعها للامام ، والحرص المشترك على معالجة التحديات تعترضها خاصة في مجال النهوض بالجوانب الاستثمارية والاقتصادية والموضوعات ذات الاهتمام المتبادل " .

واكد رئيس مجلس الشورى ، ان العلاقات السعودية الاردنية علاقات عميقة وراسخة ، مشيرا الى القواسم الكبيرة التي تجمع بين البلدين والشعبيين الشقيقين ، هذه القواسم التي من شأنها ان تدفع باستمرار ، الى تطوير العلاقات الثنائية بمختلف المجالات والقطاعات .

وخلال المباحثات جرى حوار موسع حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك ، وتم التأكيد اكد على اهمية البناء على العلاقات الثنانئية وبمختلف المجالات وخاصة الاقتصادية والاستثمارية والبرلمانية  ، اضافة الى ضرورة استمرار تنسيق المواقف لمواجهة التحديات التي تمر بها امتنا ، والتصدي لقوى الارهاب والتطرف .

وحضر المباحثات االسادة الاعيان جمال حديثه الخريشا وجمال الصرايره وبسام التلهوني وعيسى مراد وسليم خير ، اضافة الى السفير السعودي في الاردن  نايف بن بندر  السديري وعدد من اعضاء مجلس الشورى السعودي  .