النسخة الكاملة

الأردن يعلن إرسال مساعدات لسوريا وتركيا للإسهام في الجهود الإغاثية

الخميس-2023-02-06 05:17 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الاثنين، أن الأردن سيرسل مساعدات لسوريا وتركيا للإسهام في الجهود الإغاثية، بتوجيه من جلالة الملك.

وقال الصفدي عبر تويتر: "رحم الله ضحايا الزلزال في سوريا وتركيا وأنعم على المصابين بالشفاء العاجل. اتصلت بنظيري التركي مولود جاويش أوغلو والسوري فيصل مقداد مقدما تعازي المملكة، ومؤكدا تضامننا الكامل مع الأشقاء".


أعرب جلالة الملك عبدالله الثاني عن تعازيه بضحايا الزلزال، الذي ضرب مناطق في سوريا وتركيا، الاثنين.

ووجه جلالته بتقديم المساعدات لأسر الضحايا وللمصابين في البلدين، خلال برقيتي تعزية وجههما للرئيس السوري بشار الأسد، وللرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وعبر جلالة الملك في البرقيتين عن خالص التعازي والمواساة للرئيسين السوري والتركي ولأسر الضحايا، وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل.

وفي سوريا، ارتفعت حصيلة ضحايا زلزال أصاب محافظات حلب، اللاذقية، حماة، وطرطوس السورية، صباح الاثنين، إلى 430 وفاة و1315 إصابة على الأقل، وفق ما أكد معاون وزير الصحة أحمد ضميرية لوكالة الأنباء السورية.

فيما أوردت منظمة الخوذ البيضاء (الدفاع المدني في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية) عن وفاة 221 شخصاً وإصابة 419 بجروح، مشيرة إلى أن العدد مرشح للارتفاع.

من جهته، قال رئيس إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا يونس سيزر، إن حصيلة الوفيات الناجمة عن زلزال قوي ضرب جنوب البلاد الاثنين ارتفعت إلى 1550، فيما تسبب الزلزال في تهدم 2824 مبنى.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال إنّ الزلزال "يعد أكبر كارثة وقعت في تركيا منذ زلزال عام 1939"، مضيفا أن "45 دولة عرضت المساعدة في جهود الإنقاذ والبحث عن الضحايا".

وفي الأردن، قال رئيس مرصد الزلازل الأردني، غسان سويدان، الاثنين، إنّ سكان شمال الأردن شعروا في ارتداد الهزة الأرضية التي رُصدت الساعة 1:25 ظهرا جنوب تركيا بقوة 7.6 درجة على مقياس ريختر.

وسجلت أجهزة رصد الزلازل الأردنية، الاثنين، 55 زلزالا وهزة ارتدادية منذ الساعة 4:16 دقيقة فجرا، حتى 9:20 صباحا، وفقا لسويدان.

وأعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، الاثنين، عن تفعيل خلية أزمة في غرفة عمليات وزارة الخارجية، وخلية أزمة أخرى في سفارتي الأردن في أنقرة ودمشق للاطمئنان على الأردنيين، وفق الناطق الرسمي للوزارة سنان المجالي.