النسخة الكاملة

رصد زلزال جديد يضرب جنوب شرق تركيا ومحافظات في سوريا

الخميس-2023-02-06 02:26 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، عن تسجيل زلزال ثان مركزه كهرمان مرعش بقوة 7.6 درجة، فيما ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن زلزالا ضرب العاصمة السورية دمشق واللاذقية وعددا من المحافظات الاثنين، بدون ذكر المزيد من التفاصيل.

وقالت شبكة الإعلام العراقي الاثنين إن سكانا في الموصل ودهوك وأربيل شعروا بهزة أرضية خفيفة.

مراسلة "المملكة"، في دمشق، قال إن العاصمة السورية شهدت ظهر الاثنين "هزة أرضية جديدة سبقها بدقائق هزة أرضية أصابت محافظة حماة ومدينة السلمية"، مضيفة أن "حالة من الهلع أصابت السوريين وتحديدا في العاصمة مما أدى إلى نزولهم إلى الشوارع".

وأضاف مراسلة "المملكة"، أن الضرر الأكبر تعرضت له محافظات حلب واللاذقية وحماة ومدينة جبلة، وفي كل ساعة تقريبا هناك تحديثا على أعداد الضحايا وارتفاعا في عدد الإصابات في مختلف المحافظات السورية".

"هناك استنفارا كبيرا من الدولة السورية لمحاولة احتواء الزلزال خاصة أنه منذ سنوات بعيدة لم يحدث في سوريا مثل هذا الزلازل"، وفق مراسلة "المملكة".

وأضافت أنه "بسبب حالة الحرب فإن إمكانيات الدولة السورية محدودة لذلك هناك صعوبة كبيرة في عمليات الإنقاذ للضحايا وانتشال العالقين تحت الركام، حيث جرى إرسال أكثر من 40 سيارة إسعاف توجهت إلى محافظات حلب واللاذقية وحماة، والدمار الأكبر كان في محافظة حلب".

سجل مرصد الزلازل الأردني زلزالا بقوة 7.5 على مقياس ريختر في جنوب وسط تركيا، بحسب ما ذكر المرصد فجر الاثنين.

وقال المرصد إن الزلزال رصد في تمام الساعة 4:16 صباحا بتوقيت الأردن، وقوته بلغت 7.5 على مقياس ريختر ويصل عمقه إلى 10 كلم، ورصد في غازي عنتاب.

وبحسب الوكالة الحكومية التركية لإدارة الكوارث AFAD، بلغت قوة الزلزال 7.4 درجات.

وذكرت وكالة فرانس برس أن السكان شعروا بالزلزال في لبنان وسوريا وقبرص.

في سوريا، ارتفعت حصيلة ضحايا زلزال أصاب محافظات حلب، اللاذقية، حماة، وطرطوس السورية، صباح الاثنين، إلى 371 وفاة و1089 إصابة على الأقل، وفق ما أكد معاون وزير الصحة أحمد ضميرية لوكالة الأنباء السورية.

أما في تركيا، أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان، عن ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال أصاب ولايات تركية صباح الاثنين إلى 912 قتيلا و5383 إصابة.

وكالات