النسخة الكاملة

وزارة الزراعة: الحمى القلاعية لاتؤثر على الإنسان.. ومهيدات الاعراض تظهر عند ملامسة الحيوان

الخميس-2023-02-05 08:58 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أكد مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية في وزارة الزراعة علي أبو نقطة، الأحد، إن العترة الجديدة للحمى القلاعية موجودة في العراق ودول أخرى لكنها جديدة على الأردن وغير مستوطنة فيه.

وكشف أنه "في تاريخ 4 /1 / 2023 بدأ يظهر على الحيوانات أعراض ظاهرية غير الأعراض المتعارف عليها لدى المزارعين وبناء عليه وبالتنسيق مع جامعة العلوم والتكنولوجيا وكلية الطب البيطري وعلماء تم تحليل عترة جديدة موجودة في العراق والكويت والسعودية لكنها غير موجودة في الأردن".

واضاف كاشفاً، "تم مطابقة هذه العترة ما بين جامعة العلوم والتكنولوجيا وما بين مختبر في بريطانيا وأكدوا أن هذه العترة عترة جديدة غير مستوطنة في المملكة".

وتوقع أبو نقطة أن الفيروس وصل من خلال استيراد "المواد الخشنة"، مؤكداً أن الفيروس خطير على الحيوانات ولكن لا علاقة له بالبشر، ولا ينتقل إلى الإنسان لا عبر اللحوم ولا عبر المنتجات سواء الحليب أو الألبان أو غيره، ولا ينتقل إلى الإنسان لا عبر الملامسة ولا غيرها، وهو ليس من الأمراض المشتركة مع الإنسان.

من جهة ثانية أوضح مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، نزار مهيدات، إن فيروس الحمى القلاعية لا ينتقل للإنسان عبر اللحوم المطهية وإنما عبر التعامل المباشر مع الماشية وتؤثر حينها على الجهاز التنفسي ثم "ينهي الفيروس نفسه بنفسه" خلال 4 أيام تقريباً.

وأضاف، أن"موضوع انتقال الفيروس من الحيوان إلى الإنسان قد ينتقل ويكون self-limiting ينهي نفسه بنفسه خلال 4 أيام ومعظم الأعراض تظهر على الجهاز التنفسي".

وأشار أبو نقطة إلى أن "العترة الجديدة لا يوجد علاج لها في الأردن كونها جديدة، ولحين إحضار اللقاح المطابق لهذه العترة من الدول المجاورة ومن الشركات المصنعة اتخذت الوزارة عدة إجراءات حازمة وصارمة تمنع أو تحد من إمكانية انتشار الوباء خارج منطقة الإصابة التي هي ضمن منطقة الظليل والخالدية".

وحول موضوع إغلاق أسواق الحلال بمختلف مناطق المملكة، لفت أبو نقطة إلى أنها من "ضمن إجراءات احترازية مدتها 14 يوم قابلة للتمديد، لكن في حال توفر اللقاح من ممكن أن نعيد النظر بفتح الأسواق".

وكشف عن تشكيل لجنة لحصر الأضرار المادية التي لحقت بالمزارعين من أجل تعويضهم.

من جهته، قال رئيس الجمعية التعاونية لمربي الأبقار، علي غباين، إن 90% من رؤوس الأبقار والعجول في مزارع الظليل والحلابات مصابة بالحمى القلاعية.

وأضاف  "نفوق 150 رأسا من البقر والعجول في منطقة الظليل بسبب الحمى القلاعية".

المملكة