النسخة الكاملة

المملكة على موعد مع الثلوج في هذه المناطق

الخميس-2023-02-04 07:32 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - تتاثر المملكة اعتبارا من يوم الاثنين بكتلة هوائية باردة جداً ورطبة مرافقة لمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، لذا يطرا انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتسود رياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا تصل سرعة الهبات الى 80كم/س في بعض المناطق.

وتتحول الاجواء الى مغبرة في العديد من المناطق، ومع ساعات الظهيرة تتكاثر الغيوم تدريجيا على ارتفاعات مختلفة، وتسقط الامطار في شمال المملكة تمتد تدريجيا الى المناطق الوسطى وأجزاء محدودة من المناطق الجنوبية الغربية.

ومن المتوقع وفق الأرصاد الجوية أن تكون الهطولات غزيرة احياناً في شمال ووسط المملكة قد يصحبها الرعد وتساقط البرد مما يؤدي الى تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة.

وهناك احتمال في ساعات الليل المتأخرة هطول زخات خفيفة من الثلج فوق قمم جبال الشراة لفترة محدودة، وتكون ممزوجة بالمطر احيانا.
 

ثلوج قد تسقط فوق 1200 متر

تُشير نتائج المُحاكاة العددية لموقع "طقس العرب"، إلى توقعات بتساقط الثلوج فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يعلو ارتفاعها عن 1200 متر عن سطح البحر والتي تشمل أعالي جبال جرش وعجلون، مع توقعات بامتدادها مؤقتاً للمناطق التي تقل عن هذا الارتفاع لبعض الأوقات.

ويتوقع حدث انخفاض ملموس على درجات الحرارة نهار الاثنين؛ لتُصبح أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بنحو 6-8 درجات مئوية، ويكون الطقس عاصفا ومُغبرا في أجزاء عِدّة، ويُحتمل هطل بعض الزخات المطرية المحلية في بعض المناطق العشوائية.

ومع ساعات عصر الاثنين يُتوقع أن تعبر جبهة هوائية باردة عالية الفعالية الشمال تدريجياً، ليتحول الطقس ويُصبح بارداً وعاصفاً مع هطل الأمطار بدءاً من الشمال.

ويمتد الهطل تدريجياً مع ساعات العصر والمساء لتشمل المناطق الوسطى، وتكون الأمطار غزيرة أحياناً ومُترافقة مع تساقط زخات غزيرة من البَرَد.

ويُحتمل تساقط أمطار مخلوطة بالثلوج والبَرَد، ويبدأ تساقط الثلوج تدريجياً فوق قمم المُرتفعات الجبلية في جرش وعجلون التي تعلو أكثر من 1200متر عن سطح البحر؛ وتشمل رأس منيف، ثغرة عصفور، مثلث القاعدة، وقمم منطقة سوف والمناطق المُحيطة العالية، كما تشمل أعالي قمم شمال المفرق (مناطق دير الكهف و أم القطين).