النسخة الكاملة

الاتحاد الأوروبي يتوصل لاتفاق على تحديد سقف لأسعار المشتقات النفطية الروسية

الخميس-2023-02-03 10:18 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أعلنت السويد، التي تتولّى الرئاسة الدورية للاتّحاد الأوروبي، أنّ الدول الـ27 الأعضاء في التكتّل توصّلت الجمعة إلى اتّفاق على تحديد سقف لأسعار المشتقات النفطية الروسية.

وقال مسؤولون سويديون على تويتر إنّ "سفراء الدول الأعضاء في الاتّحاد الأوروبي وافقوا اليوم على تحديد سقوف لأسعار المنتجات البترولية قبل اعتمادها بصورة نهائية من قبل المجلس الأوروبي" الذي يضمّ قادة دول التكتّل.

وتندرج الخطوة الأخيرة في إطار مساع دولية لاستهداف صادرات موسكو الرئيسية للحد من الترسانة التي يستخدمها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لدعم حربه في أوكرانيا.

وفرض الاتحاد الأوروبي في كانون الأول/ديسمبر، حظرا على الخام الروسي الذي يصل بحرا وحدد مع شركائه في مجموعة السبع سقفا -- 60 دولارا للبرميل -- على الصادرات حول العالم.

ومن المتوقع أن يدخل الحظر الثاني على مستوى الاتحاد الأوروبي حيّز التطبيق اعتبارا من الأحد. ويستهدف منتجات روسية من النفط المكرر مثل البترول والديزل ووقود التدفئة التي يتم شحنها بحرا.

في الوقت ذاته، اتفق الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع على فرض سقف على أسعار الشحنات الروسية من هذه المنتجات إلى الأسواق العالمية.

وتقوم الخطوة على تحديد سقف لسعر الوقود الذي يمكن نقله على متن سفن أوروبية.

وأكدت السويد أن سقف الأسعار "اتفاق مهمّ يندرج في إطار الردّ المستمرّ من الاتّحاد الأوروبي وشركائه على الحرب العدوانية الروسية ضدّ أوكرانيا".

ولم تفصّل مستويات الأسعار المحددة لكل منتج من المشتقات النفطية. ومن المتوقع أن يقدّم مسؤولو الاتحاد الأوروبي إيجازا للصحافيين بهذا الشأن في وقت لاحق الجمعة.

أ ف ب