المجالي تمكين المغتربين من الانتخاب سيسهم في بلورة نتائج سياسية افضل ازالة تعديات على قناة الملك عبدالله بالشونة الجنوبية الأرصاد تحذر من الضباب والغبار وتوقعات بِهطول الأمطار مسن أردني يناشد جلالة الملك لاجلائه من غزة للعلاج وزارة الزراعة: ألغينا 1080 شرطا من رخص الاستيراد لتسهيل انسياب السلع السفير الإسباني: جاهزون لدعم جهود الأردن في المجالات كافة تحديد موعد صرف المخصصات المالية لطلبة المنح والقروض - تفاصيل الملك يحذر من تداعيات انعدام الأمن الغذائي في غزة تحذير جديد للأردنيين.. نسخ غير أصلية لتطبيق "واتساب" ولي العهد: التهديدات السيبرانية تتطلب تنسيقا بين الأردن وأمريكا رئيس الوزراء يفتتح متحف مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية الملك: من المهم وقف الاعتداءات والإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب بالقدس إطلاق حملة "لا تتسوق وأنت جائع" خلال رمضان تحديد دوام البنوك خلال شهر رمضان خبير أردني يوضح أبعاد كارثة "روبيمار" 200 مليون دولار لتمكين المرأة في الأردن 3670 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل أمس تطورات على اتفاقية المياه بين الأردن و"اسرائيل".. ضغوط ودراسة عدم التمديد الخصاونة: العالم يسير على نهج الأردن لحماية شعب غزة “الاستثمار” تعلن حاجتها لتعبئة شاغر - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2023-01-29 12:23 pm

"توقعات".. الحكومة سترفع البنزين بنوعيه (4) قروش - تفاصيل

"توقعات".. الحكومة سترفع البنزين بنوعيه (4) قروش - تفاصيل

جفرا نيوز - محمد الجندي

توقع الخبير في الشأن النفطي هاشم عقل، اليوم الأحد، أرتفاع سعر البنزين 90 بنسبة 5% ما يعادل 44 فلسًا ،و"95" 41 فلسًا بنسبة 3.5 %الشهر المقبل.

ورجح عقل خلال حديثه "لجفرا نيوز"، أن تقوم الحكومة مجدداً برفع سعر مادة الديزل بنسبة أقل من 2% أي ما يعادل 35 فلساً لكل لتر، بناءًا على توصيات لجنة تسعير المشتقات البترولية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وبين إن هذا الارتفاع جاء نتيجة معاودة اسعار خام برنت الى الصعود بشكل حاد، حيث استمرت أسعار خام برنت خلال الاسبوع الماضي بين 85-87 دولارا، الأمر الذي انعكس ايضا على أسعار المشتقات النفطية من بداية الشهر الحالي وحتى تاريخ اليوم 2023/1/29.

واشار عقل إن سعر مادة الكاز ارتفع وفقا للأسعار العالمية 50 فلسا/ لتر، لكن بحسب الارادة الملكية التي صدرت بتجميد ضريبة وسعر الكاز الى نهاية فصل الشتاء يبقي سعر لتر الكاز بدون تغيير في حالة الارتفاع، وسيستفيد المواطن من انخفاض الأسعار إذا انخفضت عالميا، بحيث يتم تطبيق نسبة الانخفاض.

وأضاف عقل أنه في المستقبل سنرى المزيد من الارتفاعات على اسعار المشتقات النفطية نتيجة تطبيق العقوبات الاوروبية على المشتقات الروسية مثل الديزل والبنزين وغيرها مما يجبر دول الاتحاد الاوروبي على التوجه الى اسواق اخرى مثل اسواق الشرق الاوسط والهند والصين مما يؤدي إلى زيادة الطلب وارتفاع الاسعار.

وتابع أن أزمات الطاقة التي تسببت بها الأزمة الاوكرانية ودول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة تفرض مسؤولية اخلاقية بتعويض الدول الفقيرة والمستوردة التي تعاني من ارتفاعات حادة مما سبب في عجوزات واضطرارها للاقتراض مما يزيد الضغوطات المالية على هذه الدول - وفق عقل.