خبيرة تغذية تحذر من زيادة تناول السكريات خلال رمضان مندوباً عن الملك الأمير فيصل يرعى افتتاح المجالس العلمية الهاشمية شهر رمضان فرصة لتوطيد صلة الرحم وتصفية النفوس حماية المستهلك: لا داعي للتهافت لكي لا تدفعوا بعض التجار لرفع السلع ‎قطر تدعم المبادرة الأردنية المزمع إطلاقها في سوريا الإفتاء: يحرم الأكل والشرب بعد بدء الأذان الثاني أول أفواج بعثة الملكة رانيا لأداء مناسك العمرة يغادر الوطن - صور وفيات الجمعة 24-3-2023 وصول مساعدات اردنية جديدة إلى سورية مواعيد عمل جسر الملك حسين خلال رمضان - تفاصيل ماذا دار بين الصفدي ونظيره التونسي خلال اتصال هاتفي؟ أجواء معتدلة الحرارة اليوم وحالة من عدم الاستقرار غدًا الأردنيون على موعد مع الأجواء الشتوية ثالث أيام رمضان تكثيف عمليات الرقابة على الأسواق مع بدء رمضان تحذيرات من السيول السبت وصول قافلة مساعدات أردنية تضم 7 شاحنات إلى سورية حماية المستهلك تدعو للرقابة على محال بيع الدجاج مندوبا عن الملك .. رئيس الديوان الملكي يعزي ال قاسم الشخاترة مديرا لبرنامج أردننا جنة الخصاونة: القانون الحالي للشراكة بين القطاعين العام والخاص يعرقل تنفيذ المشاريع
شريط الأخبار

الرئيسية / حوادث
الأحد-2023-01-29 10:39 am

قتيلان على الأقل ومئات الجرحى جراء زلزال ضرب إيران

قتيلان على الأقل ومئات الجرحى جراء زلزال ضرب إيران

جفرا نيوز - قُتل شخصان على الأقلّ وأصيب مئات آخرون جرّاء زلزال بقوّة 5,9 درجة ضرب مساء السبت، شمال غربي إيران قرب الحدود مع تركيا، حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسميّة الإيرانيّة (إرنا).

وذكر مركز رصد الزلازل في جامعة طهران أنّ الزلزال ضرب مدينة خوي في محافظة أذربيجان الغربيّة الإيرانيّة (شمال غرب) الساعة 21.44 (18.14 بتوقيت غرينتش).

ونقلت (إرنا) عن محافظ أذربيجان الغربيّة محمد صادق معتمديان قوله إنّ "هذا الزلزال تسبّب حتّى الآن في إصابة 580 شخصًا ومقتل اثنين" آخرين.

وأضاف "وزير الداخليّة ورئيس جمعيّة الهلال الأحمر في طريقهما إلى خوي".

تقع إيران فوق الكثير من الصفائح التكتونيّة الرئيسيّة وهي عرضة لنشاط زلزالي متكرّر.

في 18 كانون الثاني/يناير، ضرب زلزال بقوّة 5.8 درجة بالقرب من خوي مسفرًا عن مئات الجرحى.

في شباط/فبراير 2020، قُتل 9 أشخاص إثر زلزال بقوّة 5,7 درجة هزّ قرية حبش عليا غربي البلاد على الحدود مع تركيا.

لكنّ الزلزال الأكثر دمويّة في تاريخ إيران الحديث وقع عام 1990 وبلغت قوّته 7,4 درجة وقد أودى بحياة 40 ألف شخص شمالي البلاد وأدّى إلى إصابة 30 ألف شخص وتشريد نصف مليون آخرين.

أ ف ب