3670 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل أمس محافظة يعلق على مضمون "التوجيهي" الجديد جمعية مستثمري الأجهزة الخلوية: 700 الف هاتف نقال يتم صيانته سنويًا الحالة الجوية المتوقعة في الأردن خلال الأيام القادمة وفيات الأردن الأحد 25-2-2024 انضمام شخصيات سياسية واجتماعية ومؤثرين إلى "إرادة" - أسماء الترخيص المتنقل في الأزرق غدا الأردن: لن تستطيع أي جهة اعلامية تجميل الأفعال العدوانية الهمجية الإسرائيلية ادانة صاحب محل بهتك العرض .. والصحفي مرايات ينصح الخريشة: لايوجد سلطة على الأحزاب تنقلات وتعينات في الأمن العام - اسماء نفاع : حزب عزم يسعى لتشكيل اول حكومة حزبية ..صور العيسوي يلتقي متقاعدين عسكريين ومحاربين قدامى من محافظة عجلون (صور) الشمالي يؤكد كفاية المواد الغذائية في الأسواق بأسعار أقل من سنوات سابقة 4 دنانير سعر كيلو الثوم في السوق المركزي العمل: 605 دعاوى مسجلة لدى وحدة الأجور في 2023 المملكة تتأثر بحالة من عدم الاستقرار الجوي وتحذيرات من السيول سلوفينيا ترسل طائرة مساعدات لقطاع غزة إلى مطار ماركا العسكري (صور) الأردن يعزي بضحايا حريق مبنى سكني في إسبانيا الملك خلال اتصال مع السيسي: أهمية تكثيف العمل لضمان إيصال المساعدات
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الخميس-2023-01-27 09:28 am

اكتشاف نوع جديد من الديناصورات يملك أكثر من 400 سن

اكتشاف نوع جديد من الديناصورات يملك أكثر من 400 سن

جفرا نيوز - أعلن العلماء عن اكتشاف نوع جديد من الديناصورات في ألمانيا يملك أكثر من 400 سن، وكان يأكل بطريقة مماثلة للبط وطيور النحام أو كما يعرف بطائر الفلامينغو.

عثر على الحفرية Balaenognathus maeuseri المكتملة تقريبا، وهي جزء من عائلة التيروصورات، عن طريق الصدفة في مقلع بافاريا، أثناء قيام العلماء بالتنقيب عن كتلة كبيرة من الحجر الجيري تحتوي على عظام تمساح.

ومنذ اكتشاف أول تيروصور في الحجر الجيري في محاجر بافاريا (Bavarian limestone) في القرن الثامن عشر، عثر على المئات من بقايا الزواحف الطائرة، ما يجعل "جورا الفرانكونية” ( Franconian Jura) في منطقة بافاريا واحدة من أغنى مواقع التيروصورات في العالم.

وقاد البحث البروفيسور ديفيد مارتيل من جامعة بورتسموث، هامبشاير، وشارك فيه علماء الحفريات من إنجلترا وألمانيا والمكسيك.

وقال البروفيسور مارتيل: "عثر على الهيكل العظمي شبه المكتمل في طبقة من الحجر الجيري ذات الطبقات الدقيقة للغاية والتي تحافظ على الأحافير بشكل جميل. إن فكي هذا التيروصور طويلان حقا ومبطنان بأسنان صغيرة ودقيقة، مع وجود مسافات صغيرة بينهما مثل مشط الصئبان (القمل)”.

وأضاف: "الفك الطويل ينحني للأعلى مثل طائر أبو فحت، وفي النهاية يبدو مثل منقار على شكل ملعقة. لا توجد أسنان في مقدمة فمه، ولكن توجد أسنان على طول كلا الفكين حتى الجزء الخلفي”.

وتابع: "الأكثر إثارة هو أن بعض الأسنان لديها خطاف في نهايتها، وهو ما لم نشهده من قبل في التيروصورات على الإطلاق. ربما كان يستخدم هذه الخطافات الصغيرة للقبض على الروبيان الصغير الذي من المحتمل أن التيروصور كان يتغذى عليه – مع التأكد من ابتلاعه دون ضغطه بين الأسنان”.